إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

رجيم اتكنز المسموح والممنوع

نقدم لكم اليوم عبر مقالنا في موسوعة بعض المعلومات حول رجيم اتكنز المسموح والممنوع. إنه نظام غذائي صحي وبسيط يساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم عن طريق تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها من قبل الجسم إلى عشرين جراما، وزيادة كمية البروتين اليومية التي يتناولها الجسم. هذا يؤدي إلى إفراز هرمون الكيتون الذي يحفز الخلايا على حرق الدهون المخزنة، مما يوفر مصدرا آمنا وبديلا للطاقة.

فهو يعمل على تحويل الجسم إلى آلة حرق الدهون بشكل كبير، مما يسمح لك بحرق خمسة عشر كيلوغراما في أسبوعين فقط

وفي الأسطر التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن رجيم اتكنز، يكفي أن تتابعنا فقط

رجيم اتكنز المسموح والممنوع

  • إحدى نظم الرجيم السريعة التأثير تعرف باسم كيتو وايت، دشتي، أو وصفات اتكنز، وقد ابتكرها الدكتور روبرت اتكنز في عام 1972م، وسميت باسمه.
  • يهدف هذا النظام إلى علاج بعض الأمراض المزمنة التي تسببت في حدوث السمنة، ويعتبر طريقة فعالة لفقدان الوزن.
  • يعني أن تتناول كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات لا تتجاوز 5%، وأن تعتمد على البروتينات والدهون الصحية والخضروات الغنية بالألياف. فهذا يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة ويجعلها مصدرا أساسيا للطاقة بدلا من الجلوكوز، وهذه العملية تسمى الكيتوزية.

مراحل رجيم اتكنز

يتضمن رجيم أتنكنز أربع مراحل، وكل مرحلة تكملة للأخرى، وبالطبع هناك شروط للانتقال بينها، حتى نصل إلى التثبيت النهائي.

المرحلة الأولى

تعتبر هذه المرحلة الأصعب لأنها تترافق مع آثار جانبية كثيرة؛ حيث يمكن أن يشعر الشخص بصداع مستمر وتعب وإرهاق بسبب إطلاق هرمون الكيتون، وتظل هذه الأعراض موجودة في الجسم حتى يتعود عليها وعلى نظام الغذاء الجديد.

وخلال هذه المرحلة، يتم تناول 20 جراما من الكربوهيدرات، ولكن يجب تقليل كمية البروتين المستهلكة، وتناول الأطعمة المسموح بها فقط خلال هذا الرجيم.

الاطعمة المسموح بها في رجيم اتكنز

جميع الأطعمة التي تحتوي على مستويات مفتوحة من البروتين، بما في ذلك اللحوم المختلفة، البيض، الأسماك والمأكولات البحرية، الدواجن، وأيضا بعض أنواع الخضروات المسموح بها، مثل الكرفس، البروكلي، الكرنب، الخس، الخيار، الليمون، الفجل، بالإضافة إلى التوابل بدون إضافات، ويمكنك أيضا وضع ثلاث ملاعق من الزيوت أو الدهون على الطعام خلال يومك.

الاطعمة الممنوعة في رجيم اتكنز

  • تعتبر الفواكه بجميع أنواعها، سواء الطازجة أو المجففة، والعصائر غنية بالسكر.
  • بعض أنواع الخضراوات.
  • ممنوع تناول المكسرات ومنتجات الألبان إذا كانت ذات دسم عالي.
  • جميع أنواع البقوليات ممنوعة، بما في ذلك الحمص والفول والحبوب الكاملة مثل المكرونة والمعجنات والمخبوزات والأرز.

المرحلة الثانية

في هذه الفترة، يمكنك زيادة كمية الكربوهيدرات التي يستهلكها جسمك لتصل إلى 40 غراما، ويمكنك أيضا تناول تفاحة وممارسة بعض التمارين الرياضية المختلفة مثل الجري أو المشي لمدة 60 دقيقة متواصلة، ويمكنك شرب كمية مناسبة من الماء لتفادي صعوبة الهضم والإمساك الناتج عن قلة تناول الفاكهة والخضار التي تحتوي على ألياف طبيعية تنظم عمل المعدة.

من الضروري أن تنتبه، فالانتقال إلى المرحلة الثالثة يتطلب أن يكون لديك ما يزال عليك إنقاص خمسة ستة كيلوجرامات للوصول إلى الوزن المطلوب.

المرحلة الثالثة

هنا يمكنك أن تزود جسمك بمئة جرام من الكربوهيدرات يوميا، ويمكنك أن تأخذ ثمرتين من الفاكهة مثل الكمثرى أو التفاح أو الموز، أو كمية صغيرة من المكسرات، لتحصل على الكمية المطلوبة من الكربوهيدرات.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة يتم استقرار الوزن، ويمكننا أن نستند إلى هذا النظام الغذائي كأسلوب حياة، وعندما يزداد الوزن يمكننا تقليل الكربوهيدرات، ولكن يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مرتين في الأسبوع، ويجب أن تستمر التمارين لمدة ساعة.

اضرار رجيم اتكنز

  • الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة لنقص المعادن والفيتامينات.
  • قد تشعر برائحة كريهة ومرارة في الفم، يجب عليك زيادة شرب الماء، وتكون الكمية من ثلاثة إلى أربعة لترات في اليوم.
  • يجب ممارسة الرياضة لمدة ربع ساعة على الأقل.

يجب أن نلاحظ أن هذا النظام الغذائي ليس مناسبا لجميع الأشخاص، حيث هناك فئات معينة ممنوعة من اتباع هذا النظام، مثل كبار السن ومرضى الفشل الكلوي ومرضى القلب والحوامل والمرضعات والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، وأيضا في حالة وجود اختلال في أحد الهرمونات أو عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى