السفرالسياحة

معلومات عن جزر القمر

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن جزر القمر وسبب تسميتها بهذا الاسم، إذ تعتبر جزر القمر مجموعة من الجزر المترابطة تحت حكم دولة واحدة تطلق عليها اسم الاتحاد القمري، وتقع هذه الدولة في المحيط الهندي بالقرب من السواحل الشرقية لأفريقيا، وتقع عند نهاية قناة موزمبيق في اتجاه الشمال وفي منتصف الطريق بين شمال موزمبيق وشمال مدغشقر، وتبلغ مساحة هذه الدولة الإجمالية 2170 كيلومتر مربع .

جدول المحتويات

معلومات عن جزر القمر

وتعتبر واحدة من أصغر الدول الموجودة في قارة أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أنها تنتمي إلى جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وهي أيضا عضو في المنظمة الدولية للفرانكوفوني ولجنة المحيط الهندي، بالإضافة إلى كونها عضوا في الاتحاد الأفريقي. في الفقرات التالية من الموسوعة، سنعرض لكم أبرز المعلومات حولها.

سبب تسمية جزر القمر بهذا الاسم

في بداية القرن الثاني من الهجرة، جمعت جزر القمر بهذا الاسم، والسبب الرئيسي للتسمية هو أن بعض الرحالة العرب الذين هاجروا من عدن ومسقط وصلوا إلى تلك الجزر في يوم ما، وفي ذلك اليوم كان القمر مشرقا وجميلا في السماء، فسميت بذلك الاسم. وهناك أقوال أخرى تشير إلى أن سبب التسمية يعود إلى تشابه الجزيرة مع القمر في الشكل.

عدد سكان جزر القمر

باستناد إلى الإحصائيات التي قدمها البنك الدولي في عام 2013، يتجاوز عدد السكان في دولة جزر القمر 734,917 نسمة، حيث يعيشون في مساحة تبلغ 2170 كيلومتر مربع، ويتحدث سكان الدولة العربية، وتعد العربية هي اللغة الرسمية فيها. كما يوجد فئة تتحدث بالفرنسية، وفئة أخرى تتحدث بالقمرية، والقمرية هي لغة تجمع بين مصطلحات وكلمات العربية ولغة السواحلية.

عاصمة جزر القمر

عاصمة دولة جزر القمر هي مدينة موروني، وهي من أكبر المدن الساحلية المأهولة بعدد كبير من سكان الجزيرة، وتقع موروني في جنوب غرب الدولة، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن العاشر الميلادي، وتم تأسيس المدينة على يد الرحالة والمهاجرين من العرب، ومن الجدير بالذكر أن موروني أصبحت العاصمة الرسمية للبلاد بداية من عام 1958 ميلاديا، وقبل ذلك كانت عاصمة الدولة جزيرة مايوت.

عملة جزر القمر

العملة الرسمية المستخدمة في جزر القمر تسمى الفرنك القمري، وترمز إليها بـ “CF”، تصدرها البنك المركزي للدولة، ومن الجدير بالذكر أنه تم اعتماد تلك العملة في عام 1886م، وتتكون الفرنك الواحد من مائة صنتيم.

العمل في جزر القمر

تسعى الحكومة في جزر القمر لتنمية الاقتصاد وتقليل نسبة البطالة والفقر، حيث تبلغ نسبة البطالة في الدولة حوالي 14% من إجمالي السكان. يعتمد العمل والاقتصاد في جزر القمر على عدة مجالات رئيسية، ومن بينها:

  • الزراعة: الزراعة هي مجال يعتمد عليه سكان الدولة في عملهم. وتشير الإحصائيات إلى أن 34% من سكان الدولة يعملون في مجال الزراعة. تزداد الكثافة السكانية في المناطق الزراعية بصورة كبيرة، وتشير الدراسات إلى وجود حوالي ألف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد. يتم زراعة البن والكاكاو والفانيليا بشكل كبير.
  • الصناعة: الحكومة تعمل بجد على تطوير التعليم في الصناعات المختلفة في البلاد، بهدف تحقيق التنمية وتحسين مستوى المعيشة للأفراد من خلال زيادة الأنشطة الصناعية والتجارية ودعم تصدير المنتجات.
  • السياحة: تسعى الحكومة دائما لتعزيز السياحة في البلاد والاهتمام بمناطق الجذب السياحي، خاصة أن جزر القمر تحتوي على العديد من الشواطئ السياحية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم، مثل شاطئ سيشل وموريشيوس.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى