الصحة النفسيةصحة

هل هناك علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس

هل هناك علاقة نفسية بين الألوان والملابس؟ سنقدم لكم الإجابة في مقالنا اليوم. من المعروف أن الألوان لها تأثير كبير على الصحة النفسية للإنسان. هناك أشخاص يفضلون لونا معينا في كل شيء في حياتهم، سواء في الملابس أو في أثاث منازلهم، لأنهم يجدون راحتهم وسعادتهم في رؤية هذا اللون. وهذا يؤثر بشكل كبير على مزاجهم وسلوكهم، وقد أثبتت العديد من الدراسات ذلك. هناك ألوان تعزز الراحة والسعادة، وألوان أخرى تعزز الحزن والكآبة. سنوضح في المقال التالي تأثير كل لون على المزاج العام للإنسان.

جدول المحتويات

علاقه نفسيه بين الالوان و الملابس

علم الالوان

يمكن تعريف اللون بأنه المميز بين الكائنات والمفصل بينها، وهو كل ما يؤثر على شبكية العين على الصعيد الفسيولوجي، ويرتبط بالعين التي تتلقاه عند وجود الضوء الذي يتسلل إليها ويعكس عليها، وتتأثر سلوكيات الإنسان وحياته العاطفية والمزاجية بالعديد من العوامل، وتعتبر الألوان واحدة من أهم تلك العوامل، فأصبح لا ينظر إليها على أنها مجرد طلاء أو مادة تستخدم في زخرفة الأشياء وتجميلها، بل أصبحت لها أبعاد أخرى سنوضحها في الفقرات التالية.

تأثير الالوان على الحالة النفسية للانسان

  • اللون الأخضر: يعتبر واحدا من أكثر الألوان إيجابية، حيث يساهم في إحداث الهدوء والراحة والشعور بالأمل وحب الحياة لأنه من ألوان الطبيعة، وله دور كبير في الشفاء من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، بالإضافة إلى تأثيراته العلاجية ودوره في تخفيف الآلام الجسدية.
  • اللون الأبيض: اللون الذي يوفر الراحة النفسية والهدوء هو واحد من أكثر الألوان استخداما في المستشفيات، حيث يطلب من الأطباء والممرضين ارتداء ملابس بهذا اللون بسبب تأثيره في تسريع عملية الشفاء من العديد من الأمراض. وفي حالة الغضب، ينصح بالتركيز على هذا اللون لمدة تتراوح بين دقيقتين و3 دقائق لتخفيف هذا الشعور.
  • اللون البنفسجي: من الألوان المهدئة للأعصاب والتي تعزز الهدوء النفسي والحيوية والنشاط، وتشير أيضا إلى الثقة بالنفس لأي شخص يرتديها، لذلك ينصح بارتدائها أثناء المقابلات الوظيفية.
  • اللون البرتقالي: يعالج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والإحباط، ويزيد من النشاط العقلي ويساعد في شفاء عدة أمراض.
  • اللون الأحمر: ينشط الجسم بشكل عام ويمنع الشعور بالإجهاد والكسل والخمول، ويساعد على الشعور بالنشاط والحيوية بسبب كونه لونا مثيرا.
  • اللون النيلي: إحدى الألوان التي تحفز الإبداع وتساعد على التأمل والتركيز.
  • اللون الأسود: رغم استخدامه للتعبير عن الحزن والاكتئاب، إلا أنه يمنح الشخص الذي يرتديه القوة والهيبة والكرامة.
  • اللون الأصفر: هو لون مبهج يضفي شعورا بالفرح والسعادة على من يراه ويرتديه، كما ينقي الذهن ويقوي الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يعتبر لونا جذابا يستخدم لتهدئة الحالات العصبية.
  • اللون الأزرق: من بين الألوان الهادئة التي تعزز الثقة بالنفس والاستقرار، فإن للون الزهري دور كبير في تقليل التوتر والغضب، فضلا عن تأثيره القوي في التحكم بالمشاعر والعواطف. وأظهرت بعض الدراسات أن له تأثير فعال في علاج بعض الأمراض مثل السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى