السفرالسياحة

معلومات عن دولة اوزباكستان

في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات حول دولة أوزبكستان ومناخها واقتصادها. تقع هذه الدولة في وسط القارة الآسيوية، وتبلغ مساحتها حوالي 447,400 كيلومتر مربع. تمتد الدولة لمسافة تصل إلى 6,221 كيلومترا، وتعتبر مدينة طشقند عاصمتها. تتواجد فيها أراض صحراوية وكثبان رملية، حيث تشكل صحراء قيزيل قوم أكبر صحراء في القارة الآسيوية والتاسعة من حيث المساحة على مستوى العالم. يتجاوز عدد سكان الدولة 26,000,000 نسمة، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة في عام 2005. سنقدم لكم في هذه المقالة معلومات من موسوعة عن هذه الدولة.

معلومات عن دولة اوزباكستان

مناخ أوزبكستان

يتميز مناخ دولة أوزبكستان بالطقس الجاف في الصحراء، وظهور الشمس الساطعة. في يوليو، تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 23 درجة مئوية، وفي بعض المدن تصل إلى 40 درجة مئوية مثل العاصمة. لذلك، يحرص سكان الدولة على بناء المنازل بنوافذ لا تتعرض لأشعة الشمس مباشرة.

كما نلاحظ أن درجة الحرارة العالية تسبب تبخر المياه في القنوات المائية، وفيما يتعلق بالغابات الموجودة في الدولة، فإنها تغطي حوالي 8% من المساحة الإجمالية للدولة. وتتواجد الأشجار والنباتات بكثرة في التلال العالية، نظرا لمناخ الدولة وطبيعتها. وبناء على هذا المناخ، تتواجد الحيوانات التي تعيش في البيئة الصحراوية، مثل القوارض والثعالب والذئاب والغزلان.

أقتصاد أوزبكستان

أما بالنسبة للاقتصاد الوطني، فإنه يعتمد على الصناعة والزراعة، نظرا لوجود العديد من البساتين والمزارع في البلاد، بالإضافة إلى وجود العديد من المعادن في أراضيها، كما تعتمد الدولة على استخراج النقاط، وسنقدم لكم في الأسطر التالية أهم المجالات الاقتصادية في أوزبكستان

  • الزراعة: تتزايد الزراعة في الدولة بشكل واضح، بفضل التربة الخصبة في العديد من المناطق وأشعة الشمس الساطعة، بالإضافة إلى درجات الحرارة المعتدلة في بعض أوقات السنة مثل فصل الشتاء، مما يسهم في تربية المواشي وزراعة العديد من المحاصيل الزراعية مثل القطن والحرير والأرز، وكذلك زراعة العديد من أنواع الفاكهة مثل الرمان والبطيخ والمشمش، وأنواع الخضروات مثل البصل والجزر والخيار.
  • الصناعة: يتم إنتاج العديد من المعدات والآلات في أوزبكستان، مثل الأدوات المستخدمة في زراعة القطن وتصميم الطرق، بالإضافة إلى آلات الري والحصاد، وتنتشر العديد من مصانع المنسوجات ومصانع المعادن ومصانع تصميم وحياكة الملابس ومصانع أخرى لتعبئة الشاي.
  • التجارة: تقوم الدولة بتصدير العديد من الموارد الطبيعية والصناعية، مثل البترول والغاز الطبيعي والفحم، كما تصدر بعض محاصيل الخضروات والفاكهة إلى الأسواق الشمالية، وتصدر أيضا الأسمدة والأسمنت والأقمشة إلى تركيا وسويسرا وكازاخستان.
  • الموارد الخام: تعتمد الدولة اقتصادها بشكل كبير على استخراج المواد الخام من باطن الأرض، مثل التنجستين والنحاس والرصاص والزنك والغاز الطبيعي والنفط والفحم. ووجود نسبة عالية من الغاز الطبيعي في الدولة أدى إلى تواجد العديد من خطوط الغاز الضخمة التي تربط بين المدن المختلفة. كما تم بناء السدود الكهرومائية التي تعمل بواسطة النفط.

الثقافة في أوزبكستان

تتواجد في البلاد العديد من الجماعات العرقية المختلفة، وسنشرح في الجمل التالية أهم المجتمعات المنتشرة فيها:

  • الرياضة: هناك العديد من الألعاب الرياضية التي لها شعبية كبيرة في البلاد، وفي المرتبة الأولى تحت رياضة كرة القدم أهم رياضة في أوزبكستان، تليها الملاكمة والمصارعة، بالإضافة إلى التنس والهوكي والشطرنج.
  • الطعام: تشتهر الدولة بأطباق اللحوم والمعكرونة، وذلك بسبب وجود الأبقار والأغنام بها بشكل كبير.
  • الأعياد: هناك العديد من الأعياد والمناسبات التي تحتفل بها الدولة، مثل يوم المعلم وعيد الاستقلال، ويتم أيضا الاحتفال بالمناسبات الدينية مثل عيدي الفطر والأضحى.
  • التعليم: نسبة تسجيل الأطفال في المدارس في الدولة تصل إلى 76%، ونسبة القراءة والكتابة تصل إلى 99.3%.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى