الطب البديلصحة

فوائد شجرة الكينا للجسم

فوائد شجرة الكينا للجسم، تعتبر شجرة الكافور إحدى الأشجار التي تتميز بفوائدها الغذائية والعلاجية، فهي ذات رائحة عطرية قوية؛ ويتم استخلاص زيت عطري منها يستخدم في المنظفات والعطور، تحتوي هذه الشجرة على أكثر من 300 نوع، وأشهرهم الأوكاليبتوس، بالإضافة إلى ذلك فإن ورقتها تكون ذات حجم كبير، وينتشر هذا النوع في أستراليا.

بالرغم من خطورتها عند تناول كميات قليلة من زيتها، حيث يمكن أن يؤثر على سرعة عمل الكبد، لذا يجب أن يكون المرضى الذين يتناولون أدوية للكبد على دراية بالآثار الجانبية لتلك الأدوية، ويجب أيضا مراقبة مستوى السكر في الدم عند تناول الزيت، حيث يمكن أن يسبب انخفاضا مفاجئا في مستوى السكر في الدم، ولذلك سنتعرف على هذا النوع من النباتات المحيرة في هذه الموسوعة.

شجرة الكينا

شجرة الكينا أو الكافور هي واحدة من أطول الأشجار الصلبة في العالم، وبعض أنواعها تصل إلى طول يقارب 100 متر تقريبا. تشتهر هذه الشجرة بكثرة فروعها، وهي قادرة على تحمل قلة الماء والجفاف. توجد في المناطق الجافة بشدة، وليست ملمسها خشبيا، بل تحتوي على صمغ بكثافة. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شجرة الكينا في بعض الدول لتجميل المتنزهات والحدائق، مثل الولايات المتحدة والبرتغال وبعض البلدان الشرقية الأفريقية وسواحل البحر الأسود، حيث تتميز بأوراقها الخضراء الجميلة .

فوائد شجرة الكينا للجسم

من فوائد الكينا العلاجية التي لم تؤكدها الطبيب، هناك حالات تستفيد منها الفوائد ومنها:

  • تحتوى على صفات مضادة للميكروبات: تم نشر بحث في صربيا في عام 2016 يدعي أن زيت شجرة الكينا العطري قد يؤثر بشكل إيجابي مع المضادات الحيوية، ويمكن أن يسبب علاجات لأنواع معينة من العدوى، بما في ذلك عدوى تسمى “المستديمة النزلية”، وقد يساعد الزيت أيضا في علاجها. ومع ذلك، يجب عدم الاعتماد على هذه الأبحاث إلا بعد استشارة الطبيب .
  • يهدئ من أعراض نزلات البرد: استنشاق الزيت يساهم في تهدئة البلغم الناتج عن نزلات البرد، ويحسن حالة الجيوب الأنفية واحتقان الأنف وأعراض نزلات البرد، ولكن لا يوجد دليل على فاعلية هذه النتائج لدى الجميع.
  •  كغسول للفم و الأسنان: يتم استخدام مغلي خشب شجرة الكينا كمضمضة للأسنان بسبب مكوناته التي تقتل البكتيريا والميكروبات الموجودة في الفم، مما يقلل من التسوس والتهاب اللثة.
  • قوية الجهاز المناعي: أشار بعض الباحثين إلى أن هذه الشجرة تتمتع بصفات يمكن أن تحسن أداء الجهاز المناعي، حيث تنشط الخلايا البلعمية مما يؤدي إلى تحسين استجابة المناعة، وبناء على ذلك، فإنها تساعد في علاج الحالات التالية: القرحة، القرحة الباردة، الحمى، أمراض المثانة، التهاب المفاصل.

جميع هذه الفوائد هي مجرد أبحاث جارية، لذلك يجب التأكيد على استشارة الطبيب قبل استخدامها.

أضرار استخدام شجره الكينا الكافور

  • استخدام الزيت مباشرة على الجلد دون تخفيفه، يكون غير آمن تماما وخاصة إذا كان الجلد حساسا.
  • تحذيرا من تناولها كمكمل غذائي، بسبب وجود مادة يجب تجنبها بشكل مستمر لمدة 12 أسبوعا متوالية.
  • قد يسبب تناول الزيت بدون تخفيفه حالة تسمم، ويتمثل ذلك في الشعور بألم في المعدة والإسهال والغثيان بعد تناول 3.5 مليلتر منه .
  • يجب عدم تناول زيت الكينا أثناء الحمل والرضاعة، حيث لا توجد أبحاث تؤكد أن هذا الزيت آمن في تلك الفترة.
  • غير مستحسن استخدام الزيت للأطفال حتى وإن كان مخففا.
  • إذا كان أحد لديه حساسية من شجرة الشاي فبالتالي لديه حساسية من شجرة الكينا بسبب تشابه مكوناتهما .
  • تقليل نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ، لذلك لا يجب تناوله قبل أو بعد العمليات الجراحية.

تعد شجرة الكينا من الأشجار الجميلة لتزيين الحدائق والمتنزهات، ولكن ليست هناك تأكيدات طبية على فوائدها العلاجية، ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء أنها قد تكون فعالة في علاج الملاريا بسبب وجود بعض المركبات القلوية في تركيبها، وتعتبر أيضا من الزهور المفضلة للنحل لإنتاج العسل، ولذلك يفضل مربي النحل مناطق زراعة شجرة الكينا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى