الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الكلاب السلوقية

معلومات عن الكلاب الصيدية، الكلاب الصيدية هي نوع من أشهر أنواع الكلاب التي تساعد الإنسان في أوقات الصيد. وتنقسم الكلاب الصيدية نفسها إلى عدة أنواع تختلف حسب البيئة التي تنشأ فيها، بالإضافة إلى التطويرات والرعاية التي يقدمها الإنسان لها والتدريب المخصص لصيد الحيوانات. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنواع من الكلاب مختلفة تماما عن الأنواع التي تربى في المنزل. فهي تحتاج إلى رعاية مخصصة ليست مجرد توفير الطعام والشراب واللعب قليلا. لذا يرجى متابعة المقال التالي في الموسوعة حيث سنذكر لكم نبذة عن أشهر أنواع الكلاب الصيدية .

جدول المحتويات

معلومات عن الكلاب السلوقية

يعتبر الكلب السلوقي واحدا من أنواع الكلاب الصيد الأكثر شهرة، وقد تم استخدام هذا الكلب في الصيد منذ فترة طويلة، وهو يتميز بخصائص مميزة تختلف عن الكلاب الأخرى، فهو كلب قوي وذكي للغاية، بالإضافة إلى حدة بصره وحاسة شم قوية، وهو أحد أسرع أنواع الكلاب حيث يصل سرعته إلى 70.8 كيلومتر في الساعة.

بسبب بنية هذا النوع من الكلاب، يمكن أن يصل وزنها إلى 32 كيلوغراما، ويمكن لهذه الكلاب أن تعيش لمدة تتراوح بين 10 و 13 سنة، ومن المعروف أن الكلب السلوقي هو كلب هادئ ويمكن أن يعيش في المنزل مثل الكلاب الأخرى.

صفات الكلاب السلوقية

من أبرز ميزات الكلب السلوقي وأكثرها تميزا هو وجود رأس طويل وأذنين عريضتين، ولديه فرو قصير يكون ناعما، ويأتي هذا الفرو بألوان مختلفة تتفاوت بين الكلاب، ولكن أشهر هذه الألوان هي اللون الكريمي الفاتح واللون الأحمر، وقد يوجد أيضا فرو باللون الأسود ولكن هذا نادر جدا.

هناك عدة أنواع من الكلب السلوقي، ومن أشهر هذه الأنواع الكلب السلوقي الأسباني.

أهم المعلومات حول الكلاب السلوقية

  • الكلاب السلوقية تشبه الفهد في شكل الجسم، حيث يكون الجسم نحيفا وقويا وسريعا جدا.
  • كلب السلوقي يعتبر من سلالات قديمة جدا، تم رؤيته لأول مرة في شمال أفريقيا، ثم انتشر في أوروبا وأمريكا.
  • من أبرز صفات الكلب السلوقي أنه لطيف وهادئ، بالإضافة إلى ذكائه البارز، فهو من الكلاب الودية.
  • تحتاج هذه الفصيلة من الكلاب إلى فترات تدريب منتظمة للحفاظ على لياقتها البدنية وسرعتها العالية. كما أن لها فرو قصير يسهل تنظيفها.
  • بسبب تميز هذا النوع بجسم قوي وسرعة تشبه الفهد، كان يستخدم في السابق في صيد الغزلان.

أنواع الكلاب السلوقية

  • السلوقي العربي: هذا النوع متواجد في الجزيرة العربية وسوريا ومصر والأردن والعراق، وينقسم إلى نوعين: الحص، الذي يتميز بشعره الخفيف جدا وسطحه الأملس، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الحصاة، والنوع الثاني: الريشي، وهو يتميز بشعره الكثيف، خاصة في منطقة الأذنين والأطراف والذيل والصدر، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى تشابه شعره مع الريش في الرياح.
  • السلوغي: هذا الكلب متواجد في شمال أفريقيا (المغرب، ليبيا، الجزائر، موريتانيا)، ويتميز بفروه الخفيف.
  • النازي: هذا النوع من الكلاب يعيش في أفغانستان وإيران وتركيا وروسيا، ويتميز بشعر كثيف وكثافة خاصة حول الأذنين والذيل وأطراف الجسم ومقدمة الصدر، ويختلف هذا النوع عن الكلب السلوقي العربي الريشي بكثافة شعره الأكبر، ويعود هذا الاختلاف إلى البيئة التي يعيش فيها، حيث تعتبر هذه المناطق باردة جدا.
  • الأزواخ: يتواجد هذا النوع في وسط نيجيريا، وجوا، وجورما، ويتميز بشعره الخفيف مثل شعر الحص.

لمزيد من التفاصيل عن أنواع الكلاب الشرسة والأليفة وكلاب الصيد

المصادر: 1 ، 2 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى