أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بطليموس واهم انجازاته

تعرف على هوية بطليموس، الذي يعرف أيضا بـ “بطل الإسكندرية”، وهو واحد من أهم العلماء الذين عاشوا في مصر في القرن الثاني للميلاد، وقد قدم بطليموس العديد من الإنجازات في مجالات مختلفة مثل علم الفلك وعلم الجغرافيا وعلم الرياضيات وعلم البصريات، بالإضافة إلى كتابته للعديد من الأعمال الهامة مثل كتاب المجسطي، وفي هذه المقالة على الموسوعة، سنقدم لك أبرز المعلومات حول بطليموس.

جدول المحتويات

من هو بطليموس

بطليموس هو الفيلسوف، وعالم الرياضيات، والجغرافيا، والفلك، وعالم الخرائط، وعالم اللاهوت، والمنجم كلاوديوس بطليموس الذي ولد في عام 100 ميلاديا وعاش في مصر، وتحديدا في مدينة الإسكندرية، يعتقد البعض أنه مصري من أصل يوناني، ويعتقد الكثيرون أنه كان مصريا هيلينيا متأثرا بالمعتقدات اليونانية.

الكثير من الناس يخلطون بينه وبين بطليموس الأول أو (بطليموس سوتر) الذي جاء من مقدودنيا في عام 305 قبل الميلاد وهو من المعتبرين مؤسسي الدولة البطلمية في مصر.

عاش بطليموس في الإسكندرية خلال القرن الثاني الميلادي، وحقق العديد من الإنجازات في مجالات متعددة، بما في ذلك “النظام البطلمي” أو “علم الكونيات البطلمي” الذي ساهم في تطوير النظام الكوسمولوجي المعتمد حول مركز الأرض. يعتبر هذا من أهم الإنجازات العلمية في تاريخ الفكر البشري.

كان عالما ومؤلفا عظيما، حيث كتب عددا كبيرا من الرسائل العلمية، وتميز بطليموس في الرياضيات بشكل مذهل.

إنجازات بطليموس

نظرية مركزية الأرض

صدرت الأطروحة الفلكية، المعروفة الآن باسم “علم الفلك الأعظم”، والتي سميت في القرن التاسع عند العرب بـ “كتاب المجسطي” وهي تعني بناء جملة الرياضيات.

بنى بطليموس نظريته عن الكون بناء على الملاحظات التي قام بها، ودعم نظرية وجود مركزية الأرض بناء على أسس رياضية صحيحة، مما يشكل حجة قوية للإطار الكوني الأساسي. وعلى هذا الأساس، استمر بنظريته في المستقبل، محاولا إثبات أن الأرض هي كرة ثابتة في مركز كرة سماوية أكبر بنسبة عالية من الأرض، وهذه الكرة الكبيرة تدور بانتظام حول الأرض، وتدور معها جميع النجوم والكواكب والشمس والقمر.

تم أيضا إثبات أن الشمس تسلك دائرة كبيرة تسمى “الكسوف” في وقت معين من السنة، وتوجد هذه الدائرة في الاتجاه المعاكس لاتجاه الكرة السماوية الكبيرة التي تدور حول الأرض، وبناء على ذلك، يتحرك القمر وبقية الكواكب في الاتجاه المعاكس.

كانت جميع الكواكب تعرف سابقا بـ “النجوم الجارية”، أما الشمس والنجوم التي تظهر ثابتة فتسمى “النجوم الثابتة”.

الفكرة الرئيسية لكتاب المجسطي هي حركات الأجرام السماوية غير المنتظمة، ولكنها في الحقيقة تعتبر حركات دائرية دقيقة ومنتظمة.

سادت هذه النظرية بشكل كبير في العصور الوسطى الإسلامية والأوروبية.

إنجازاته في علم الرياضيات

لبطليموس له مكانة مرموقة ومشهورة في تاريخ علم الرياضيات. عمل على حل العديد من المشكلات الفلكية وقدم مساهمة هامة في علم المثلثات. من بين مساهماته البارزة جدول “أطوال البال في دائرة” الذي يعد أقدم جدول في علم المثلثات على الأرض، بالإضافة إلى “النظريات الأساسية في علم المثلثات الكروية” التي ساهمت في حل العديد من المشكلات الفلكية.

علم البصريات

درس بطليموس “الإدراك البصري” في مرحلة متأخرة من حياته، وتناقضت بعض آرائه ونظرياته مع بعض العلماء اليونانيين.

عمل بطليموس على تأكيد أن زاوية الجسم وزاوية المرآة تكون متساوية بالنسبة للجسم، وصورة المرأة، استنادا إلى قياس زوايا الانعكاس والتأثير الخاص بالمرايا المتساوية والمرايا المنحنية الموجودة في الدراجات.

بالإضافة إلى ذلك، قام بقياس “طريقة انكسار خطوط الرؤية” في مواد مختلفة من الكثافة، مثل الزجاج والهواء والماء. على الرغم من محاولاته، لم يتمكن من اكتشاف القانون الدقيق المتعلق بزوايا الانكسار، والذي يعرف الآن بـ “قانون سنيل.

علم الجغرافيا

لقد كان بطليموس ماهرا في رسم الخرائط، ومن أهم إنجازاته في مجال الجغرافيا أنه سجل خطوط الطول ودوائر العرض لما يقرب من 8000 موقع على خريطة العالم، التي تمتد من جزر شيتلاند في الشمال إلى منابع النيل في الجنوب، ومن جزر الكناري في الغرب إلى الصين وجنوب شرق القارة الأسيوية في الشرق.

قدمنا اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن بطليموس، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى