الصحة الإنجابيةصحة

أعراض المشيمة المنزاحة أثناء الحمل وأسبابها

كثير من النساء يرغبن في معرفة أعراض المشيمة المنزاحة خلال الحمل. إنها واحدة من الحالات المرضية التي تواجهها المرأة خلال الحمل، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، قد تتعرض حياة الأم وجنينها للخطر. المشيمة المنزاحة هي حالة مرضية تحدث عندما تغطي مشيمة الطفل جزءا من عنق الرحم أو كله. قد يسبب التعرض للمشيمة المنزاحة نزيفا أثناء الحمل أو الولادة. في المقال التالي، سنتعرف على المزيد من المعلومات حول المشيمة المنزاحة وأعراضها وطرق علاجها .

جدول المحتويات

المشيمة المنزاحة Placenta previa

المشيمة هي الجزء المسؤول عن تطور الجنين في الرحم أثناء الحمل، حيث توفر الأكسجين والغذاء للجنين وتخلصه من الفضلات، وترتبط المشيمة بالجنين بواسطة الحبل السري، وعادة تكون المشيمة متصلة بالجزء العلوي من الرحم أو من الجانب خلال فترة الحمل.

في حالة حدوث تغليف جزئي أو كلي لعنق الرحم بالمشيمة، تتحرك المشيمة وهذا يعرض المرأة للنزيف أثناء فترة الحمل والولادة، وعلى المريضة أن تأخذ راحة تامة وألا تقوم بأي أنشطة تتطلب مجهودا، ويجب تجنب أي أمور تسبب انقباضا في الرحم مثل ممارسة الجنس أو استخدام الدش المهبلي أو السدادات القطنية.

إذا لم يتم علاج المشكلة، يجب على الأم اللجوء إلى الولادة القيصرية .

أعراض المشيمة المنزاحة أثناء الحمل

تشير أعراض المشيمة المنزاحة إلى النزيف المهبلي دون وجود ألم في الفترة الثانية من الحمل، ويكون الدم المتسبب بهذه الحالة ذو لون أحمر فاتح، وقد يشعر المرأة بانقباضات في الرحم.

إذا تم اكتشاف المشيمة المنزاحة في فترات الحمل الأولى، يمكن للطبيب أن يتدخل لعلاجها والتعافي منها. عندما يبدأ الرحم في النمو، يزداد المسافة بين الرحم والمشيمة، وبالتالي يتزايد تغطية عنق الرحم بالمشيمة. وكلما زادت التغطية، قلت فرص العلاج.

إذا تعرضت لنزيف مهبلي في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب فورا، وإذا كان النزيف حادا، يجب عليك طلب الرعاية الطبية الطارئة.

مضاعفات التعرض للمشيمة المنزاحة

إذا تعرضت للمشيمة المنزاحة، سيطلب الطبيب المعالج منك اتباع بعض الإرشادات بعناية شديدة لتجنب مضاعفات المشيمة المنزاحة التي تهدد حياتك وحياة طفلك، فقد تتعرضين لنزيف حاد أثناء الولادة وبعدها، ومن الممكن أن يستمر النزيف لعدة ساعات بعد الولادة.

أيضا، تتعرض للولادة المبكرة التي تتطلب تدخل الطبيب من خلال القيصرية، وفي هذه الحالة ستكون الولادة قبل اكتمال الجنين.

أسباب التعرض للمشيمة المنزاحة

حتى الآن لا يوجد سبب محدد لحدوث مشكلة المشيمة المنزاحة، ولكن هناك عوامل تزيد من احتمالية حدوثها وأهم هذه العوامل هي:

  • النساء اللاتي أنجبن قبل ذلك سيكونن أكثر عرضة لها.
  • وجود بعض الندوب أو الجروح السابقة في منطقة الرحم، مثل التعرض لجراحة سابقة مثل الجراحات القيصرية، أو في حالة استئصال أحد الأورام الليفية، كما يحدث في حالات توسيع الرحم أو تقليصه.
  • في حالة النساء اللاتي تعرضن للمشيمة المنزاحة في السابق.
  • لدى النساء اللاتي يحملن في أكثر من جنين.
  • في حالة كانت المرأة الحامل مدخنة.
  • في حالة تعاطي الكوكايين.

مصادر: 1،2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى