الصحة النفسيةصحة

ما هي الأمراض النفسية والعقلية

ما هي الأمراض النفسية والعقلية؟ انتشرت الأمراض النفسية بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتختلف عن الأمراض العضوية بسبب صعوبة تشخيصها ومعالجتها، سواء من قبل المصاب نفسه أو من قبل المحيطين به. لذلك، سنعرض الأمراض النفسية الأكثر انتشارا وأعراضها، وبعض الخطوات للتعامل معها في بداية ظهورها، وننصح بالاستعانة بطبيب للحصول على العلاج بأسرع وقت ممكن.

في الماضي، كان الإنسان البدائي يعتبر الأمراض النفسية نتيجة لتأثير الجن، بالإضافة إلى أنه اعتبرت في تلك الفترة أن الفصل بين الأمراض النفسية والأعصابية هو أمر مهم، وكان أول من قام بتطبيق منهجية لعلاج الأمراض النفسية هو “أبو قراط”، حيث قام بتحديد أعراض مرض المانخوليا، كما قام بالتفريق بين أعراض الهستيريا والهوس والصرع في ذلك الوقت، وسنتعرف على العديد من الأمراض النفسية في هذا المقال من خلال هذه الموسوعة .

ما هي الأمراض النفسية والعقلية

الأمراض النفسية تؤثر على شعور الإنسان ونظرته للأمور المحيطة به ولنفسه، ويحدث هذا الشعور نتيجة لخلل معين يصيب الإنسان، ويتطلب التدخل الطبي. الأعراض العامة للأمراض النفسية تشمل صعوبة في ممارسة النشاطات اليومية والروتين.

انواع الامراض النفسية

هناك بعض الأمراض التي انتشرت الفترة الأخيرة في المجتمع مثل :

  • مرض اضطرابات المزاج: هي من الأمراض الشائعة وتصاحبها تقلبات كبيرة في مشاعر الإنسان، فقد يشعر بالسعادة فجأة بدون سابق إنذار أو مبرر منطقي وكذلك الحزن.
  • الاضطرابات المفتعلة: هي تصيب الإنسان برغبة ملفتة للانتباه بتظاهر المرض أو الحاجة لجذب انتباه الآخرين واهتمامهم به.
  • اضطرابات التشنج: يشعر المريض بتشنجات وأصوات تخرج منه بدون إرادته وبدون أي إنذار مسبق.
  • اضطرابات الوسواس القهري: هذا المرض يصاحبه بعض الطقوس الغريبة والأفعال التي يقوم بها المريض بشكل غير إرادي، مثل جنون السرقة وجنون التنظيف وجنون الجنس، لذا يجب استشارة الطبيب إذا ظهر أي سلوك غير طبيعي للشخص.
  • الاكتئاب: هذا مرض شائع جدا، وله الكثير من الأعراض مثل عدم القدرة على أداء الأعمال اليومية، الرغبة في الانعزال والابتعاد عن البشر، الشعور بالذنب الدائم تجاه الآخرين والنفس بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك، يصاحب الاكتئاب اضطرابات في النوم، إما بالنوم بشكل كبير أو عدم النوم على الإطلاق.

أسباب الأمراض النفسية

  • الأسباب المهيئة: تكون البيئة الخارجية للفرد مساعدة في إصابته بأمراض نفسية مثل وجود الكثير من المشاكل في مرحلة الطفولة والمراهقة، ويمكن أن يساعد تغير البيئة في زيادة الرغبة وبالتالي الإصابة بالأمراض.
  • الأسباب المساعدة: تحدث بعض التغيرات السريعة والمتتالية وتسرع في حدوث الإصابة بالمرض، ولكن قبل حدوث هذه التغيرات يكون للفرد قابلية لاستقبال المرض.
  • الأسباب البيولوجية: قد يكون بعض الصفات الوراثية سببا في الإصابة ببعض الأمراض والتغيرات النفسية وذلك بسبب عدم قبول الفرد لنفسه أو صفاته.
  • الأسباب الخارجية: قد تؤثر طريقة التربية على الإصابة ببعض الأمراض النفسية، وتعود هذه الأسباب إلى الأسرة والمدرسة غير المناسبة.

توجد العديد من العوامل المسببة للأمراض النفسية في البيئة المحيطة بنا، لذا يجب الاهتمام بصحتنا النفسية وصحة الأشخاص القريبين منا. ولذلك، ينصح الأطباء ببعض النصائح لتجنب الإصابة بالأمراض النفسية، مثل التحدث مع صديق مقرب أو أخ عن المشاكل التي نواجهها ووصف مشاعرنا تجاههم، بالإضافة إلى التعبير عن الشعور الداخلي دائما عن طريق الكتابة أو ممارسة أي هواية إبداعية، وتغيير الروتين اليومي واستكشاف أماكن جديدة بشكل منتظم، والاهتمام بممارسة نوع مناسب من الرياضة الذي يعزز القدرات العقلية والبيولوجية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى