التغذيةصحة

ما هي فوائد الزعرور البري

الزعرور البري المعروف أيضا باسم زهرة مايو، يتواجد في المناطق الرطبة ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناول شاي الزعرور الذي لديه خواص علاجية كثيرة. يمكن أيضا تناول الثمار الحلوة التي تحملها هذه النبتة، حيث تقدم العديد من الفوائد مثل الوقاية من الأمراض وتقليل انتشارها. في هذا المقال، سنتعرف على هذه الفوائد في الموسوعة.

فوائد الزعرور البري Hawthorn

ثمار الزعرور البرية لها فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان وتحميه من العديد من الأمراض، أثبتت الدراسات أن هذه النبتة تحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد:

تعزيز صحة القلب والشرايين

شاي الزعرور يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث تساعد المضادات الموجودة في الشاي على تخفيف توتر العضلات الملساء والأوردة، مما يساهم في زيادة تدفق الدم بشكل صحي ومنع تجلطات الدم، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج الأرق والتوتر

شاي الزعرور يساعد في تهدئة الأعصاب والوقاية من الأرق، كما يساهم في علاج اضطرابات النوم وتخفيف الأعراض الناجمة عن القلق والأرق مثل زيادة ضربات القلب وضيق التنفس وسوء المزاج، وذلك عن طريق تعزيز تدفق وجريان الدم. فمن المعروف أن تدفق الدم من أهم الأمور التي تساعد في علاج الأرق والتوتر.

علاج ألام الصدر

أظهرت الدراسات أن الزعرور فعال في علاج آلام الصدر، دون أن يؤثر سلبا على صحة القلب. تم إجراء بعض الدراسات على أشخاص يعانون من آلام في منطقة الصدر، وبعد تناولهم لثمار الزعرور لمدة 3 أسابيع، لاحظوا اختفاء الآلام واستعادة قدرتهم على ممارسة التمارين الرياضية بدون شعور بالألم أو التعب.

خفض مستوى الكوليسترول

يحتوي الزعرور على أحد الجينات التي تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وقد تبين أيضا قدرة هذه الفاكهة على منع تكون الدهون في الكبد وحمايته من التليف، كما تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من تراكم الدهون على جدران الشرايين ومنع تجلطها وتصلبها، وبالتالي تساهم في الوقاية من أمراض السكري الناتجة عن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

يساعد في إنقاص الوزن

للزعرور فاعلية عالية في تقليل الوزن الزائد، وذلك بفضل قدرته على تقليل الشهية بعد تناوله، حيث تساهم أوراق الزعرور في تقليل الشهية بشكل كبير ومنع الجوع، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا مما يجعله من أفضل الفواكه للحميات الغذائية لفقدان الوزن.

يعزز الصحة الجنسية

يساهم نبات الزعرور في تقوية الجسم وتعزيز المناعة وتحسين الصحة العامة، وتظهر هذه الفوائد أيضا في الصحة الجنسية، حيث يعزز نبات الزعرور البري الخصوبة لدى الرجال ويحسن حركة وكفاءة الحيوانات المنوية، كما يعزز تدفق الدم في العضو الذكري لفترات طويلة ويعالج مشاكل الضعف الجنسي.

الوقاية من مرض السكري

ينصح مرضى السكري من الدرجة الثانية بتناول ثمار الزعرور بشكل منتظم، نظرا لفوائدها المتعددة للمرضى، حيث تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتحفز الجسم على إنتاج مزيد من الأنسولين وتقليل مستوى الجلوكوز في الدم، كما تساهم في منع تكون الكوليسترول الضار والتخلص من الدهون الضارة، وكل هذه الفوائد تعود بالنفع على مرضى السكري.

تحذيرات تناول الزعرور البري

  • يجب تناول نبات الزعرور لفترات قصيرة، ولا تتجاوز المدة 16 أسبوعا .
  • تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة تناولها، مثل الشعور بالغثيان واضطرابات المعدة والدوار والصداع والشعور بالخفقان في القلب.
  • تناول جرعات زائدة منه يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم واضطراب معدل ضربات القلب.
  • من غير المسموح تناول نبات الزعرور للأطفال قبل بلوغهم 12 عاما .
  • يجب ألا يتناوله النساء الحوامل والمرضعات تماما لأن الدراسات لم تثبت سلامته.
  • يمنع تناول نبات الزعرور بدون استشارة الطبيب المختص.

مصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى