السفرالسياحة

ما هي دول القوقازية

في هذا المقال، سنتحدث عن دول القوقاز أو بلاد القبق، وهي منطقة جغرافية وسياسية. تعود أصول هذه الكلمة إلى قوقاز، وهو الجد الأعلى للقوقازيين الشماليين وهو ابن توغارما.

جدول المحتويات

ما هي دول القوقازية

المناطق في القوقاز تقع عند الحدود بين قارتي أسيا وأوروبا، وتحتوي على جبال القوقاز وأعلى جبل في أوروبا وهو جبل ألبروز، ويقع بالقرب من الحدود الجورجية في جمهورية قبردينو بلقاريا، ويصل ارتفاعه إلى 5642 متر، وتنقسم إلى القوقاز الشمالية والقوقاز الجنوبية.

وفي الفقرات التالية سنقدم بعض التفاصيل حول هذه المنطقة، فقط عليك أن تتابعنا.

الحياة الطبيعية في القوقاز

إحدى المناطق الغنية التي لها فوائد وأهمية بيئية كبيرة، فهي تحتوي على ما يقرب من 6400 نوع من النباتات، ومن بينهم 1600 نوع يتواجدون في القوقاز بشكل أصلي.

يحتوي الموقع الطبيعي على غابة متنوعة، وأيضا يحتوي على أراض صخرية متنوعة فوق الأراضي الشجرية.

تحتوي الحياة البرية على دببة ونمور وثيران أوروبية وذئاب ومارال ونسور ذهبية، بالإضافة إلى نوع فريد من الكلاب المعروف بالراعي القوقازي القوي والضخم، وهناك أيضا أكثر من 1000 نوع من العناكب.

تشمل تلك المنطقة الهضاب، السلاسل الجبلية، التلال، البحيرات، السهول، الغابات، الأنهار، المروج، المستنقعات، وقد أطلق على القوقاز لقب جبل اللغات.

اللغات في القوقاز

توجد فيها العديد من الجوانب المتنوعة، بما في ذلك الجانب الثقافي واللغوي. إنها الأكثر تنوعا على مستوى العالم في هاتين المجالين، وتحتوي على لغات مختلفة. يعيش فيها أكثر من خمسين مجموعة عرقية. الجورجيون هم أكبر المتحدثين باللغة القوقازية، وعددهم يصل إلى أربعة ملايين. تحتوي على مجموعة من اللغات المختلفة بما في ذلك اللغة الأوروبية، الهندية، الكارتفالية، التركية، القوقازية الشمالية الغربية، الوبيخية، الشيشانية، والأبخازية، وغيرها.

يتواجد أكثر من عشرين لغة في شمال القوقاز، بينما تحتوي المنطقة الجنوبية على أربع لغات قوقازية.

سكان قوقاز

  • ينقسم السكان إلى سكان أصليين يعيشون في مناطق وسط وغرب قوقاز، وتوجد عدة مجموعات مختلفة تعيش في الجزء الشمالي مثل الشيشان والأنغوش والأديغة والوبيخ والأبخاز وغيرهم.
  • هناك أيضا سكان لهم أصول فارسية، بمن فيهم الأوسيتيون، ويتواجدون في الجانب الجنوبي بالإضافة إلى الأرمن والكرج.
  • تمكنوا جميعا من العيش معا وتوحيد الإسلام بينهم، مما أدى إلى وجود نسل وعيش مشترك، وكان لديهم عدو واحد، حيث كان الروس في بعض الأحيان يهاجمون سكانهم.
  • هناك أيضا مجموعة متنوعة من الديانات والمعتقدات التي انتشرت بين المواطنين، بما في ذلك المسيحية الأرثوذكسية والأثنية، بالإضافة إلى المسلمين السنة والشيعة وأتباع آخرين في الجانب الشرقي لأذربيجان.
  • نجد أن الجانب الجنوبي يسمى الترانسقوقاز، والجانب الشمالي يسمى السيسقوقاز.
  • الجزء الجنوبي منها محاط بروسيا من الشمال، ويحده من الشرق بحر قزوين، ومن الغرب يحده تركيا والبحر الأسود، ومن الجنوب يحده إيران، وتشمل الدول التي توجد فيها أرمينيا وجورجيا، باستثناء المناطق الشمالية، وأذربيجان باستثناء المناطق الشمالية، وتلك الدول الثلاثة كانت جزءا من الدول القومية السوفيتية السابقة.
  • يوجد جزء آخر من القوقاز يسمى القوقاز الروسي، ويتألف هذا الجزء من ستافروبول كراي، كراسنودار كراي، الشيشان، قراتشاي – تشيركيسيا، أديغيا، قبردينو – بلقاريا، أوسيتيا الشمالية، إنغوشيا، وداغستان.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك ثلاث دول في قوقاز أعلنت استقلالها، ولكنها غير معترف بها عالميا، وتشمل أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وقرة باغ.

اقتصاد القوقاز

تعتمد اقتصادها على الصناعات المنزلية، الزراعة، تربية الأغنام والماشية، الشعير، القمح، الذرة وغيرها.

يعمل سكان روسيا، داغستان، أرمينيا، وأذربيجان في حرف اليد، بالإضافة إلى صناعة ونسج الأقمشة البسيطة، ويتم إنتاج النبيذ في منطقة جورجيا.

السياحة في القوقاز

تتميز بوجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى توافر المعالم التاريخية الهامة، وبالتالي أصبحت وجهة سياحية رائعة لأولئك الذين يحبون زيارة الجبال والشواطئ والمواقع التاريخية المتنوعة، حيث يمكنهم الاستمتاع بما يلي:-

  • المشي على الحبال لتقصير المسافة بين القرى.
  • منطقة قبردينو في بلغاريا والذهاب إلى مدينة تشيغيم.
  • زيارة جبل البروز والاستمتاع بتسلق الثلوج والوصول إلى القمة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى