أسأل الخبراءالمراجع

من هم أكبر عشائر الأردن

في هذه المقالة، سنستعرض لكم أكبر العشائر في الأردن، وهي القبائل القديمة التي استوطنت البلاد ولها دور كبير في تأسيسها، ولكل قبيلة لها عادات وتقاليد خاصة بها، فهي تشبه ممالك صغيرة، حيث لكل مملكة رئيس يحكمها، وانتشرت في جميع أنحاء البلاد سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب.

تقع دولة الأردن في الجهة الغربية من قارة آسيا، وتحديدا في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية، وتحتل الجانب الجنوبي لمنطقة بلاد الشام، حيث تحدها سوريا من الشمال والمملكة العربية السعودية من الجنوب والعراق من الشرق، وتشترك في حدودها مع فلسطين في الجانب الغربي. تبلغ مساحتها حوالي 92,300 كيلومتر مربع، وعلى موقع موسوعة يمكنكم التعرف على أكبر وأشهر عشائر هذه الدولة.

أكبر عشائر الأردن

تنقسم عشائر الأردن إلى مجموعة من القبائل، حيث لكل قبيلة اسم محدد، وتتفرع منها مجموعة من العشائر الصغيرة. وتعتبر القبائل التالية من أكبر القبائل في العالم العربي:

عشائر الزرقاء

تعرف أيضا باسم عشائر بني حسن وهي القبائل الكبرى في الدولة، إذ تشتمل على مجموعة كبيرة من العشائر المعروفة كالعساف والحسبان والعباس والعموش والنصايرة والرويشد والخوالدة والسلامان والغويسات وأخو رشيدة والحماري والحماد والحراحشة والعثمان.

عشائر المفرق

وتلك العشائر تنتمي لجماعة تُدعى بني صخر ومن أبرز قبائلها: عشيرة الجبور، الزبن، الهقيش، الخريشة، خصير.

عشائر الطفيلة

وتضم مجموعة كبيرة من العشائر أبرزهم: السمرات، الحميدات، القطيفات، السعوديون، الرعود، الكلالدة، الربيحات، الحراسيس، الهلالات، الوهيبات، البحرات، الثوايبة.

عشائر البلقاء

وهي تضم العديد من العشائر أشهرهم وأبرزهم: الدباس، المراعية، العمران، المجادلة، الزلابية، الدمانية، أبو الراغب، السعيدين، المصبحين، ذوي رشيد، الدراوشة، أبو خضر، العمران، الرمامنة، السليمانيين، الغطون، المطالقة، الديات، الربايعة.

عشائر العدوان

ومن أبرز عشائرها: النمر، أبو درعان، العساف، السكر، الحجاج، أبو سحيبان، الكايد.

عشائر إربد

ويتفرع منها مجموعة كبيرة من العشائر أبرزهم: الحجل، أبو حلوة، المصلح، حورية، أبو خيط، الخمايسة، الإبراهيم، البشايرة، أبو حسن، الحمود، الحجل، العكاليك، الموسى، العيسى، أبو خضير، أبو جزر، الدحابرة، أبو طبنجة.

عشائر مأدبا

ينتمي لها العديد من العشائر أبرزهم: السراح، السرياني، الدهام، الزميلي، السوالمي.

عشائر الحويطات

ومن أشهر عشائرها: النجادات، المراعية، المطالقة.

عشائر معان

وهي تنقسم إلى عشائر مثل: القرامسة، الرواجفة، العقايلة، الرفايعة.

ومن أكبر عشائر الأردن أيضا:

  • عشائر عجلون: وهي تضم الزعارير، الشويات، البلاونة، الرواجبة.
  • عشائر الكرك: وتشمل الذنبيات، الرقايعة، المعايطة.
  • عشائر جرش: ومنها تنشأ قبيلة العتمات والصباغ والرياشي والرحايمة.
  • عشائر الدعجة: وهي تضم عشيرة السبيكات، الخصيلات، الرشايدة.
  • عشائر العقبة: تشتمل على عشيرة الشناوي، سطوحي، آل رضوان، عدوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى