التغذيةصحة

ما هي اضرار الليمون على الريق

ما هي أضرار تناول الليمون على الريق؟ الليمون له فوائد صحية كثيرة، ولكنه أيضا يسبب العديد من الأضرار، وعادة ما تنتج هذه الأضرار بسبب الاستخدام المفرط لليمون، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحمضيات ويعتبر من أكثر الفواكه حموضة، لذا يجب تجنب تناول الليمون الحمضي بكثرة للحماية من هذه الأضرار. في هذه المقالة ستعرف على أضرار الليمون التي يسببها للجسم، وذلك لتجنب هذه الأضرار الخطيرة .

ما هي اضرار الليمون على الريق على الصحة

تهيج الجهاز الهضمي

تناول الليمون على الريق مباشرة يسبب شعورا بالحرقة الشديدة في المعدة وتهيج الجهاز الهضمي بالكامل، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أو ارتفاع في الحموضة المعوية. يحدث ذلك بسبب عدم إغلاق العضلة الموجودة بين المريء والمعدة بشكل كامل لأصحاب هذه الأمراض. وبالتالي، يعود الليمون الحامض مرة أخرى إلى المريء ويسبب شعورا بالحرقة الشديدة. لذا، يجب تجنب تناوله بشكل مستمر.

تناول الليمون بكثرة أو بشكل مستمر يمكن أن يسبب تقرحات في المعدة والتهابات في الجدار المعوي.

تأكل الأسنان وتسوسها

إذا تناول الليمون بكثرة أو بطريقة مباشرة دون خلطه بالطعام أو الماء أو المشروبات الأخرى، ستحدث تآكل لطبقة مينا الأسنان التي تحميها، وبالتالي تضعف الأسنان وتصبح هشة وسهلة التسوس.

من خلال تناول الليمون، يمكن أن يحدث تهيجا في الفم واللثة، وقد يؤثر بشكل سلبي على الأغشية المخاطية في الفم.

تأخير الدورة الشهرية

تناول الليمون أثناء فترة الطمث يؤدي إلى تقليل نزيف المرأة خلال هذه الفترة، وغالبا في الكثير من الحالات يسبب توقف النزيف تماما وعدم استكماله، كما يتسبب في تأخير موعد الطمث وبالتالي يؤثر سلبا على الهرمونات وصحة المرأة.

تهيج البشرة وتحسسها

وضع الليمون مباشرة على البشرة يتسبب في تهيجها واحمرارها وتعرضها للالتهاب الشديد، وخاصة في البشرة الحساسة، وعندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس بعد وضع الليمون، قد يتعرض الجلد لحروق شديدة للغاية، وذلك بسبب تفاعل الشمس مع حمضية الليمون وتحوله إلى مادة حارقة.

يمكن أن تتعرض البشرة لظهور بقع بنية نتيجة الالتهاب والجفاف بعد ذلك.

زيادة الحديد في الدم

يحتوي الليمون على نسبة عالية جدا من فيتامين سي، ومن الشهير دور فيتامين سي في زيادة امتصاص الحديد في الدم، ولكنه يزيد نسبة الحديد بشكل مفرط في الدم، وفي هذه الحالة لا يستطيع الجسم التخلص من الحديد الزائد، فبدلا من ذلك يبدأ في تخزين الحديد الزائد في الكبد، وعضلات القلب، والغدد الصماء، وعند الرجال يزيد تكون الحديد في الخصيتين، مما يعرض الجسم لخطر كبير.

الإصابة بحصوات الكلى

يسبب الليمون تكون حصوات الكلى بسبب احتوائه على الأوكسالات التي تتحول في الجسم إلى بلورات تمنع امتصاص الكالسيوم بشكل كامل، مما يؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى.

الشعور بالغثيان والقيء

فيتامين سي الموجود في الليمون يعتبر أحد العناصر الهامة للجسم والتي يحتاجها بشدة، ولكن تعرض الجسم لكميات كبيرة من فيتامين سي يسبب الغثيان والقيء، ويسبب أيضا اضطرابات شديدة في المعدة، لأنه يتعذر على الجسم امتصاص كميات كبيرة من فيتامين سي، فيقوم بإخراج الزائد في الأمعاء، مما يسبب تشنجات في المعدة ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

في النهاية، يعتبر الليمون من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات والجذور الحرة، ولكن يجب استخدامه بشكل معتدل وعدم الإفراط في تناوله لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالجسم .

مصدر:1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى