التعليموظائف و تعليم

ما هي اسماء القارات في العالم

سنقدم لكم معلومات حول أسماء القارات في العالم وعدد الدول الموجودة في كل قارة، حيث تحتوي كل قارة على مجموعة من الدول التي تشترك في المناخ ومستوى المعرفة لدى سكانها.

تعرف القارة بأنها مساحة أرضية تحتوي على عدد من الجزر والدول. قام العلماء بتقسيمها إلى قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد. وتتضمن قارات العالم القديم آسيا وأوروبا وإفريقيا، وتضم قارات العالم الجديد أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وتقدم لكم الموسوعة بعض المعلومات عن القارات، بما في ذلك أسمائها ومساحتها وعدد سكانها.

ما هي اسماء القارات في العالم

تختلف آراء علماء الجيولوجيا في تقدير عدد القارات بين خمس قارات أو ست قارات أو سبع قارات، حيث أيد علماء الولايات المتحدة الرأي الذي يحصر عدد قارات العالم في سبع قارات وهي: أفريقيا وآسيا والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا وأوروبا.

بينما يعتبر بعض العلماء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية قارتين متجاورتين، تتميز كل قارة بمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات التي تميزها عن القارات الأخرى. يوجد الدب القطبي في القارة القطبية الشمالية بسبب برودة الجو وتواجد الجليد هناك، وعلى الجانب الآخر، ينقرض الدب القطبي في القارات التي تتميز بارتفاع درجات حرارتها .

كم عدد قارات العالم  وما هي اسمائها

ونقدم لكم القارات التي تشغل مساحة الكرة الأرضية من الأكبر إلى الأصغر، وهي كالتالي:

قارة اَسيا

  • تعد قارة آسيا من أكبر القارات من حيث المساحة وعدد السكان وعدد الدول الموجودة فيها، حيث يشكل عدد سكانها 60% من سكان العالم، وتبلغ مساحتها 30% من سطح الأرض.
  •  أشارت الدراسات في عام 2016 إلى وصول عدد سكانها إلى 4.4 مليار نسمة، وتضم 48 دولة، وتشمل الصين والهند أكبر عدد من السكان.

قارة أفريقيا

  • تشغل 20.4% من مساحة الكرة الأرضية، ويبلغ عدد سكانها 14.72% من سكان العالم.
  • يعتبر البحر الأبيض المتوسط هو الحاجز بين أوروبا وآسيا، وتحتوي على 54 دولة، ومن بينها الجزائر والمغرب ومصر وتونس، وتلقب بالبعض بالبحر الأبيض الكبير.

أمريكا الشمالية

تمتد مساحتها على مساحة 16.5%، وتعتبر واحدة من قارات العالم الجديدة، وتقع شمالها المحيط الشمالي، وتحدها المحيط الهادئ من الغرب والجنوب، والمحيط الأطلسي من الشرق.

أمريكا الجنوبية

تقع هذه القارة تحت الكرة الأرضية، ويبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة، وتتميز بطقس جاف بشدة، بالإضافة إلى وجود غابات مطيرة وجبال عالية جدا. ومن بين أبرز معالمها نهر الأمازون وشلالات انجل في فنزويلا.

القارة القطبية الشمالية

تقع في أقصى شمال الكرة الأرضية، حيث يعاني سكانها من انخفاض درجات الحرارة، وتغطي الجليد 98% من مساحتها.

قارة اوروبا

تشغل مساحة 6.8% من سطح الأرض، وهي مساحة صغيرة مقارنة بالقارات الأخرى، وربما يكون ذلك هو السبب وراء تقدمها الثقافي والحضاري، وتحتوي على 49 دولة.

قارة استراليا

  • على الرغم من أنها أصغر قارات العالم، إلا أن عدد سكانها وصل إلى 40 مليون نسمة، حيث يعيشون في مساحة تبلغ 8 مليون كيلومتر مربع، وتقع في المحيط الهادئ.
  • تتميز بوجود شعاب مرجانية وجزر قريبة منها مثل جزيرة غنيا الجديدة وجزر رجا أمبات وتسمانيا.
  • هناك مجموعة من الدول في كل قارة تتشابه في بعض الخصائص مثل درجة الحرارة واللغة، بينما تختلف عن القارات الأخرى في الطقس ودرجة الحرارة ومستوى المعرفة ونوعية اللغة .

وتتميز كل قارة بعدد من النباتات والحيوانات التي تعيش فيها، فنجد البولار بير في القارة القطبية الشمالية حيث الطقس البارد وانتشار الجليد، بينما ينقرض هذا الحيوان في قارات أخرى مثل إفريقيا بسبب درجة حرارتها العالية .

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى