التعليموظائف و تعليم

متى تم فتح القسطنطينية وعلى يد من

في الفقرات التالية سنقدم لكم بحثا حول متى تم افتتاح القسطنطينية ومن قام بهذا الفتح، إذ تعد القسطنطينية مدينة تم تسميتها بأسماء عديدة مثل إسطنبول وبيزنطة وإسلامبول والأستانة، وهي تسمى بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول، وعندما بدأت جيوش المسلمين بفتح بلدان جديدة، تمكنوا من فتح تلك المدينة وتحقيق نبوءة النبي محمد، حيث ذكر في الحديث الشريف لعبد الله بن عمرو بن العاص أنه سئل رسول الله: أين تفتح أولا، القسطنطينية أم رومية؟ فأجاب رسول الله: تفتح أولا مدينة هرقل أي القسطنطينية. وفي المقال التالي من الموسوعة سنوضح لكم محاولات جيوش المسلمين لفتح تلك المدينة.

جدول المحتويات

فتح القسطنطينية

قصة فتح القسطنطينية محمد الفاتح

عندما تولى السلطان محمد الفاتح حكم الدولة العثمانية، كان لديه العزم على تحقيق نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بفتح مدينة القسطنطينية. لذا، قام بتجهيز جيش المسلمين وتعزيز معنوياتهم وإيمانهم بقدرتهم على تحقيق الوعد الذي وعده النبي صلى الله عليه وسلم. كما حرص على تزويد الجيش بالعلماء والأئمة الذين عملوا على غرس الإيمان والعزم وحب الجهاد في سبيل الله في قلوب المجاهدين من المسلمين.

كما قام محمد الفاتح بتحديد الصعوبات التي تواجه جيش المسلمين، وحرص على حلها، فمن أهم الصعوبات هو أن جيش المسلمين لم يكن يمتلك أي حصون للدفاع عن نفسهم أثناء حصار المدينة، وهذا سيجعلهم يصعب عليهم التحمل في فصل الشتاء لفترة طويلة، وأيضا لم يكن لدى الجيش أي مدافع لمساعدتهم في اقتحام أسوار المدينة، وكانت سفن جيش المسلمين غير قادرة على الوصول إلى الخليج لاختراق أسوار مدينة القسطنطينية.

بعد تحديد تلك العقبات، قام محمد الفاتح بالتشاور مع العلماء وأصحاب الخبرة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الجيش، وقد قدم العديد من الأموال لتعزيز قوة الجيش، ونجح في وضع خطة تساعد على استعادة المدينة وحصارها.

خطة فتح القسطنطينية

قام محمد الفاتح بتجاوز العقبات التي تواجه المسلمين باستخدام حلول ذكية، حيث قام ببناء حصن كبير في مدة قصيرة لا تتجاوز تسعين يوما، على الرغم من أن بناء الحصن عادة يستغرق عاما كاملا. واستعان بأوربان، المهندس، لتصميم المدافع التي ساعدت جيش المسلمين على اختراق أسوار المدينة. قام بتصنيع العديد من المدافع القوية، بما في ذلك مدفع ضخم. وصمم ممرا خشبيا مدهونا بالزيوت بين الجبال يصل إلى الخليج، لمساعدة نقل سفن المسلمين دون مواجهة العقبات التي كانت تعيق وصولها إلى الخليج.

بعد هذه الترتيبات التي قام بها السلطان محمد الفاتح، تمكنت جيوش المسلمين من الوصول إلى المدينة وحصارها لمدة 53 يوما، ووصلت سفن المسلمين إلى أسوار المدينة، وقاد محمد الفاتح الجيش لضرب المدافع وتدمير الأسوار بالكامل بعد رفض حاكم المدينة الاستسلام، مما سمح لجيوش المسلمين بدخول القسطنطينية للمرة الأولى، وأنعم الله عليهم بالفتح العظيم، حيث استعاد محمد الفاتح السيطرة الكاملة على المدينة، ورفع الأذان في كنيسة آيا صوفيا لتحويلها إلى مسجد، وتم تسمية المدينة باسم إسلامبول بعد الفتح، وأصبحت عاصمة الدولة العثمانية في عهد الخلافة.

متى تم فتح القسطنطينية وعلى يد من

كان فتح القسطنطينية في عام 857 هجريا، حيث بدأ المسلمون حصار المدينة من بداية يوم الجمعة، الذي يوافق اليوم السادس والعشرين من شهر ربيع الأول، حتى انتهى الحصار وحقق المسلمون النصر في اليوم الثلاثاء، الذي يوافق اليوم الحادي والعشرين من شهر جمادي الأول في عام 857 هجريا، والذي يوافق 1453 ميلاديا.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى