التعليموظائف و تعليم

كلمة صباح عن الرفق قصيرة 1441

في هذا المقال نقدم لكم كلمة صباح عن الرفق قصيرة من خلال الإذاعة المدرسية، تسلط الإذاعة المدرسية الضوء على العديد من المواضيع المتعلقة بالأخلاق والقيم التي يجب غرسها في نفوس الطلاب منذ الصغر، ومن بين هذه الأخلاق الرفق في التعامل مع الآخرين، ويكمن في اللين والمرونة وحسن المعاملة.

بجانب الكلمة الجيدة التي لها تأثير إيجابي على نفوس الآخرين، بالإضافة إلى الرحمة في التعامل مع الحيوانات، فإن الرحمة ليست مقتصرة على البشر فقط، لذلك فإن أفضل ما يمكن للطلاب أن يبدأوا به في الصباح الباكر قبل بدء اليوم الدراسي هو الاستماع إلى الإذاعة المدرسية للاستفادة من تلك المواضيع من جهة، وتهيئة أنفسهم للدراسة من جهة أخرى، لذا في هذه الموسوعة سنسلط الضوء على أهمية الرفق في المجتمع من خلال الفقرة الإذاعية المخصصة لها.

كلمة صباح عن الرفق قصيرة

والآن ننتقل إلى قسم الكلمة الصباحية حول الرفق والذي يقدمه لكم الطالب (..).

مرحبا بكم في قسم كلمة الصباح عن الرفق. الرفق هو مصطلح يعني الرحمة والإحسان. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل مثال للرحمة في التعامل مع الجميع. وقد ورد في القرآن الكريم في سورة الأنبياء الآية (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، فمن خلال ممارسة الرسول للرفق في دعوة الناس لعبادة الله، انتشر الإسلام. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرفق: “الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه

الرفق هو السلاح الذي نستخدمه للقضاء على العنف الذي يتسبب في آثار نفسية سلبية على الأشخاص المتعرضين له، فالعنف لا يتسبب فقط في الأذى الجسدي، بل يمكن أيضا أن يظهر في الكلمات التي تؤثر على مشاعر الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الرفق في نشر المحبة وتعزيز روح التعاون بين الجميع، ويقضي أيضا على الكراهية والبغضاء.

الرفق لا يشتمل على فئة محددة، بل يبدأ من الرحمة والإحسان في التعامل مع الأطفال وتجنب العنف معهم، ويمتد للوالدين من خلال طاعتهم واحترامهم وتجنب الحديث السيء معهم، ويشمل أيضا كبار السن من خلال حسن المعاملة، ويجب أيضا أن نترفق بالحيوانات ونجنب إيذائها، فإن تعذيب الحيوانات هو سبب لدخول النار كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “امرأة دخلت النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى