الفيزياءعلوم

بحث عن العجلة والتسارع

سأقدم لك عزيزي القارئ بحثا عن فضل التسارع، حيث اكتشف العالم الشهير جاليليو المبدأ المعروف بالعجلة أو التسارع، واكتشف أن سرعة الجسم المتحرك تزداد بشكل متساو في فترات زمنية متساوية.

كان جاليليو يعتقد أن سرعة الأجسام تتزايد بمقدار متساو بعد كل متر يقطعه الجسم، ولكن من خلال تجاربه اكتشف أن الجسم يتسارع بمقدار متساو بين كل ثانية، ولذلك سنلقي الضوء على أهمية العجلة والتسارع في هذا المقال بالتفصيل.

بحث عن العجلة والتسارع

تسارع

  • التسارع هو مقدار السرعة الزائدة المتجهة نحو الجسم.
  • وهي السرعة التي يتم تحديدها من خلال السرعة والاتجاه معا .
  • وحدة المتر هي الوحدة التي يتم قياس التسارع بها عادة، وذلك لكل مربع ثانية.

والتسارع يشكل جزءا كبيرا من حياتنا اليومية، وكذلك الميكانيكا الكلاسيكية. وأحد الطرق التي يمكن للإنسان أن يشعر بالتسارع هو عندما يركب السيارة ويجد سرعتها تزداد بشكل غير منتظم أو منتظم. وبالتالي، تتسارع الأجسام التي توجد داخل السيارة بنفس النمط والشكل الذي تتسارع به السيارة.

تعتبر المقذوفات واحدة من الأشياء التي يمكننا ملاحظة عملية تسارعها من خلالها، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى الصفر وتتغير اتجاهها من الصعود إلى الهبوط، ثم تتزايد سرعتها بشكل كبير عندما تصل إلى الأرض.

التسارع فى الفيزياء

  • في علم الفيزياء، يعرف التسارع بأنه تغير السرعة بمرور الزمن من حيث الزمن والمقدار.
  • لذلك، يعتبر التسارع كمية متجهة، سواء كانت موجهة نحو نقطة أو كائن يتسارع على شكل خط مستقيم، بغض النظر عن سرعته أو بطئه.

يوجد أيضا تسارع في الحركة الدائرية، حتى لو كانت هذه الحركة تتم بسرعة ثابتة بسبب التغير المستمر في اتجاهاتها. ونتيجة لذلك، يحدث تغير في الاتجاه والسرعة يتسببان في تسارع الأجسام .

إذا لم يتغير أيا من الاتجاه أو السرعة، فلن يحدث عملية التسارع، بغض النظر عن مقدار السرعة في ذلك الوقت.

مثال طائرة يعد أكبر مثال لتوضيح ذلك، حيث تحلق الطائرة بسرعة ثابتة على شكل خط مستقيم وعندئذ يكون التسارع صفرا، والسبب وراء ذلك يعود إلى ثبات السرعة.

أما في حالة الهبوط، فإن سرعة الطائرة تتغير، وهذا يعني أنه منذ بداية عملية الهبوط للطائرة لديها تسارع.

قوانين التسارع

إذا كانت وحدة السرعة المستخدمة هي المتر في الثانية، فإن وحدة قياس التسارع هي المتر في الثانية مربع وقد تكون قيمتها سالبة أو صفر أو موجبة

  • سالباً

أو بما يعرف بالتسارع العكسي، ويحدث هذا النوع عندما يتم إيقاف عمل السيارة عن طريق الضغط على الدواسة التي تحتوي على المكابح، وتقوم هذه المكابح بتقليل سرعة السيارة بشكل مستمر حتى تصل إلى الصفر وتتوقف.

  • موجباً

عندما تكون الحركة والتسارع في نفس الاتجاه، فإن معدلات السرعة تزداد مع مرور الوقت، على سبيل المثال، إذا كانت سرعة الحركة 5 متر في الثانية الواحدة، ومعدل التسارع 5 متر في الثانية الواحدة، فبعد مرور ثانية واحدة، ستصبح السرعة 10 متر في الثانية الواحدة، وبعد مرور ثانيتين من الوقت، ستصبح السرعة 15 متر في الثانية الواحدة.

  • صفراً

أو ما يعرف أيضا بٱسم التسارع ٱلمعدم، وذلك في حالة أن ٱلسرعة تسير بشكل ثابت ومنتظم ولا تتأثر بٱلزمن.

الجاذبيه والتسارع

  • أحد أهم أدلة وجود التسارع هو سقوط الأشياء تحت تأثير الجاذبية الأرضية، فعندما نلقي الأجسام ونتركها تسقط على الأرض من الأعلى إلى الأسفل.
  • إذا، فإن سرعة الجسم في لحظة سقوطه تكون صفر، ولكن هذه السرعة تزداد بشكل كبير مع مرور الوقت حتى يصل إلى الأرض.
  • كلما طالت فترة السقوط ، زادت سرعة الجسم وتأثير الجاذبية عليه ، مع الاهتمام بتجاهل تأثير الهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى