التعليموظائف و تعليم

ما هو مفهوم الحرية

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ مفهوم الحرية وهو أحد أهم المطالب الإنسانية وأساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها أو العيش بدونها ونظرا لتلك الأهمية العظيمة فقد تحدث عنها الشعراء والأدباء ومن أجل الحصول عليها قدم الكثيرون أرواحهم وأعمارهم فداء وهي من نعم الله تعالى على العباد التي جاء بها الدين الإسلامي الحنيف.

تم وضع العديد من المفاهيم والتعريفات للحرية من وجهات نظر مختلفة ولكن المتفق عليه أنها ضرورة حياتية لا يمكن الاستغناء عنها، وقد نشبت العديد من الحروب عبر العصور للمطالبة بها والحصول عليها فهي حق لا يمكن لأحد أن يخطفه من الفرد أو الجماعة، سنعرض في المقال التالي تعريف الحرية لغويا واصطلاحا ومفهومها في الفلسفة وكذلك في الدين الإسلامي.

مفهوم الحرية

تعريف الحرية لغة واصطلاحا

  • الحرية في اللغة: المصدر الحر، ومضاد العبد، والحر من القوم هو آخرهم وأفضلهم، فقد كان الحر لدى العرب هو أشرف القوم.
  • الحرية في الاصطلاح: تم ذكر ذلك التعريف في إعلان حقوق الإنسان الذي صدر في عام (1789م) والذي ينص على أنه (حق الشخص في القيام بأفعال لا تضر بالآخرين).

مفهوم الحرية في الفلسفة

  • تختلف مفاهيم الحرية حسب العصور والأماكن، بحيث يمكن تعريفها على أنها القدرة على اتخاذ القرارات بحرية وبمحض إرادة الإنسان، سواء كانت هذه القرارات تتعلق بالجوانب المادية أو الروحية، دون أن يتعرض الشخص للإكراه أو التهديد من قبل شخص آخر.
  • وهناك تعريف آخر لها يشير إلى تمتع الإنسان بنظام متكامل شامل لا يقيد حرية الشخص ولكنه ينظمها بدون إلحاق أذى بالآخرين، حيث يمتلك كل فرد حرية خاصة به طالما لم يتجاوز حريته على حرية الآخرين، وبالتالي فإن نهاية حرية الشخص تكون بداية حرية الآخر، وهذا ما تفرضه الأديان السماوية والدساتير والنظم الدولية.

معنى الحرية الحقيقي

  • تحدث المفكر المصري (أحمد لطفي السيد) عن هذا المعنى، ووصف الحرية بأنها “هدف الإنسان في الحياة”، وأنها كانت وما زالت هواه التي يضحي من أجلها وينفق أعز ما يملك، وعلى الرغم من أننا قد وصفنا شوق الإنسان للحرية، إلا أننا لم نصل إلى إثباته مثلما فعلت الأحداث الحسية التي تحدث للأفراد والأمم، والتي تشير إلى أن الحرية هي الحياة، بل هي أغلى من الحياة.

مفهوم الحرية في الاسلام

  • كانت المبادئ الأولى التي جاءت بها الشريعة الإسلامية هي إرساء مفهوم الحرية وتطبيقه والدعوة إليه في زمن كانت فيه العبودية سائدة. أصبحت الحرية ضرورة أساسية في المجتمع الإسلامي، فلا يمكن للمجتمع أن يستمر بدون حرية الفرد وحرية المجتمع، فهما أمران مترابطان لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض.
  • تجد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تشرح معنى الحرية وتبرز أهميتها، فقد قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 178: “يا أيها الذين آمنوا، كتب عليكم القصاص في القتلىٰ ۖ الحر بالحر”.
  • في زمان نبينا الكريم، بدأ تطبيق مبدأ النبوة وتبعه في ذلك الصحابة ومن بعدهم الخلفاء الراشدين، وقد أنفق الصحابة رضي الله عنهم الكثير من أموالهم لتحرير العبيد والحصول على حريتهم وكرامتهم.

اهمية الحرية

كما ذكرنا سابقا في الفقرات السابقة، المقصود بالحرية والآن يجب التنويه عن أهميتها في حياة الفرد والمجتمع:

  • الحرية هي وسيلة لإشباع الحاجات الطبيعية والرغبات الإنسانية للتعبير عن الرأي وتبادل الهموم والمشكلات بين الأفراد فيما يدور في نفوسهم، حيث لا يمكن للشخص أن يشعر بالسعادة إذا فقد الحرية.
  • هناك طريقة لرفعة وتقدم المجتمعات، فعند التأمل نجد أن الدول الأكثر تقدما هي تلك التي تحترم حريات مواطنيها ولا تخضع للاستعمار من قبل دول أخرى.
  • لا يمكن أن يكون هناك إبداع وابتكار تحت سيطرة وقيود، فالإبداع لا ينشأ ولا يتطور في وجود حواجز وعوائق، بل هو وسيلة لابتكار أفكار جديدة وحلول بناءة.

توجد أنواع متعددة للحرية، من بينها الحرية الشخصية التي تعتبر واحدة من أهم أنواع الحريات، وكذلك حرية التفكير، وحرية الأمن الشخصي، وحرية التنقل، وحرية الأديان، وجميعها تعتبر من الحريات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أو التنازل عن أي منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى