التعليموظائف و تعليم

ما اسم ارض كنعان الان

ما هو اسم الأرض الحالية لكنعان، والكنعانيون من أصل القبائل العربية التي تعد جزءا من العرب؛ حيث استوطنوا أرض الشام، واستقروا في مدينة القدس، وأطلق عليها اسم فلسطين بدلا من كنعان، وتعرضت هذه القبائل للعديد من الغزوات التي تهدف إلى استيطان أرضهم، مثل العموريين والآشوريين والهكسوس والمصريين الذين استقروا فيها لفترة طويلة؛ مما أدى إلى تأثر الحضارة الكنعانية بالحضارة المصرية القديمة بشكل كبير، وفي هذه الموسوعة سنقدم لكم نبذة مبسطة عن تاريخ الكنعانيين.

جدول المحتويات

ما اسم ارض كنعان الان

تم استمداد كلمة “كنعان” من الكلمة “كنع” التي تعني خشونة الأرض، واستوطن الكنعانيون في شبه الجزيرة العربية، ثم رحلوا فيما بعد من هذه المنطقة، ويعتبرون من القبائل السامية.

هاجرت القبائل الكنعانية قبل أكثر من 4000 عام من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام، والتي تشمل الآن سوريا، لبنان، الأردن، وفلسطين. كانت الأرض في ذلك الوقت غير مقسمة إلى بلدان، واستقروا فيها لفترة طويلة وأسسوا عدة حضارات تظهر آثارها في البناء والزراعة والحرف المختلفة. أسسوا أيضا العديد من المدن مثل غزة وعكا وأسدود. كانت عاصمة الأرض الكنعانية في ذلك الوقت تعرف بـ “أور سالم” أو مدينة السلام.

استوطنت هذه المنطقة جبال القدس، ولذلك سميت فلسطين بأرض كنعان حتى عام 1200 قبل الميلاد، قبل أن تتعرض لغزوات متتالية من قبل الحضارات الأقوى، مما أدى إلى تغيير اسمها إلى فلسطين.

تشعب الكنعانيون إلى قبائل عدة عبر التاريخ، وذلك مثل: العموريين، اليبوسيين، الآراميين، الفينيقين وغيرهم.

في العصر النحاسي الذي يعود إلى الفترة من عام 4000 قبل الميلاد إلى عام 3000 قبل الميلاد، ظهرت بطون القبائل الأصلية الكنعانية.

هاجر شعب الكنعانيين إلى جبال القدس وأراضي الشام في الفترة من عام 3000 قبل الميلاد حتى عام 1200 قبل الميلاد، وهذه الفترة معروفة بالعصر البرونزي.

الكنعانيون والفينيقيون

الحقبة الفينيقية

في العصر الحديدي الذي استمر منذ عام 1200 قبل الميلاد حتى عام 232 قبل الميلاد، عرف الكنعانيون بإسم الفنيقيين.

بعد ذلك، قرر الفينيقيون الهجرة من الغرب إلى الشرق بعد تدمير العديد من المدن الكنعانية من قبل القبائل الفلسطينية والقبائل العبرية، وأيضا بسبب الغرق الذي تعرضت له مدنهم.

الاحتلال المصري

في عام 1000 قبل الميلاد، قامت الأسرة الفرعونية الحادية عشر بغزو أراضي الشام واستولت على جنوب فلسطين ومدينة جزر، واستمرت غزوات مصر في الشام حتى عهد الأسرة التاسعة عشر المعروفة بمعركة قادش.

الاحتلال الآشوري

بالإضافة إلى الاحتلال الفرعوني المتتالي، بدأت الحضارة الآشورية بشن هجمات على بلاد الشام والمدن الآرامية والفينيقية، واستمر الغزو الآشوري لفترات متعددة، حتى تم تقسيم فينيقيا إلى ولايات آشورية تضم صيدا وصور وسميرا.

تم فصل الصور عن الغزو الآشوري، بناء على رغبة فرعون مصر في ذلك الوقت.

الاحتلال البابلي

في عام 612، انهارت الدولة الآشورية في بلاد الشام، ثم غزا المصريون مرة أخرى فلسطين والشام. بعدها، جاء البابليون لاحتلال أرض الشام وتوسعوا فيها بالكامل.

الاحتلال الفارسي

استمر الاحتلال الفارسي من عام 539 قبل الميلاد، إلى عام 64 قبل الميلاد، وتوالت الغزوات على القبائل الفينيقية، مثل:

  • الاحتلال الإغريقي (الهيلنستي).
  • الاحتلال الروماني.
  • الاحتلال البيزنطي.
  • ثم الانتشار الفينيقي في البحر المتوسط.
  • المرحلة البونية.
  • المرحلة القرطاجية.
  • الصراع القرطاجي الإغريقي.
  • الصراع القرطاجي الروماني.

الكنعانيون pdf

يستطيعون الاطلاع على كتاب المعتقدات الكنعانية بنسخة (pdf) عبر الضغط على هذا الرابط.

في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا بعض المعلومات عن القبائل الكنعانية، والتي تعتبر جزءا من أصل العرب. تابعوا المزيد في موسوعتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى