أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي هند بنت عتبة

من بين الأسماء النسائية المعروفة في التاريخ الإسلامي كانت هند بنت عتبة، سواء قبل الإسلام أو بعده، تروي سيرتها الحياتية تحولها من كونها عدوة شديدة للمسلمين والإسلام إلى أن تدخل هي وعائلتها بأكملها في الإسلام. فما هي قصة حياة هذه الصحابية التي اختلف فيها المؤرخون، وما هي أبرز المراحل في حياتها؟ تعالوا معنا في السطور القادمة من الموسوعة لنتعرف على سيرتها وتابعونا.

جدول المحتويات

هند بنت عتبة

هي هند بنت عتبة القرشية، من قبيلة قريش، وكانت من النساء اللاتي اشتهرن قبل الإسلام وبعده، تزوجت من أبي سفيان ولها أربعة أبناء، وهي أم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان الذي ورث الخلافة لبنيه في الإسلام.

كانت هند امرأة قوية من نساء قريش، اشتهرت بجرأتها وقوتها في الدفاع عن الحق، شهدت هند غزوة أحد وكانت في صفوف المشركين

 إسلام هند بنت عتبة

  • كانت هند بنت عتبة إحدى النساء اللواتي أهانهن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، لكنه عفا عنها عندما جاءت إليه لتعلن إسلامها.
  • في يوم فتح مكة، أخبرت هند زوجها أبا سفيان أنها ترغب في البايعة للنبي صلى الله عليه وسلم والدخول في الإسلام. فاستغرب من ذلك وقال لها أنها لم تكن ترغب في ذلك في الماضي. فأخبرته هند أنها لم تر حسن عبادة الله في الكعبة إلا بعد أن دخلت في الإسلام وصلت فيها المسلمون.
  • ذهبت هند بنت عتبة للتبايع مع النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف المؤرخون فيمن ذهبت ليصحبها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. فقال البعض انها ذهبت إلى عثمان بن عفان، وقال آخرون انها اصطحبت معها أخاها حذيفة بن عتبة.
  • دخلت على النبي وهي تغطي وجهها وبايعته، وأعلنت الرسول عليها صيغة البيعة وقال لها بايعيني على عدم المشاركة في الشرك مع الله بأي شيء. وعندما وصل إلى “ولا يسرقن ولا يزنين”، سألت هند “هل يعتبر الزنا والسرقة جرائم للحرة؟”. وعندما قال “ولا يقتلن أولادهن”، ردت هند قائلة: “لقد ربيناهم وهم صغار وتم قتلهم وهم كبار”، مشيرة إلى ابنها الذي قتله المسلمون في معركة بدر.
  • روي أنه عندما أسلمت هند، دخلت إلى بيتها وهدمت صنما كان فيه وقالت: “كنا منك في غرور”، أي أنك جعلتنا نعيش في غرور كبير عن رؤية الحقيقة، والآن حان الوقت للتخلص منك.

قصة حمزة وهند

في غزة، تم قتل حمزة بن عبد المطلب، عم النبي صلى الله عليه وسلم، بواسطة بدر، ثلاثة من عائلة هند، وهم أبوها وأخوها وابنها. عندما علمت هند أن حمزة هو من قام بقتلهم، شعرت بالغضب وقررت الانتقام منه. بدأت في التحضير لذلك، وعندما حدثت غزوة أحد، خرجت هند مع المشركين وقدمت الأناشيد الحماسية لتشجيعهم على قتال المسلمين. كانت تضرب الدفوف وتنشد وسط النساء

“نحن بنات طارق.. نمشي على النمارق

والدر في المخانق.. والمسك في المناطق

إن تُقبلوا نعانق.. ونفرش النمارق

أو تُدبِروا نفارق.. فراقًا غير وامق”

ومعنى هذه الأبيات هو أنها تعتز بقبيلتها حتى تجعل بناتها يشبهن النجوم، وتطلب من الرجال أن يشاركوا في الحرب ومحاربة المسلمين لكي يفوزوا بهن ويكونوا قريبين منهم، وإذا تخاذلوا في قتل المسلمين، فسوف يفقدونهم إلى الأبد.

كانت هند بنت عتبة تملك غلاما يدعى “وحشي” أمرته بتتبع حمزة رضي الله عنه وقتله، ثم إبلاغها بذلك، وبالفعل قام وحشي بقتل سيد الشهداء، وأبلغها هند وذهبت وشقت بطنه وأخرجت كبده وأكلته بتمنياتها للانتقام من أفراد عائلته المتوفين، وقيل أنها عندما لم تستمتع بذلك أبدت استياءها، وعندما علم النبي صلى الله عليه وسلم بما قامت به هند من تشويه جثة حمزة، شعر بحزن شديد وطلب من أصحابه أن يأخذوه إلى موقع قتله، وذهب إليه ولكنه لم يتمكن من النظر إليه بسبب مشهد البشاعة الذي خلفته ابنة عتبة.

ويرى بعض المؤرخين أن تمثيل هند بجسد حمزة من الروايات الضعيفة التي لم تثبت صحتها.

وفاة هند بنت عتبة

لم يتفق المؤرخون على تاريخ وفاتها بالاتفاق، فبعضهم يقول أنها توفيت في عهد عمر بن الخطاب، وبعضهم يقول أن وفاتها كانت في عهد عثمان بن عفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى