التعليموظائف و تعليم

ما هي عاصمة الجزائر

في المقال التالي سنوضح ما هي عاصمة الجزائر وأبرز المعلومات عنها، فالجزائر هي دولة في شمال غرب أفريقيا، وتسمى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وتحدها النيجر من الجنوب وموريتانيا والمغرب من الغرب، وليبيا وتونس من الشرق، وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال. تسمية الدولة مرتبطة بالجزر الصغيرة التي كانت في الخليج وتم ربطها بالشواطئ وتدمير بعضها. في الفقرات التالية سنقدم أبرز المعلومات عن العاصمة.

ما هي عاصمة الجزائر

مدينة الجزائر هي عاصمة الجمهورية الجزائرية، وتحتوي على جميع مؤسسات الدولة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهي أكبر مدينة في الجمهورية، ووفقا للإحصاءات لعام 2008، يبلغ عدد سكان العاصمة 2،988،145 نسمة، ولذلك تعتبر المدينة الأكبر من حيث عدد السكان في الجمهورية، وينقسم سكان المدينة إلى مجموعات عرقية مختلفة، مثل المواطنين الأصليين الذين يتحدثون باللغة العربية، ومجموعات أخرى مثل الأفارقة والفرنسيين.

 تاريخ عاصمة الجزائر

أسس الفينيقيون مدينة الجزائر في القرن الثالث قبل الميلاد، واحتلت المدينة من قبل الرومان وأدرجت ضمن الإمبراطورية الرومانية، وأطلق عليها اسم “أيكوزيوم”. وبدأ العرب في هجرتهم إلى المدينة وتزايدوا فيها في عام 1492 ميلادية، وخاصة بعد سقوط دولة الأندلس، فكانت المدينة ملجأ للمسلمين آنذاك.

في عام 1511 م، تمكنت الدولة العثمانية من السيطرة على المدينة وضمها إليها. هاجمت القوات الفرنسية المدينة في عام 1830 م وسيطرت عليها لفترة طويلة، حتى نجح الجزائريون في الثورة التي استعادت استقلال البلاد وأعادت الاستقرار إلى أراضي المدينة في عام 1962 م.

مناخ عاصمة الجزائر

ينتشر المناخ الصحراوي في مدينة الجزائر طوال العام، حيث تصبح درجات الحرارة في فترات النهار مرتفعة وتصل في بعض الأحيان إلى 43 درجة مئوية، ولكن بعد غروب الشمس، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيا، حتى يصبح الجو باردا وتنخفض درجات الحرارة في فترات الليل.

تزداد كمية الأمطار في المنطقة الساحلية بالدولة، حيث تصل كمية الأمطار التي تسقط إلى 670 ملم سنويا، وتزداد شدة الأمطار مع الانتقال شرقا، وتزداد كمية الأمطار بشكل كبير في الجزء الشمالي الشرقي للدولة، حيث قد تصل إلى أكثر من 1000 ملم سنويا.

اقتصاد عاصمة الجزائر

تشهد الأنشطة الاقتصادية في مدينة الجزائر تطورا ملحوظا، حيث تحولت الدولة إلى خصخصة المؤسسات والشركات الحكومية، وتعتمد الدولة بشكل أساسي على الغاز الطبيعي في تنشيط الاقتصاد، حيث تمتلك احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي وتعمل على تصديره لبقية دول العالم.

عندما حل عام 2015 ميلادي، قامت الحكومة بتشجيع الصناعات المحلية وتشجيع المستثمرين الأجانب على استثمار أموالهم ومشاريعهم في الجزائر، مما ساعد على تنشيط اقتصاد البلاد وتحقيق استقراره.

معالم مدينة الجزائر

توجد في المدينة العديد من المعالم الشهيرة التي تعتبر نقاط جذب سياحية هامة، بما في ذلك:

  • قصبة الجزائر: تم إدراج تلك المنطقة ضمن قائمة اليونيسكو للأماكن التراثية في عام 1992 ميلادية، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المباني والآثار التي تم بناؤها منذ قرون عديدة.
  • ميناء سيدي فرج: يحتوي هذا الميناء على العديد من القوارب والسفن البحرية بالإضافة إلى العديد من المنتجعات السياحية.
  • كنيسة نوتردام أفريقيا: افتتحت الكنيسة في عام 1872 ميلادي بعد أن استغرق بناؤها أكثر من 14 سنة، وتم تصميمها على النمط البيزنطي، وسبب شهرتها هو تصميمها التاريخي، بالإضافة إلى الجملة الشهيرة التي كتبت على جدرانها وتقول “سيدة أفريقيا، صل لنا وللمسلمين.
  • مسجد كتشاوة: يقع المسجد في منطقة القصبة، ويشتهر بتصميمه التاريخي، حيث تم بناؤه أثناء الخلافة العثمانية، ولكنه تم تحويله إلى مسجد بعد دخول القوات الفرنسية إلى المدينة.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

8

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى