التعليموظائف و تعليم

كم مدة حمل الفيل

ما هي مدة حمل الفيل، سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال، خلق الله تعالى أنواعا كثيرة من الحيوانات المتفاوتة في الشكل والحجم والمهام، والتي سخرها لخدمة الإنسان، ومن أكبر تلك الحيوانات حجما هو الفيل، والذي يمكن أن يصل وزنه إلى 8 أطنان، كما يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار، ويتميز بخشونة جلده وعدم وجود شعر على جسده، ويمتلك خرطوما طويلا يتدلى من أنفه وشفته العلوية، وهذا هو أهم ما يميزه، حيث يستخدمه في الشرب والاستحمام وتناول الطعام، ويوجد نوعين منه وهما الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي، وسنتعرف على طريقة وفترة حمل الفيلة من خلال السطور التالية على هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

كم مدة حمل الفيل؟

طريقة تزاوج الفيلة

لا يعيش الفيلة بمفردها، بل تعيش في مجتمعات ومجموعات تفاعلية تترابط ببعضها البعض، وعندما يحين موسم التزاوج، يبدأ الذكور من الفيلة في التواصل مع الإناث من خلال اللمس والصوت، ثم يعمل هرمون التستوستيرون على تحفيز الشهوة الجنسية لدى الذكور، والذين يقومون بعد ذلك بتلقيح الإناث من الفيلة.

كم مدة حمل الفيل باليوم

  • بعد تلقيح ذكور الفيلة للإناث تحمل أنثى الفيل، وتستمر فترة حملها لمدة حوالي 22 شهرا، أي حوالي 660 يوما، أي ما يقرب من العامين، ولذلك تعتبر الفيلة من الثدييات التي تطول فترة حملها بشكل كبير.
  • ينمو جنين الفيل بشكل كامل بعد مرور حوالي 19 شهرا.
  • عندما يحين وقت الولادة، تسعى الفيلة الإناث لإنجاب صغارها على أرض ناعمة أو في الماء، وذلك لتقليل المسافة بينها وبين الأرض ولتجنب إيذاء صغارها. لذا فإنها تتجه إلى الشواطئ لتسهيل عملية الولادة التي تتم وهي واقفة. فهي الحيوان الوحيد الذي يلد بهذه الطريقة.
  • عندما تلد أنثى الفيل، تنجب فيلا واحدا في الغالب، ولا تلد أكثر من 4 فيلة طوال حياتها.
  • يُطلق على الفيل الصغير اسم دغفل.
  • تظل الفيلة الأم إلى جانب صغيرها لمدة 3 سنوات لرعايته بشكل كاف.
  • نسبة حمل الفيلة الأنثى بتوأم قليلة جدا، ويمكن أن تصل إلى 2%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى