الصحة الإنجابيةصحة

ما هو وقت معرفة نوع الجنين بالضبط

في هذا المقال سنقدم لك وقتا لمعرفة نوع الجنين والقدرة على تحديد جنسه، وهو أمر مهم للوالدين أثناء انتظار مولودهما، حيث يتطلعان منذ اليوم الأول لمعرفة نوع الطفل الذي ينتظرانه، فإذا كنت تنتظرين معرفة الوقت الذي ستعرفين فيه نوع الجنين الذي تحملينه في أحشاءك، فتابعي هذا المقال المهم من موسوعتنا.

جدول المحتويات

وقت معرفة نوع الجنين

كيف يتحدد جنس الجنين

وضع علم الوراثة فروضا لتحديد جنس المولود، حيث يحتوي الرجل على كروموزومات XY في الحمض النووي الخاص به، بينما المرأة تحتوي على كروموزومات XX. وبالتالي، تحمل الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل نصفها كروموزوم X والنصف الآخر يحمل الكروموزوم Y. أما البويضات التي تنتجها المرأة، فهي تحمل فقط الكروموزوم X. وعند عملية الإخصاب، إذا اخترقت البويضة حيوان منوي يحمل الكروموزوم Y، فإن الجنين سيكون ذكرا، أما إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموزوم X، فسيكون الجنين أنثى.

وبالتالي فإن فهم الوراثة يشدد على أن الرجل هو المسؤول عن تحديد جنس النسل وليس المرأة كما هو معتقد في الكثير من الثقافات الشعبية العربية.

متى يتم التأكد من نوع الجنين بالسونار

ابتداء من الأسبوع السابع تقريبا من الحمل، تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التطور وتكتمل الأعضاء التناسلية الأنثوية للجنين بشكل كامل في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، وتبدأ الأعضاء الذكرية في الظهور ابتداء من الأسبوع الرابع عشر.

يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين عن طريق الألتراساوند أو السونار بدءا من الأسبوع الرابع عشر، ولن يتمكن من التعرف عليها قبل ذلك، شريطة أن يكون الجنين في وضعية تسمح برؤية أعضاء التناسلية.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

يمكن للطبيب التحقق من نوع الجنين منذ الشهر الخامس أو السادس عن طريق السونار، وفي الواقع هناك العديد من الفحوصات التي يمكن للطبيب من خلالها تحديد نوع الجنين إذا كان يتخذ وضعيات لا تسمح بالتأكد من ذلك عن طريق الأشعة فوق الصوتية، وذلك بإجراء بعض الفحوص المخبرية ومنها:

  • اختبار الحمض النووي DNA: يمكن إجراء هذا الفحص منذ الأسبوع السابع في الحمل ويتميز بدقته المتناهية حيث لا يتسم بأي احتمالات وصول نسبة دقته إلى 100%. يتم إجراء هذا الفحص أولا للتأكد من عدم وجود تشوهات جينية في الجنين، خاصة إذا كان هناك تاريخ وراثي للتشوهات في الأسرة. يمكن من خلاله معرفة وجود كروموسوم Y في الحمض النووي للجنين وبالتالي تحديد جنس الجنين. إذا كان الكروموسوم موجودا، فإن الجنين ذكر. وإذا كان غير موجود، فإن الجنين أنثى.
  • اختبار الدم للكشف عن متلازمة داون: يمكن للأم أن تقوم بهذا الاختبار المخبري ابتداء من الأسبوع العاشر للحمل، ويتم هذا الاختبار للكشف عن أي تشوهات في الكروموسومات التي تسبب بعض الاضطرابات للطفل وخاصة متلازمة داون، ويمكن من خلاله أيضا معرفة نوع الجنين.
  • اختبار السائل الأمنيوسي: يتم إجراء هذا الاختبار في الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل لكشف وجود أي خلل في الكروموزومات بسبب وراثة أو سبب آخر يمكن أن يسبب للطفل متلازمة داون، كما يمكن أن يحدد جنس الجنين.
  • فحص المشيمة الزغبي: هذا الاختبار يكشف عن وجود خلل في البنية الوراثية للكروموزومات لدى الجنين، ويمكن إجراؤه بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل.

وهكذا، قد تعرفنا معكم على الطرق المختلفة التي يتم بها معرفة نوع الجنين، ونود أن نخبركم بأنه أيا كان نوعه فهو هبة من الله تعالى يجب أن نفرح بقدومها وأن نحافظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى