الطب البديلصحة

طرق علاج الدوالي بالاعشاب مجربه

في هذه المقالة، سنوضح كيفية علاج الدوالي بالأعشاب بالتفصيل، حيث تحدث دوالي الساقين عند تضخم الأوردة في تلك المنطقة، ويعاني العديد من الأشخاص من هذه المشكلة، وتعود أسبابها إلى الوقوف لفترة طويلة أو الضغط الشديد على الأوردة بسبب الأنشطة المرهقة، لذلك ينصح الأطباء باتباع الطرق والاحتياطات للحفاظ على صحة أوردة الساقين وعلاج المشكلة على الفور، وفي الفقرات التالية سنستعرض أبرز الأساليب العلاجية التي تعالج تضخم أوردة الساقين.

علاج الدوالي بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تعزز صحة الأوردة وتحمي من التضخم وظهور الدوالي، كما تساهم في علاج الدوالي عند ظهورها، وما يميز العلاج بالأعشاب هو عدم وجود أي آثار جانبية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، وفي الفقرات التالية سنستعرض أبرز الأعشاب التي تعالج مشكلة الدوالي

  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تقليل الآثار السلبية لتضخم أوردة الساقين، من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون مع خمس ملاعق كبيرة من خل التفاح وثلاث ملاعق كبيرة من حبوب الشوفان وملعقتين كبيرتين من زيت الزنجبيل، وخلطها معا، ثم وضعها على الساقين وتدليك الساقين بلطف.
  • أوراق العنب: تحتوي تلك الأوراق على العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد، مما يساعد في تقليل مشكلة تضخم الأوردة، عن طريق غلي الأوراق وتركها حتى تبرد تماما، ثم وضع الأقدام في الماء لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • خل التفاح: يعتبر خل التفاح من أهم العلاجات التي تساهم في علاج مشكلة تضخم الأوردة في الساقين وظهور الدوالي، وذلك بسبب قدرته على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وكذلك تقليل مشكلة الثقل والتورم، وذلك من خلال وضع خل التفاح على المناطق المصابة وتدليكها مرتين في اليوم.
  • زهرة القطيفة: تحتوي هذه الزهرة على نسب عالية من فيتامين C الذي يعزز إفراز الكولاجين ويساعد في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن طحن الزهرة وتدليك المناطق المتضررة بها.

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

  • البقدونس: يساعد البقدونس على زيادة إفراز الكولاجين في الجسم، مما يعزز تجدد الخلايا ويحمي من تضخم الأوردة، وذلك عن طريق وضع البقدونس المفروم في كوب من الماء الساخن، وبعد خمس دقائق يمكن استخدام الماء لتدليك الأماكن المصابة في القدمين.
  • الفليفلة الحريفة: تحتوي هذه الفلفلة على نسب عالية من مادة البيوفلافونويدس، وتعمل تلك المادة على تقليل الآلام المصاحبة لمشكلة تضخم الأوردة، وذلك بإضافة ملعقة من الفلفلة إلى كوب من الماء المغلي، وترك الخليط حتى يبرد تماما، ثم شرب المنقوع ثلاث مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهابات المصاحبة لمشكلة الدوالي، وذلك من خلال مزج زيت الزيتون مع زيت فيتامين E وتدليك الساق به مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
  • زيت بذور العنب: يعمل زيت بذور العنب على التخلص من مشكلة الدوالي ومعالجة التأثيرات السلبية المصاحبة لها، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب مع ملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت النعناع، واستخدام الخليط في تدليك الساق والأماكن المتضررة، وبعدها يتم غسل الساق جيدا بالماء الفاتر.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى