الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء عاشوراء مكتوب

دعاء عاشوراء المكتوب هو من أعظم الأعمال التي يمكن للإنسان أن يقوم بها في هذا اليوم العظيم، نظرا لفضله ووعد الله تعالى بأن يجيب المسلمين في هذا اليوم. يوم عاشوراء هو اليوم الذي يتزامن مع اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أحد أعظم الأيام بسبب حدوث مناسبة هامة في هذا اليوم. في المقال التالي، سنتحدث عن يوم عاشوراء وفضله وأفضل الأدعية لهذا اليوم في الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو ذلك اليوم الموافق لليوم العاشر من شهر محرم، وفي هذا اليوم حدث أمر عظيم للغاية ومعجزة من أعظم المعجزات، ففي هذا اليوم انتصر الخير على الشر وانتقم الله تعالى من الظالمين بشدة، فقد كان نبي الله موسى في هذا اليوم يسير ومعه قومه من بني إسرائيل وكانوا متجهين نحو الأرض المقدسة هاربين من ظلم فرعون وجنوده، وعند وصول سيدنا موسى بالقرب من البحر أمره الله تعالى أن يضرب بعصاه البحر، فانقسم البحر إلى نصفين مثل الطود العظيم، فاستطاع سيدنا موسى أن يمر من خلاله هو وقومه، وبعد ذلك حاول فرعون وجنوده المرور من خلاله فأمر الله تعالى البحر بالعودة كما كان، فغرق فرعون وجنوده وانتصر سيدنا موسى وقومه على الظالمين، فكان هذا اليوم احتفالا بالانتصار على الظلم حيث يوضح هذا اليوم سنة الله تعالى في أرضه بأن الظلم مهما طال فسيأتي انتقام الله بالتأكيد.

فضل يوم عاشوراء

بعد الحدث العظيم لانتقام الله تعالى من الظالمين في يوم عاشوراء، قام سيدنا موسى عليه السلام وبنو إسرائيل بالصيام احتفالا بهذا اليوم، واستمروا في الصيام في هذا اليوم على مر السنين حتى بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت قريش تحتفظ بهذا اليوم لأنها كانت تسمع عن فضله من أهل الكتاب وكانوا يصومونه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء قبل بعثته، وكان ذلك عندما ذهب إلى المدينة ورأى اليهود يصومون في هذا اليوم، فسألهم عن سبب صيامهم وأخبروه بفضله، فقال النبي في ذلك الوقت (نحن أحق بموسى منهم) صحيح البخاري .

ثم صام النبي بعد ذلك والتزم بصيامه وأمر أصحابه بذلك حتى فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المسلمين وأصبح هذا اليوم متروك للمسلمين حرية صيامه بعد أن أدركوا فضله.

وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على فضل صيام يوم عاشوراء، منها:

ذكر الإمام مسلم في صحيحه أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء، فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) صحيح مسلم

ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم عاشوراء عن غيره إلا هذا اليوم، حسب صحيح البخاري.

دعاء عاشوراء مكتوب

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم أنا نسألك الجنة ونتعوذ بك من النار

اللهم أدعوك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي وترحمني، اللهم حرم وجوهنا على النار، وابعد بيننا وبين خطوات الشيطان.

اللهم كما نصر موسى على الظالمين، انصرني على من ظلمني واجعل لي حقي من كل من ظلمني، فإن بيدك كل شيء وأنت القادر القوي.
اللهم بحق قدرتك على كل شيء وأي شيء، وبحق قدرتك في خلق السماوات والأرض، اجعل لي مخرجا من كل ضيق، وازح الضيق والهم والغم عن قلبي.
بواسطة دعاء عاشوراء ووفاء وعدك لنا بأنك مستجيب للدعاء ووفاءك بالوعد الحق، يا الله، اغفر لنا ذنوبنا، واحمنا من شر أنفسنا، ولا تسمح لنا بمتابعة أهواءنا، وساعدنا على التغلب على الشيطان ووساوسته.
اللهم ارحم أمواتنا واغفر لهم. اللهم وسع قبورهم واجعل الجنة مستقرا لهم. اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ. اللهم عاملهم برحمتك، فأنت أرحم الراحمين.
أيها الله، أتضرع إليك أن تمنحني النجاح والتوفيق، وأن تهديني إلى طريق الأشخاص الناجحين، أيها الله، اجعلني من الأشخاص الذين أنت راض عنهم، والذين قد غفرت لهم، أيها الله، اجعلني من الذين يسلكون طريق الصالحين والتقيين، ولا تتركني لوحدي يا رب العالمين.
يا الله، اجعل قلوبنا سعيدة واجعل الفرح والسعادة بابا لنا.
مصدر: 1 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى