أدويةصحة

ما هي مادة جلوتامين وطرق استخدامها

في الفقرات التالية سنعرض لكم أبرز استخدامات مادة الجلوتامين بالإضافة إلى كيفية استخدامها. الجلوتامين هي واحدة من أنواع الأحماض الموجودة في الجسم وتساعد في بناء البروتين وتعزيز صحة الجهاز المناعي والأمعاء. توجد هذه المادة في الجسم على شكل نوعين وهما “D-glutamine” و “L-glutamine”. يقوم الجسم بإنتاج الجلوتامين بشكل طبيعي ويزيد من إفرازها في العضلات وينقلها عبر الدم إلى جميع أعضاء الجسم. يمكن الحصول على الجلوتامين من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل اللحوم والبيض والحليب والذرة والأرز. يمكن أيضا الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغذائية. سنوضح لكم في هذه المقالة أهم استخدامات هذه المادة.

استخدامات الجلوتامين

هناك العديد من الاستخدامات لمادة الجلوتامين، ومن أبرزها:

  • علاج الحروق: يتم استخدام الجلوتامين لتسريع عملية التئام الجروح التي تحدث في الجسم بسبب التعرض للحروق، وذلك عن طريق حقن أنبوب التغذية بتلك المادة، أو وضعها في الوريد طوال الفترة، ويذكر لتسريع عملية الشفاء وحماية المريض من انتقال الأمراض المعدية إليه في ذلك الوقت.
  • علاج أعراض الإيدز: تعمل هذه المادة على مكافحة مشاكل فقدان الوزن والاضطرابات المعوية التي يعاني منها مصابو الإيدز بكثرة، وبالتالي، تناول الجلوتامين عن طريق الفم يساعد في زيادة قدرة أجسام مرضى الإيدز على امتصاص الغذاء بشكل صحيح والوقاية من مشكلة فقدان الوزن، ويتم ذلك من خلال تناول جرعة يومية تبلغ 40 جراما من هذه المادة لتحقيق أفضل النتائج.
  • علاج آثار العلاج الكيماوي: يعاني العديد من المرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي من آلام وتورم داخل الفم، وخاصة الذين يعانون من نقص الجلوتاميين في أجسادهم، وتساعد هذه المادة في التخفيف من الأعراض السلبية المصاحبة لهذه الطريقة العلاجية.
  • العمليات الجراحية: يتم حقن وريد المريض بمادة الجلوتامين لتعزيز صحة الجهاز المناعي بعد الخضوع لعمليات جراحية، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة نتيجة نقل العدوى.
  • تقليل آلام العضلات: أظهرت بعض الدراسات العلمية والتجارب أن استخدام المكملات التي تحتوي على نسب عالية من الجلوتاميين يساعد في تقليل الآلام العضلية ويعمل على تسريع عملية التعافي بعد ممارسة التمارين الشاقة التي تجهد الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، تعزز هذه المكملات صحة الجسم وتحميه من الإصابة بالإعياء الناجم عن ممارسة رياضة الجري لفترات طويلة.
  • تعزيز صحة الأمعاء: تساهم مادة الجلوتامين في المحافظة على الحاجز بين أجزاء الجسم والأمعاء، مما يحمي من مشكلة تسرب الأمعاء ويقلل من انتقال السموم في الجسم، وتساعد أيضا على نمو خلايا الأمعاء بشكل طبيعي والحفاظ على صحتها.

محاذير استخدام glutamine

المكملات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الجلوتامين تعتبر آمنة لصحة الجسم، ولكن هناك بعض الحالات التي تمنع تناول تلك المكملات، ومنها:

  • يمنع استخدامها من قبل مرضى أمراض الكبد والكلى أو متلازمة راي، وذلك بسبب قدرتها على تسبب انتفاخ الكبد أو الدماغ.
  • في بعض الأحيان، ينصح المصابون بالسرطان بتجنب تناول هذه المكملات، لأن بعض الخلايا السرطانية تتغذى عليها وتنمو بسببها.
  • ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتامين بعدم تناول تلك المكملات، حيث قد يتعرضون للغثيان والإغماء والشعور بآلام حادة في المفاصل.

طريقة استخدام جلوتامين

  • طريقة استخدام الجلوتامين للبالغين هي تناول أربعين جراما من المادة عن طريق الفم.
  • في بعض الحالات يتم حقن ٦٠٠ ملغ في الوريد، مثل إجراء عمليات جراحية أو التعرض لحروق خطيرة في الجسم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى