التعليموظائف و تعليم

كيفية كتابة المقالات الصحفية

طريقة كتابة المقالات الصحفية، تعد كتابة المقالات هواية لدى البعض، وعملا جادا لدى الآخرين، أو علاجا لبعض الأمراض النفسية في بعض الأوقات، مثل الاكتئاب. ومثل أي عمل إبداعي، هناك خطوات وأساليب لتحقيق الإتقان. وسيتم عرضها فيما يلي، مع الإشارة إلى أن المقال هو فن نثري يقوم فيه الكاتب بتوضيح فكرة معينة واستعراضها بأسلوبه المنظم والسلس والممتع .

هناك تعريف آخر للمقال، ولكن يعتبر تعريفا متخصصا للمقال الصحفي، حيث يكون لسان الجماهير للتعبير عن حالتهم أمام الحكام والحكومة. وتنقسم المقالات إلى نوعين، وهذا يتعلق بشكلها. على سبيل المثال، المقال الطويل يكون مؤلفا من صفحتين على الأقل، ويعرض الكاتب أفكاره بأسلوب جميل وشيق يشجع القارئ على المتابعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك المقال القصير الذي يتضمن فكرة واحدة في الغالب، ويكون عبارة عن خاطرة للكاتب، ويكون بشكل فكاهي وخفيف .

كيفية كتابة المقالات الصحفية

سنشرح مراحل كتابة المقالات منذ بداية تشكيل الفكرة في ذهن الكاتب، من خلال الفقرات التالية.

المرحلة التحضيرية

تبدأ مرحلة كتابة المقال بمرحلة تسبقها وهي المرحلة التحضيرية وتكون هذه هي أصعب مرحلة في كتابة المقال، لذلك يوجه الكاتب بعض الأسئلة لنفسه مثل:

  • ما هي الفكرة التي ترغب فيها القارئ من المقال؟
  • ما هو نوع القراء الذي ترغب في التواصل معهم؟ هل هم من الجمهور العام أم المتعلمين أم المثقفين؟
  • ما هي الأفكار الرئيسية والفرعية التي ترغب في توضيحها؟
  • ما هي ترتيب هذه الأفكار لتكون سلسة وسهلة ومشوقة للقارئ؟
  • ما هي أفكارك حول شكل المقال النهائي وهذا يتضمن عدد الكلمات وعدد الفقرات والأسلوب؟

 المرحلة البحثية و الدراسة

لا تكتفي بالمعلومات المتاحة لديك فقط عن الفكرة عند كتابة المقالات، بل يجب أن تخصص وقتا كافيا للقراءة، ثم البحث عن فكرتك وأن تتعرف على جميع جوانبها بدقة. كما يجب أن تدركها من جميع الجوانب لتكون واضحة بالنسبة لك الأفكار التي طرحت من قبل وكيف تعاملت معها الأشخاص السابقون، وكيف كانت الردود على حججهم، فكل ذلك سيحسن من أسلوبك وطريقة تقديمك للفكرة.

 اضف جديد

ابحث عن زاوية تعرض بها الموضوع بطريقة مختلفة تثير اهتمام القارئ وتجعلها مميزة، حتى لو كانت هذه الزاوية صغيرة جدا، فعدم طرحها من قبل سيجعلها فريدة ومميزة.

البداية بالأفكار الرئيسية

ابدأ بكتابة أفكارك العامة حول الموضوع وقم بترتيبها على النحو الذي ترغب في التعامل معه. سيساعدك ذلك على التركيز أكثر على التفاصيل الصغيرة، وستكون هذه مسودة تستخدمها بشكل منتظم لكي لا تنحرف عن أفكارك الرئيسية أو تتوقف عند فكرة واحدة فقط .

تحديد النقاط الصغيرة

تحديد الأفكار الصغيرة سيساعدك في التركيز على الجزء الذي ستقوم بتناوله بالتحليل، فيصبح هذا الجزء المحوري في مقالتك والأجزاء التي ستتركها للاستنتاج من قبل القارئ والنقاط الثانوية ثم تربطها بالأفكار الرئيسية.

أعد الصياغة

هنا تبدأ بإعادة صياغة كل ما هو مكتوب في مسودتك وتقديم أفكارك بطريقة سهلة ومثيرة، وتجنب إبعاد القارئ أو تشتيت انتباهه.

اختم بالتلخيص

يكون الخاتمة نبذة سريعة عن الموضوع وتكون عرضا موجزا للنتائج .

الكتابة هي إحدى المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال التدريب والممارسة المستمرة. إذا كنت ترغب في أن تصبح كاتبا محترفا، يجب أن تقوم بكتابة المقالات كجزء من روتينك اليومي وتبحث عن طرق عديدة حتى تجد الأسلوب الذي يناسبك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تبحث عن أشكال مختلفة للكتابة مثل القصة القصيرة والشعر النثري والسيناريو، حتى تجد ما يتوافق مع أفكارك وما ترغب في تقديمه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى