أسأل الخبراءالمراجع

لماذا سمي البترول بالذهب الاسود

يطلق على البترول الذهب الأسود، ولكن لماذا سمي البترول بالذهب الأسود؟ يعود ذلك إلى أنه المصدر الوحيد للطاقة الحركية على مستوى العالم بأكمله، فقد سمي النفط بالذهب الأسود نظرا لأهميته الكبيرة في جميع المجالات المختلفة، فهو الذي غير مسار البشرية بأكملها، حيث يعتبر السبب الرئيسي والأساسي في حدوث النهضة البشرية والتطور في جميع المجالات الصناعية والتجارية والإنشائية، فالفضل يعود له في تطور الدول من جميع النواحي، وفي هذه المقالة في الموسوعة سنتحدث عن الذهب الأسود.

لماذا سمي البترول بالذهب الاسود ؟

يشير مصطلح الذهب الأسود إلى النفط أو البترول، وقد اشتهر هذا الاصطلاح بسبب أهمية البترول في الحياة. فإن البترول هو مصدر ثروة للأشخاص الذين يتعاملون معه، ولذلك يعتبر البترول كنوع من الثروة والغنى. ويطلق عليه اسم الذهب الأسود بسبب لونه الأسود عندما يخرج من باطن الأرض.

في عام 1859 م في الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت الصناعة النفطية أو الصناعات البترولية، وقام قائد السكك الحديدية الأسبق أدوين درايك بحفر أحد الأبار البترولية في مدينة Titusville بنسلفانيا. كانت الحفارة التي استخدمت آنذاك تعمل بواسطة محرك بخار قديم جدا. في الماضي، كانوا يستخلصون الزيوت من شحوم الحيوانات والحيتان لاستخدامها في التشحيم والتزييت، وكان ذلك منذ بداية العصر الاستعماري.

كيف تكون الذهب الأسود (النفط)

يتكون الذهب الأسود أو النفط في باطن الأرض من تحلل بعض المواد العضوية للحيوانات والنباتات التي دفنت فيها لملايين السنين حتى تحللت. تتعرض هذه المواد العضوية لعوامل الضغط والحرارة الشديدة في الأعماق البعيدة من باطن الأرض، مما يؤدي إلى تحللها وتكون مادة لزجة سوداء اللون. خلال عملية الترسب المتعلقة بالمواد العضوية، تفقد هذه المواد العناصر المختزنة فيها مثل الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين. وبناء على ذلك، يتكون النفط الأسود. ينطبق هذا العملية أيضا على الفحم الأسود الذي يتكون من تحل الكائنات الحية.

فوائد النفط الأسود ( البترول- الفحم)

يعتبر النفط الأسود بأنواعه سواء كان النفط السائل أي البترول، أو في حالة الفحم الحجري واحدا من أهم مصادر الطاقة الموجودة حول العالم، فالبشرية بأكملها يمكنها التوقف في حالة عدم وجود البترول، لذلك منذ بداية وجوده بدأت عملية النهضة والتطورات في شتى أمور الحياة، حيث نجد العديد من الفوائد للنفط والتي من أهمها:

  • إحدى مصادر الطاقة الأساسية المستخدمة في شركات الإنارة.
  • يعد واحدا من أهم المصادر والموارد التي تسعى إليها جميع الدول حول العالم من أجل الحصول عليها، حيث يعتبر من أهم الموارد الاقتصادية.
  • إنه مصدر من مصادر الدخل العالمية التي تجعل الأموال تتدفق إلى الدول التي تمتلك النفط.
  • هو المحرك الأساسي للآلات التي تعد أهم وسائل الحركة الإنتاجية.
  •   يستخدم لتشغيل الحافلات والسيارات والطائرات بأنواعها المختلفة، ويستخدم أيضا لتشغيل المصانع.
  • يستخدم أيضا كمادة خام في الصناعة، حيث يدخل في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة المواد البلاستيكية والأقمشة، وأيضا في صناعة الجلود الصناعية والحرير الصناعي.
  • كان السبب الرئيسي في إنشاء شبكات التواصل الاجتماعي هو جعل العالم كقرية صغيرة.
  • يستخدم أيضا في بعض صناعات الأدوية، ويتم استخدامه في صناعة البتروكيماويات والأسمدة والمبيدات الحشرية.
  • تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر وأعلى الدول استهلاكا للنفط في العالم، حيث يصل استهلاكها إلى حوالي ربع الإنتاج العالمي للنفط، وتستورد الولايات المتحدة حوالي 75% من احتياجاتها من النفط.

سلبيات الذهب الأسود

  • يجعل وجود النفط الأسود البلدان التي تحتوي عليه محطا للرغبة من قبل الدول المجاورة، مما يجعلها محل انتباه وجشع هذه الدول.
  • تسبب بعض التلوثات الهوائية وتسبب بعض الأضرار للبيئة وتشكل خطرا على العناصر الطبيعية.

إيجابيات الذهب الأسود

  • يساعد في تلبية الاحتياجات اليومية مثل الكهرباء والنقل والصناعة والتجارة.
  • من بين أفضل مصادر الطاقة المستخدمة بشكل واسع، يمكن نقل البترول عبر السيارات والطائرات والقطارات، أو عن طريق الأنابيب تحت الأرض بسهولة نقله.
  • من بين المصادر التي تساعد في إنتاج الكهرباء عن طريق الحركة، وهو يكلف قليلا من المال في هذه العملية.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى