القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

ما هي اسباب الهجرة وسلبياتها وايجابيتها

هناك العديد من أسباب الهجرة، فمنذ بداية الخلق، يقوم الإنسان بالهجرة بحثا عن الاستقرار والغذاء والماء، ففي الزمن القديم، كان الإنسان يتنقل من مكان إلى آخر ويسافر إلى بلدان أخرى، وما زالت الهجرة أمرا لا يمكن الهروب منه حتى يومنا هذا، سواء كانت الهجرة قانونية أو غير قانونية، وتترتب على هذا الأمر العديد من النتائج الإيجابية والسلبية، وفي هذه المقالة في الموسوعة، سنوضح ما هي أسباب الهجرة الحالية والآثار المترتبة عليها.

جدول المحتويات

مفهوم الهجرة

الهجرة تعني نقل الشخص من مكانه الأصلي إلى مكان آخر للإقامة، وهناك نوعان من الهجرة وهما:
الهجرة الداخلية : تعني الهجرة أن ينتقل الشخص من البلد الذي ولد فيه وله أصوله إلى بلد آخر داخل بلده الذي يحمل جنسيته، مثل الهجرة من الريف إلى المدينة.
الهجرة الخارجية: هي تنتقل الإنسان من الدولة التي ولد فيها والتي يحمل جنسيتها إلى دولة أخرى تحتوي على شعوب مختلفة وتحمل جنسيات مختلفة.
الهجرة الخارجية تنقسم إلى نوعين، الهجرة الشرعية والقانونية وفقا لأحكام وقوانين الدولة ومع الحصول على الأوراق الرسمية المطلوبة، وباستيفاء موافقة الحكومة في البلد الذي يتم الهجرة منه والبلد الذي يتم الهجرة إليه.
أما الهجرة غير الشرعية، فتتم عن طريق السفر بطرق غير قانونية وبدون استكمال الأوراق والإجراءات المطلوبة، وبدون موافقة الحكومة المسؤولة عن البلدين المهاجر والبلد المهاجر إليه، وهي الهجرة التي تعرض صاحبها للخطر بسبب اللجوء للسفر عبر طرق غير صحيحة، بالإضافة إلى التعرض للمسائل القانونية والعقاب بالسجن.

اسباب الهجرة

هناك عدة عوامل تسبب الهجرة، سواء كانت داخلية أو خارجية، ومن أهم أسباب الهجرة بشكل عام:

  • البحث عن العمل: دوما يستمر البحث عن العمل لتحقيق الذات والاستمرارية في الحياة، وفي حالة عدم توفر فرصة عمل مناسبة، يلجأ الإنسان إلى الهجرة بحثا عن العمل، سواء داخل البلاد أو خارجها.
  •  محاولة تحسين الوضع الاقتصادي: يعتمد الشباب في الغالب على الهجرة لتحسين وضعهم المادي والحصول على فرص عمل أفضل وأجور أعلى، ولذلك ينتقل العديد من الشباب إلى الدول الغنية التي توفر فرص عمل مجزية .
  • بسبب الأوضاع السياسية: يقوم الأفراد بالهجرة من موطنهم الأصلي إلى دول أخرى بحثا عن الاستقرار في حالة تعرضهم للحروب التي تهدد حياتهم وتعرضهم للخطر.
  • من أجل الدراسة: ينتقل الكثير من الطلاب حول العالم إلى بلدان أخرى ودول غير بلادهم الأصلية من أجل الحصول على شهادات علمية، وعادة ما يقررون الاستقرار في تلك البلاد بعد الانتهاء من الدراسة.

إيجابيات الهجرة

  • الهجرة لها العديد من الإيجابيات، حيث تمنح الأفراد حياة أفضل من النواحي الاقتصادية والعلمية والثقافية وتساعدهم على اكتساب مهارات جديدة.
  • تساعد في تبادل العديد من الثقافات المختلفة بين الدول، ونقلها من بلد إلى آخر، كما تمكن الأفراد من التعرف على العديد من الأصدقاء من مختلف الجنسيات.
  • تعزز زيادة العملات الأجنبية في البلاد المهاجرين منها، وتسهم في تقليل معدلات الفقر والبطالة في المجتمع، ويتحقق ذلك من خلال سفر الأفراد إلى الخارج والحصول على فرص عمل هناك، وإرسال الأموال إلى أسرهم في الوطن لتلبية احتياجاتهم، وبالتالي تحقيق التخلص من الفقر والبطالة.
  • بواسطة الهجرة، يمكن للفرد الحصول على جنسيات مختلفة تمنحه حقوقا كثيرة داخل هذه الدول وتعتبره مواطنا أصليا في تلك البلاد، مما يمنحه الحق في الاستمتاع بحياة أفضل.

سلبيات الهجرة

الهجرة خارج البلاد لديها العديد من السلبيات التي تؤثر على الأفراد والشعوب، ومن أهم هذه السلبيات التي تنتج عن الهجرة:

  • تؤثر الهجرة على الفرد وتجعله يشعر بالوحدة والاكتئاب بسبب الابتعاد عن وطنه الأصلي وأهله وأحبابه، كما تؤدي إلى تفرق الأسر المهاجرة وتشتيتها وتزيد من التفرقة بينهم.
  • يتعرض المجتمع لإنتاج أشخاص يعانون من الاضطرابات النفسية والاجتماعية.
  • تتعرض الدولة لفقدان القوى العاملة التي تحتاجها بسبب هجرة أبنائها الأصليين خارج البلاد، مما يؤدي إلى تراجع الإنتاج.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى