التعليموظائف و تعليم

ما هو العصر الجليدي

سنقدم لكم معلومات عن ما هو العصر الجليدي، حيث يتميز العصر الجليدي بأنه فترة زمنية تتسم بتغطية مناطق واسعة من الأرض بالثلوج، واستمرت هذه الفترات لملايين السنين، وتتراوح مدة كل فترة من العصور الجليدية بين 20 إلى 50 مليون سنة.

أكد علماء الجيولوجيا أن أول عصر جليدي بدأ منذ 2.3 مليار سنة، وفي هذا العصر ظهرت طبقات من الثلج على سطح الأرض شكلت طبقات جليدية بسبب تدني درجة الحرارة. تقدم لكم الموسوعة بعض المعلومات عن العصر الجليدي وهل يتوقع العلماء ظهور عصور جليدية مستقبلا أم لا .

ما هو العصر الجليدي

درس علماء الجيولوجيا الصخور الموجودة في العصر الجليدي، حيث اكتشفوا نحتها بالإضافة إلى وجود الثلوج تحت تلك الصخور.

تم اكتشاف أن أمريكا الشمالية تعتبر مركز تجمع الثلوج، خاصة في خليج هدسون حيث تتراكم الثلوج حوله وتصل إلى طول 3,000 متر.

فترات العصر الجليدي

وقسم علماء الجيولوجيا العصور الجليدية إلى فترات وهي:

  • فترة نهاية ما قبل الكمبري.
  • تاريخ قبل الكمبري يبدأ منذ 2.3 مليار سنة.
  • العصر البليستوسيني : ويتميز هذا العصر بانخفاض درجة حرارة سطح الأرض، حيث تشكلت الثلوج حتى ملأت الأرض وتكون الجليد وظهر جليد أنتاركتيكا، ووصل الجليد إلى أمريكا الشمالية، وبعدها ظهرت بعض الحيوانات مثل الجمال والخيول والفيلة التي انتشرت فيما بعد في قارات أخرى.
  • كما شهد هذا العصر اندثار أنواع من حيوانات الثدييات مثل حيوان الكسلان الأرضي وحيوان الماموث، بالإضافة إلى ظهور الإنسان في قارة أمريكا الشمالية.
  • عصر كارو الجليدي: ظهر هذا العصر قبل حوالي 360 مليون سنة، وقد أطلق علماء الجيولوجيا عليه اسم “صخر حريثي”، وتعود تسميته بهذا الاسم إلى اكتشاف هذا الصخر في منطقة كارو بجنوب أفريقيا.

أثناء دراسة العصر الجليدي، قام علماء أوروبا بتسمية طبقات الثلج بأسماء مثل جونز ومندل وريس وفورم، كما قام علماء أمريكا بتقسيم هذه الطبقات إلى نبراسكا وكنساس وإلينوي ووسكنسن. وعلى الجانب الآخر، لم يتمكن العلماء من معرفة زمن ظهور كل طبقة جليد ومدتها الزمنية.

ظهور حيوانات في العصر الجليدي

  • تميزت العصر الجليدي بظهور بعض الحيوانات، وكان من بينها الفيل، والجمل، والخيل، والغزال، والدب، واللاما، بالإضافة إلى وفاة بعض حيوانات الثدييات بسبب الثلوج .
  •  وكذلك، كانت أمريكا الشمالية أول مكان ظهرت فيه الخيل والجمل، وكانت آسيا وأوروبا مسقط رأس الدب والثور والفيل والغزال.

العصر الجليدي القادم

  • بعض الناس يسألون ما إذا كانت العصور الجليدية ستعود مرة أخرى نتيجة للكوارث الطبيعية وانخفاض درجة الحرارة. وبعد البحث، تم التوصل إلى حدوث عصر جليدي في ديسمبر 2019، نتيجة لدخول الشمس مرحلة تسمى “الحضيض الشمسي”. وفي هذه المرحلة، يحدث انخفاض تدريجي في درجة الحرارة يتبعه تشكل الجليد وتراكم طبقات الثلج. وتأتي رياح باردة إلى أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وتؤثر على الغلاف الجوي، وفقا للدراسات.
  • تتأثر الدول العربية بهذه الظروف، حيث تتعرض لبعض الكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات الناتجة عن سقوط الأمطار وانخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء.
  • وتشير الدراسات إلى عودة العصور الجليدية في فترة ما بين عام 2020 وعام 2030 بسبب قلة الحرارة التي تتساقط من الشمس، وبالتالي يحدث انخفاض في درجة الحرارة يتبعه تغير في حالة الطقس مما يؤدي إلى سقوط الأمطار وتشكل طبقات من الجليد.

التغير المناخي الذي يحدث خلال العصور الجليدية يؤثر على حياة الحيوانات والنباتات، حيث ظهرت بعض الحيوانات في مناطق محددة من الأرض نتيجة للتغيرات المناخية، بينما تنقرض بعض الحيوانات الأخرى.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى