أسأل الخبراءالمراجع

5 طرق لمساعدة الوالدين في السيطرة على المصروف

5 طرق لمساعدة الوالدين في السيطرة على المصروف يعني الوسائل المساعدة للوالدين في تعزيز قدرة أطفالهم على التحكم في مصروفهم وذلك لتعزيز قدرة الأطفال على ضبط النفس وتحمل المسؤولية وذلك لتنمية قدرتهم على إدارة أموالهم في المستقبل وحماية الأطفال من الإسراف. وبالتالي، فإن تعليم الأطفال إدارة المصروف هو أحد الأمور الهامة التي يجب على الأطفال أن يتعلموها؛ لذلك، قمنا بإعداد هذا المقال لتوضيح 5 من الطرق الفعالة في ذلك.

جدول المحتويات

5 طرق لمساعدة الوالدين في السيطرة على المصروف

المشاركة

يعني مشاركة الأطفال في التخطيط لشراء الاحتياجات المنزلية المنتظمة؛ وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد لا يؤثر مباشرة على سيطرتهم على مصروفهم، إلا أنه يعلمهم قيمة المال ويجعلهم يشعرون بالسيطرة عليه وبتعلمهم كيفية ضبط مصروفهم الشخصي بشكل غير مباشر. وتتمثل المشاركة في التشاور مع الأطفال في تخطيط قائمة الاحتياجات وفقا للميزانية المخصصة لها، وفي المراحل العمرية المتقدمة قليلا ينصح باعتمادهم في تسوق بعض الأشياء بمفردهم وفقا لميزانية محددة، وهذا يعتبر تدريبا عمليا يزيد من قدرتهم على تحمل المسؤولية ويعزز ثقتهم بأن والديهم يثقان بهم، مما ينعكس إيجابا على ثقتهم بأنفسهم بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بقدرتهم على إدارة مصروفهم.

الاعتدال

يجب أن يكون هناك توازن في إعطاء الأطفال مصروفا يتناسب مع مستوى حياة الأسرة واحتياجات الأطفال للإنفاق؛ فالمصروف القليل يجعل الأطفال يشعرون بالحرمان والمصروف الكثير يجعلهم يشعرون بالتدليل ويفقدون القدرة على تقدير قيمة المال، مما يجعلهم ينفقونه بطرق غير صحيحة ويقيدون قدرتهم على التحكم في إنفاقهم في المدى القريب ويقيدون قدرتهم على إدارة أموالهم في المستقبل.

توفير مصادر للدخل

إحدى أكثر الطرق فاعلية للتحكم في نفقات الأطفال وتعزيز قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم هي توفير مصادر دخل وتحديد مهام مناسبة لعمر كل طفل وتحديد مقابل مادي لتلك المهام. يجب على الوالدين إضافة المبلغ المحدد عند قيام الأطفال بتلك المهام لتعزيز الثقة وشعور النجاح والقدرة على كسب المال.

تعليم الادخار

لأن الادخار هو واحد من الأساليب الرئيسية للسيطرة على معدل الانفاق وتحقيق النجاح المالي، ولأن الأطفال قد يجدون صعوبة في الالتزام بالادخار، يجب تشجيعهم على ذلك من خلال وسيلتين فعالتين

  • القدوة: فالأطفال يزيد قدرتهم على متابعة ما يفعله والديهم مقارنة بقدرتهم على الامتثال لأوامرهم. ويمكن توفير القدوة فيما يتعلق بالادخار من خلال تحديد مبلغ من ميزانية الأسرة للادخار كل شهر مع تحديد كل من الوالدين مبلغا من مصروفه الشخصي للادخار.
  • الهدف: تجميع المال ليس هدفا في حد ذاته، بل هو وسيلة لتحقيق الأهداف. لذا، تشجيع الأطفال على التوفير من أجل القيام بشيء مهم بالنسبة لهم يحفزهم على التوفير؛ ومن الممكن أن يكون هناك هدف مشترك لجميع أهداف الأسرة، مثل توفير المال للقيام برحلة عائلية أو تحقيق أي من أهداف الأسرة بشكل كامل.

التبرع

يساعد ذلك في تعويد الأطفال على العطاء وتنمية قدرتهم على التعاطف، والتعرف على أن الحصول على المال له هدف أسمى من إنفاقه في تحقيق الأهداف الشخصية. يعتبر تحفيز الأطفال على التطوع ومشاركتهم في أمور هامة بالنسبة لهم، بالإضافة إلى المساهمة في توصيل التبرعات للمستفيدين، والانضمام للمؤسسات الخيرية، من أنجح الطرق. يمكنك معرفة أهم هذه المؤسسات من خلال قراءة المقالة (معلومات عن مؤسسات التطوع في دبي).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى