أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو سعود السنعوسي

في الفقرات التالية سنقدم لكم معلومات عن سعود السنعوسي وأبرز كتاباته، حيث بدأت الرواية العربية في التطور بشكل واضح في العصر الحديث، ففي بداية القرن العشرين بدأت الرواية المعاصرة في الظهور على الساحة الأدبية واكتسبت مكانة هامة، واشتهر الأدباء الذين كتبوا روايات تتناول العديد من المواضيع العاطفية والتاريخية والاجتماعية، ومن بين أشهر هؤلاء الكتاب الأديب طه حسين الذي كتب رواية “دعاء الكروان”، والأديب محمد حسين هيكل الذي كتب رواية “زينب”، ومن بين الروايات الناجحة التي حققت شهرة كبيرة كانت رواية “جلال خالد” التي كتبها الأديب محمود أحمد السيد، ومع مرور الوقت بدأت الرواية العربية في التطرق إلى مواضيع أكثر جرأة وإثارة، وظهر العديد من الشباب العرب في الكتابة، مثل الروائي سعود السنعوسي، وسنقدم لكم في المقال التالي من موسوعة نبذة مختصرة عنه بالإضافة إلى عرض أبرزكتاباته.

من هو سعود السنعوسي

سعود السنعوسي هو كاتب معاصر، ولد في عام 1981 في الكويت، ونشأ وهو مولع بالأدب العربي والقراءة، وهذا ساعده في كتابة الروايات التي جعلته يفوز بالعديد من الجوائز المحلية والعالمية. في عام 2013، حصل على جائزة البوكر للرواية العربية العالمية بعد نشره لرواية ساق البامبو.

سعود السنعوسي انضم إلى جمعية الصحفيين الكويتيين وأصبح أحد الأعضاء المرموقين في رابطة الأدباء الكويتيين، وعمل في العديد من الصحف والمجلات الكويتية، ومن أبرز تلك المجالات مجلة زهرة الخليج، وعندما انضم إليها في عام 2018، بدأ يكتب المقالات الأسبوعية، وقد كتب العديد من الأعمال الروائية التي تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والتركية والإيطالية.
حصل الكاتب سعود السنعوسي على العديد من الجوائز الدولية وفاز في مسابقات مثل مسابقة القصة القصيرة التي أقامتها مجلة العربي الكويتية بالتعاون مع إذاعة “BBC”. وقد حصل على المركز الأول في تلك المسابقة بكتابته لقصة الرجل العجوز وقصة اليونساي. وحصل أيضا على جائزة ليلى عثمان للإبداعات الشبابية وجائزة الدولة التشجيعية للأدباء. وفي عام 2016، حصل على لقب “شخصية العالم الثقافية.

مؤلفات سعود السنعوسي

كتب سعود السنعوسي العديد من الأعمال الروائية التي جلبت له شهرة واسعة، وانتشرت تلك الروايات في العديد من الدول العربية. ويمكن أن يكون سر نجاحه هو الاعتماد على جودة الرواية وصياغتها بدلا من الاعتماد على طول صفحاتها. وخلال مسيرته الأدبية، نشر خمس روايات ومسرحيتين. وفي الفقرات التالية سنقدم لكم أبرز أعماله الأدبية

  • رواية سجين المرايا: هي أول رواية كتبها وأخرجها السنعوسي إلى العلن، ونشرت في عام 2010 ميلادية، وتتناول الرواية قصة حب بين شخصين يعانيان من المآسي والأحزان والذكريات المؤلمة، وعلاقة بطل الرواية بوالدته، وما يميزها هو الأحداث والحبكة الدرامية الموجودة في نهايتها والتي قلبت أحداث القصة تماما لتجعل القراء في صدمة كبيرة.
  • رواية ساق البامبو: تعتبر ساق البامبو واحدة من أشهر روايات السنعوسي، التي نشرت في عام 2012. حصلت على العديد من الجوائز العالمية بعد نشرها، مثل جائزة الرواية العربية العالمية التي حصل عليها في عام 2013. تدور مواضيع الرواية حول العمالة الأجنبية في دول الخليج العربي، وتتحدث أيضا عن الانتماء والثقافة والدين والهوية.
  • رواية فئران أمي حصة: هذه هي الرواية الثالثة التي كتبها السنعوسي، وتدور أحداثها حول الثورة الإيرانية وحرب العراق وحرب الخليج الأولى، بالإضافة إلى غزو العراق للكويت. قد وضع الكاتب زمنا افتراضيا لسير الأحداث، حيث يبدأ زمن الرواية في عام 1985 ميلادية وينتهي في عام 2020 ميلادية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى