التجارة و الصناعة

معلومات عن طاقة الرياح

تقدم هذه المقالة معلومات حول طاقة الرياح، وهي أحد أرخص مصادر الطاقة في العالم. يمكن إنتاجها محليا بتكاليف قليلة، مما يجعلها طاقة مستدامة تسهم بشكل كبير في توليد الكهرباء. يمكن أن تغطي هذه الطاقة 90٪ من الاحتياجات الكهربائية السنوية، ويقدم هذا المقال اليوم على موسوعتنا بعض المعلومات حول هذه الطاقة، فتابعونا.

معلومات عن طاقة الرياح

طاقة الرياح تعد واحدة من مصادر الطاقة المتجددة الضرورية التي يتم استخدامها في معظم المجتمعات البشرية، وفيما يلي سنتعرف عليها.

ما هي طاقة الرياح

طاقة الرياح تعد إحدى أشكال الطاقة المتجددة، حيث يتم استخدام طاقة حركة الرياح في توليد الكهرباء. يتم ذلك عن طريق توربينات الرياح التي تحول طاقة حركة الرياح إلى طاقة ميكانيكية، وبالتالي تحويلها إلى كهرباء باستخدام المولد. يمكن أيضا استخدام هذه الطاقة الميكانيكية في دفع المياه.

طاقة الرياح في توليد الكهرباء

تنشأ الرياح بسبب العديد من العوامل التي تتمثل فيما يلي:

  • تسخين الغلاف الجوي غير المتوازن عن طريق الشمس.
  • هذا بالإضافة إلى أن التغيرات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية هي سبب هام في نشأة طاقة الرياح.
  • دوران الكرة الأرضية.
  • وجود الجبال.
  • وجود المسطحات المائية.
  • وجود التغطية النباتية على مناطق مختلفة من سطح الأرض.

عندما تهب الرياح، تعمل التوربينات على تحويل الطاقة الحركية الناتجة منها إلى طاقة كهربائية، وذلك من خلال تدوير الألواح المروحية في اتجاه عقارب الساعة. تدير الألواح عمود التشغيل في توربينة الرياح، والذي يتصل بصندوق التروس، ويقوم بتحويل المولد الكهربائي. هناك عدة عوامل تؤثر في هذه العملية، بما في ذلك منطقة الحرف، كثافة الهواء، وسرعة الرياح.

بهذه الطريقة، تتجمع القياسات الخاصة بالرياح؛ لتتحرك بشكل قوي لمواجهة الرياح القادمة والتي تم قراءة قياساتها.

عندما تكون سرعة الرياح قوية تبدأ من 88.51 كيلومتر في الساعة فما فوق، تقوم الساعة المعروفة بـ “سرعة القطع” بإغلاق جميع التوربينات للحفاظ على المعدات ومنعها من التلف.

يزداد إنتاج الكهرباء بزيادة سرعة الرياح، حيث يمكن للتوربينات توليد كمية من الكهرباء تكفي بنسبة 90 في المئة من الاستخدام على مدار العام.

يقيس مقياس قدرة كمية الكهرباء التي تنتجها الرياح خلال فترة زمنية محددة.

الفرق بين توربينات الرياح وطواحين الهواء

كثيرا ما يتم الخلط بين مصطلح “طواحين الهواء” ومصطلح “توربينات الرياح”، ومع ذلك، الاختلاف يكمن في أن طواحين الهواء تولد الطاقة الميكانيكية ولكنها لا تحولها إلى طاقة كهربائية، أما توربينات الهواء فلديها القدرة على تحويل طاقة الرياح الحركية إلى طاقة كهربائية.

فوائد طاقة الرياح

تتميز طاقة الرياح بعدة مزايا وفوائد سنذكرها لكم فيما يلي:

  • تعد طاقة الرياح واحدة من أسرع مصادر الطاقة نموا في العالم.
  • تعتبر طاقة الرياح من أرخص مصادر الطاقة في العالم، وهذا ما جعلها تستخدم في معظم دول العالم.
  • فهو مصدر محلي للطاقة، إلى جانب أنه من الطاقات المتجددة التي لا تحصى.
  • طاقة الرياح هي إحدى مصادر الطاقة المستدامة وتساعد في معالجة مشكلة تغير المناخ في العالم، حيث أن محركات الرياح لا تنتج غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد في مكافحة تغير المناخ.
  • استنزاف طاقة الرياح لا يعد استنزافا لموارد الطبيعة، بل يسمح باستخدامها بلا حدود وتوليد أكبر قدر ممكن من الطاقة الكهربائية.

بحث عن طاقة الرياح doc

يمكنك الاطلاع على هذا البحث حول طاقة الرياح بصيغة (doc) من خلال النقر على هذا الرابط.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات حول طاقة الرياح، وكيفية توليدها للكهرباء، وطرق استخدامها، وفوائدها الرئيسية، بالإضافة إلى تقديم بحث شامل حولها، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى