التعليموظائف و تعليم

من هم الكنعانيون وما هي صفاتهم

في هذه المقالة، سنعرض عليكم إجابة حول من هم الكنعانيون وما هو أصلهم، فالكنعانيون هم الشعوب التي استوطنت مناطق الشرق الأدنى في العصور القديمة، وتشمل هذه المناطق سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وتمت تسمية تلك البلاد بأرض كنعان، ومن هنا جاء تسمية الشعب تسمية تشير إلى الأرض التي يعيشون عليها، وهناك آراء مختلفة حول أصل هذه الشعوب.
هناك بعض المؤرخين الذين زعموا أن هناك شعوبا هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشرق الأدنى، وهناك مؤرخون آخرون يقولون أن شبه الجزيرة العربية لم تكن موجودة في زمن الكنعانيين، وقدموا الأدلة والبراهين على ذلك، ومن بين الأدلة البارزة أن مدينة أريجا التي تقع في أرض كنعان، تعتبر واحدة من أقدم المدن في العالم، ولكن المؤرخين اتفقوا على أن هذه الشعوب كانت موجودة قبل ثلاثة آلاف سنة قبل ميلاد السيد المسيح، وسنقدم لكم من خلال هذه الموسوعة أبرز المعلومات حول هذه الشعوب.

من هم الكنعانيون

اطلق الكنعانيون هذا الاسم منذ زمن بعيد، تشير الى أرض كنعان التي عاشوا فيها، ولكن تم استخدام العديد من الأسماء الأخرى للإشارة إليهم، بما في ذلك:

  • كناجي، أو كناخني: اللون الأرجواني الأحمر، الذي أطلق على الكنعانيين من قبل البابليون في المراسلات بين الشعوب.
  • بي كنعان: سمي المصريون الكنعانيين بهذا الاسم في الزمن القديم، وخصوصا الذين عاشوا في جنوب سوريا.
  • كناجي: يعتبر ذلك اللون القرمزي، وسمي الكنعانيون بهذا الاسم.

حضارة الكنعانيون

كان للكنعانيين حضارة عظيمة، حيث نجحوا في ممارسة أنشطة وأعمال متنوعة في الأرض التي استوطنوها، وعاشوا حياة مستقرة يمارسون فيها زراعة المحاصيل وتربية المواشي والأغنام والطيور، ولم تقتصر أنشطتهم على الزراعة والرعي فقط، بل تعملوا أيضا في صناعة الملابس من جلود الحيوانات والفراء.

بالإضافة إلى تصنيع الأدوات الحادة والأسلحة التي استخدموها في الدفاع عن أراضيهم، قام شعوب تلك البلاد بتجميع الأخشاب لبناء المنازل والجدران والسقوف.

طقوس الكنعانيون

قام الكنعانيون بممارسة العديد من الطقوس التي تميزوا بها عن بقية شعوب العالم ، مثل تحديد أيام مخصصة كأعياد لهم ، بالإضافة إلى إقامة الجنازات ، وصنع التماثيل ، ودق الطبول ، وكانوا من الشعوب المقدسة بالنسبة للطهارة والاغتسال.

الكنعانيون كانوا يحترمون النظافة اليومية ويغسلون أجسادهم بالماء والزيوت، وخاصة الزيت الأرجواني، فكانوا يغتسلون بعد انتهاء الحروب، وذلك لأنهم يعتقدون أن الحرب جريمة بشعة يجب أن يتطهروا منها، وكان الملوك يغتسلون بالزيت قبل توليهم أي منصب، وقد استخدم الكنعانيون الزيت لعلاج العديد من الأمراض، وكانوا يطهرون الذبائح واللحوم بالنيران

فيما يتعلق بصلواتهم للآلهة، كانوا يمارسون طقوس الصلاة من خلال التضرع للآلهة بالصلاة والصراخ، وذكر صفات الإله الموجودة، وكانوا لا يدعون إلا للأرواح الشريرة في صلواتهم.

ديانة الكنعانيون

كان الكنعانيون يجلسون الطبيعة، لذا كانوا يعبدونها، وكان الإله الأب لديهم إله الجو، وكان الإله الأم إله الأرض، وكانوا يعبدون أيضا الشمس والقمر والأمطار والرياح والعواصف، وكانوا يؤمنون بأنهم يقربون من الآلهة من خلال تقديم القرابين من الحيوانات والمواشي وحرقها للحصول على النعم والعطايا.

وكانوا يطلقون على الألهة أسماء وألقاب كثيرة، مثل شميم، وهو يشير إلى سيد السماء، وبعل لبنان وبعل صافون وبعل حمون، وكانوا يقدسون الربيع ويطلقون عليه اسم الإله تانين، وعشتروت كان إله الإخصاب والحب، وكانوا يعبدون الآلهة الفينيقية، مثل إله الشفاء أشمون وإله الحرب رشف.

لغة الكنعانيين

الكنعانيون كانوا يتحدثون ثلاث لغات، وهي اللغة العربية واللغة الكنعانية واللغة الآرامية التي تحدث بها النبي عيسى (عليه السلام)، وعلى الرغم من قدم لغاتهم، إلا أن هناك العديد من الكلمات التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم، خاصة في المجتمع المصري، فقد تأثرت مصر بلغة الكنعانيين بشكل كبير خلال فترة المملكة المصرية القديمة والوسطى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى