أخبار الطقسالقوانين والحكومات

ما هي فوائد البرق والرعد وسبب حدوثه

نتحدث اليوم عن فوائد البرق والرعد، وهما من أشهر الظواهر الطبيعية والكونية التي تحدث باستمرار على كوكبنا. بعض هذه الظواهر مفيدة مثل الأمطار والثلج وغيرها، وأخرى قد تكون مدمرة في بعض الأحيان مثل الفيضانات والبراكين والزلازل والأعاصير والضباب والخسوف والكسوف. هناك أيضا ظواهر طبيعية تحدث في البحار مثل الجزر والمد وغيرها من الظواهر التي يشاهدها الناس.

قد خلق الله كل هذه الظواهر الكونية لتكون آية وعبرة يعتبر بها الناس، حيث يزيد المؤمن إيمانا بآيات ربه ويعود الكافر عن كفره وعناده ويسلم بأن هذا الكون له رب واحد لا معبود سواه ولا إله غيره يستحق العبادة، لذا سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على فوائد البرق من خلال موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد البرق والرعد

البرق من ظواهر الكونية الفتاكة رغم جمال مظهرها، وتنتج كمية هائلة من الطاقة، مما يجعلها ظاهرة تجذب الانتباه الأبصار.

قد ترتفع درجة حرارتها لتتجاوز درجة حرارة الشمس وتنتشر موجاتها في أماكن مختلفة ومتفرقة وقد تصل درجة حرارتها إلى 29700 درجة، وبذلك تكون خمسة أضعاف حرارة الشمس.

هذه الظاهرة أثارت الخوف والقلق في الكثيرين وربطت بالشؤم والرعب، مما جعلها تستحق اهتمام العلماء للبحث والدراسة الجيدة حولها.

سبب حدوث البرق

قام علماء العلم الحديث بدراسة أسباب حدوث البرق، ولكن على الرغم من ذلك لم يتوصلوا إلى اتفاق حول السبب الرئيسي لحدوث هذه الظاهرة. ومع ذلك، يعتقد أن التفسير الأقرب للحقيقة هو عندما يلتقي الهواء الحار بالهواء البارد، حيث يحمل الهواء الحار قطرات ماء ويتكون سحب ترتفع في الأعلى بينما يتجه الهواء البارد إلى الأسفل ويحمل بلورات الثلج، وهذا هو ما يعرف بالسحب الركامية التي تسبب حدوث البرق.

وخلال العاصفة، تتصادم بلورات الثلج مع قطرات الماء، مما يتسبب في اصطدام قوي يولد تشحيما من الشحنات الكهربائية التي تتراكم في السحابة وتحمل شحنتين متضادتين، إحداهما سالبة في الجزء السفلي والأخرى موجبة في الجزء العلوي، مما ينتج عنه توليد الطاقة الساكنة وبعد تحرير هذه الطاقة ينتج البرق بين الجزء العلوي من السحابة والجزء السفلي الواقع تحت السحابة

تاريخ تفسير ظاهره البرق

العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين كان أول عالم يدرس ويفسر ظاهرة البرق في عام 1752، حيث استخدم مفتاحا وطائرة ورقية في محاولة لإثبات أن البرق هو شكل من أشكال الكهرباء. كما اخترع ما يعرف بمانع الصواعق لحماية المباني من خطر تعرضها لصواعق كهربائية.

فوائد البرق

يحمل البرق العديد من الفوائد، على الرغم من أنه يعتبر ظاهرة طبيعية خطيرة، ومن بينها:

  1. يؤدي البرق إلى زيادة معدلات غاز الأوزون في الهواء، فبفضل الطاقة العالية للبرق، يساعد على تحويل الأكسجين إلى غاز الأوزون.
  2. يساعد البرق على تمكين النيتروجين من التربة وتحويل النيتروجين الموجود في الهواء إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يرتبط بجزيئات المطر ويتساقط في التربة، وهذا يعتبر بديلا فعالا للسماد العضوي المستخدم بشكل خاص في المحاصيل الزراعية التي تحتوي على البروتين.
  3. يقوم بتنقية الهواء من الملوثات المتعلقة به مثل الغبار والأتربة وحبوب اللقاح.

أنواع البرق

  • البرق من الأرض نحو السحب
  • برق أنفيل.
  • البرق من السُحب إلى سطح الأرض.
  • البرق بين السُحب.
  • برق الحبيبات.
  • البرق الكروي أو العوامة.
  • البرق الوشاح.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى