المراجعموسوعة كيف

كيفية مكافحة حشرات النباتات المنزلية

تعرف معنا عبر مقالنا اليوم من موسوعة على طرق مكافحة حشرات النباتات المنزلية ، فهي من الأشياء الضارة التي تزعج الأفراد داخل المنزل، وتسبب ضرر للنبات، فكل شخص يحب أن يعيش في منزل نظيف، وبالتالي فإن هذه الحشرات التي تصيب النباتات المنزلية قد تكون ناتجة عن عدم الاهتمام بها أو عدم إدراكنا لاحتياجاتها، وتوفير بيئة مناسبة لها، وقد تكون هذه الحشرات بكتيريا، فيروسات، أو فطريات مثل البياض الدقيق، وقد تصاب النباتات ببعض الحشرات مثل الحلزون.

من الجميل أن يكون لدينا حديقة في المنزل ولكن نواجه تحدي الحشرات الضارة التي قد تتسبب في تلف النباتات، لذا يجب مكافحتها ومقاومتها، ويفضل استخدام الطرق الطبيعية قبل استخدام أي مبيد حشري، وفي السطور التالية سنقدم لكم أكثر من طريقة للتعامل مع تلك الحشرات والحفاظ على النباتات، لذا تابعونا.

مكافحة حشرات النباتات المنزلية

الطرق الطبيعية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها محاربة الحشرات التي تصيب النبات المنزلي ومنها الآتي:-

  • استخدام ماء دافئ وغسل النبات بالرشاش المائي دون قطع الأوراق أو كسر الفروع.
  • اشتر حبتين أغلى من الفلفل الحار مع 2 لتر من الماء لمدة ستين دقيقة، ثم ضعهم بعد ذلك في وعاء، وبعد يومين قم بطحن الفلفل الحار وتصفية السائل، واستخدم 125 ملليلترا مع كل عشرة لتر من الماء، وضع 40 جراما من الصابون المبشور فوقهم، وابدأ في رش النباتات.
  • يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية وتوجيهها نحو أجزاء النبات لامتصاص الحشرات الضارة.
  • قم بإحضار أسطح شمعية واستخدامها لصيد أي حشرة طائرة، ويمكنك وضع ألوان زاهية لجذب الحشرات، فضع لونا أصفر على لوح خشبي خفيف أو كرتون مقوى، ثم ضعهم في الفازلين وضعها بالقرب من النباتات.
  • يمكن استخدام المصائد الكهربائية الضوئية لجذب الحشرات وصعقها بالكهرباء والتخلص منها.
  • عندما تظهر الآفة في بدايتها قبل أن تنتشر في النبات بأكمله، يتم إزالة الجزء المصاب، ويمكن استخدام نفس الطريقة عند إصابة الحشرات لأجزاء كبيرة من النبات، ولكنها لن تكون ذات تأثير كبير.
  • قم بمزج أربعة لترات من الماء مع ملعقتين من صابون الأواني السائل، ثم ضع بضع قطرات من الزيت النباتي فوقهم، واستخدم الخليط لسقي النباتات ومكافحة الحشرات.
  • يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الصابون السائل مع كوب من زيت النبات، ثم وضع ملعقتين من هذا الخليط على الماء وخلطهما جيدا. بعدها، رش الخليط على الأوراق والنباتات.

استخدام الثوم

  • اهرس قشر الثوم واخلطه مع 85 جراما من زيت البرافين الطبي، ثم ضعهما في الخلاط، وبعد ذلك احفظ المزيج في وعاء، وأضف ملعقة كبيرة من مبشور الصابون إلى لتر من الماء وقم بذوبانه، ثم أضفه إلى المزيج السابق وسخنهما معا حتى يبردا. بعدها، خذ ملعقة من الخليط وضعها في لتر من الماء ورشها على النباتات المصابة بالحشرات.
  • اهرس 3 فصوص ثوم صغيرة واستخلصها في لتر من الماء واتركها لمدة 14 يوما، ثم استخدم الخليط لرش النباتات وتناولها، وسيقضي على الحشرات.
  • يتم الاستعانة بالمواد التي لها روائح نفاذة مثل الزنجبيل والثوم والفلفل الحار لتجنب ذبول النباتات.

يجب تجربة هذه الطرق أولا على جزء صغير من النبات.

زهرة القحوان

استخدم زهرة الأقحوان، حيث تحتوي على الإريثروم الذي يساهم في تعطيل حركة الحشرات وتؤثر على جهازها العصبي. يمكنك غلي لتر من الماء مع 100 جرام من الأقحوان، ثم صفي السائل واتركه حتى يبرد، ورشه على النباتات. يمكنك أيضا تخزينه لمدة 60 يوما.

رذاذ التبغ

يمكنك استخدامه للقضاء على اليرقات والآفات، فقط اخلط لترا من الماء مع كوب يحتوي على أوراق التبغ العضوية، واتركهما في النقع لمدة يوم، وستلاحظ أن الخليط اكتسب لونا بنيا فاتحا.

الطرق الصناعية

يمكنك الحصول على المبيدات الحشرية التي تباع في مشاتل النباتات أو المتاجر الإلكترونية، ويجب أن يحتوي المبيد على واحدة من هذه المواد الفعالة:-

أحماض البوتاسيوم الدهنية: تباع ضمن المبيدات الحشرية الفعالة، ولكن لا يتم خلطها بأي مواد محلية حتى لا تضر بالنباتات، ويمكن رشها مباشرة على النبات، واستخدامها أكثر من مرة.

البيرثرينات: ومن وظائفها التخلص من حشرة المن، والتربس، والبق الدقيقي، والذباب الأبيض، ويتم رشها مباشرة على النباتات.

زيت النيم: يقضي على الحشرات والذباب والتربس ويمنع نموها، ويمكن استخدامه عدة مرات للتخلص من أي آفة نباتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى