أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون

من هو مكتشف الكهرباء توماس اديسون ، نقدم لكم اليوم مقالا حول العالم الأمريكي توماس إديسون الذي اشتهر بابتكار المصباح الكهربائي، ويقال أن هذا العالم لديه العديد من الاختراعات التي تقدر بألف اختراع، بالإضافة إلى المصباح الكهربائي الذي اشتهر به. وخلال الفقرات القادمة من الموسوعة، سنتعرف بالتفصيل على توماس إديسون وحياته وأهم الإنجازات التي قام بها وسجلها المؤرخون، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون

توماس ألفا إديسون ولد في الحادي عشر من فبراير عام 1847 في مدينة ميلان بولاية أوهايو، ثم انتقل مع والديه للعيش في ولاية ميتشجان. درس إديسون في المدارس العامة لمدة ثلاثة أشهر فقط، ثم قرر ترك المدرسة بسبب اعتبار مدير المدرسة أنه غير مؤهل للتعلم!

تزوج إديسون وأنجب ثلاثة أطفال، وتوفت زوجته وهي صغيرة، ثم تزوج بعدها من امرأة أخرى لينجب منها ثلاثة أولاد آخرين.

متى توفي توماس إديسون

أصيب توماس إديسون بمرض السكر، ولكن ذلك لم يمنعه من استكمال أعماله واختراعاته، ولكن المرض تفاقم عليه، مما أثر سلبا عليه. بعد ذلك، قرر إديسون اتباع نظام غذائي يعتقد أنه سيحميه من مضاعفات مرض السكري، ولكن اعتقاده كان خاطئا، حيث أدت تلك المضاعفات إلى وفاته في الثامن عشر من أكتوبر عام 1931. وعند وفاته، قررت العديد من الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم إطفاء أنوارها، كنوع من التكريم للخسارة التي تعرض لها العالم برحيل إديسون، وكانت هذه لفتة جميلة لتكريم إنجازاته ومساهماته العلمية

قصة توماس إديسون

بعد أن ترك إديسون الدراسة في المدارس الحكومية بعد أن سخر منه ناظر المدرسة، قامت والدته بتعليمه بنفسها حتى استطاع القراءة والكتابة بشكل جيد، وبدأ في اكتساب المعرفة من خلال قراءة الكتب العلمية.

كان إديسون يعاني من مشاكل في السمع منذ طفولته، مما أدى تقريبا إلى صمم كامل، وبدأ إنجازاته عندما نجح في إقناع والديه ببيع الصحف للمسافرين في القطارات، ثم أسس صحيفته الخاصة التي حققت شعبية كبيرة بين المسافرين، وبعدها عمل كعامل تلغراف .

أهم اختراعات توماس إديسون

  • أول اختراعات إديسون كان اختراعه لحاسب أصوات إلكتروني لحساب أصوات المقترعين في المجلس التشريعي، ولكن هذا الاختراع لم يحظ بالقبول.
  • ثم ابتكر إديسون نظام تلغراف رباعي، يستطيع التعامل مع أربعة إشارات في نفس الوقت، وحاولت شركة ويسترن يونيون شراء هذا الاختراع منه، ولكن تفوقتها شركة أخرى اشترت حقوقه الحصرية بمبلغ مائة ألف دولار.
  • في عام 1877 تم ابتكار جهاز الفونوجراف الذي يعمل على تسجيل الأصوات، ولديه القدرة على إعادة تشغيل تلك الأصوات مرة أخرى.
  • في عام 1879، حصل على براءة اختراع للمصباح الكهربائي الذي قام بتطويره استنادا إلى فكرة المصباح الكهربائي القوسي الذي اخترعه الإنجليزي همفري ديفي. وفي عام 1880، أسس شركة إديسون للإضاءة الكهربائية التي عملت على تسويق وبيع المصباح الكهربائي الخاص به.
  • في عام 1882 تم إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء، وكانت تلك المحطة تنتج طاقة كهربائية تكفي لتلبية احتياجات المواطنين والمصانع في منطقة تصل إلى ثلاثة كيلومترات حول المحطة، ومن ثم قام آخرون بتطوير هذه الفكرة حتى وصلت إلى المحطات الحالية لتوليد الكهرباء.
  • تم تعيين إديسون مستشارا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى، وابتكر طريقة فريدة لاستخراج المواد البترولية من النباتات في ذلك الوقت.

توماس إديسون الجوائز

حاز توماس إديسون على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته المهنية المليئة بالإنجازات والابتكارات، وكان أبرز ما حصل عليه:

  • حاز على وسام ألبرت من الجمعية الملكية في إنجلترا.
  • حصل على ميدالية ذهبية من الكونغرس الأمريكي في عام 1928
  • تم اختيار إديسون في جامعة نيويورك ليكون جزءا من العظماء في تاريخ أمريكا وذلك في عام 1960
  • تم إنشاء جائزة إديسون لبراءة الاختراع منذ عام 2000، وتمنح للابتكارات الفردية من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.
  • تمنحه مجلس مدينة فيلادلفيا وساما يعرف باسم وسام جون سكوت ميدال.
  • أدرج في ولاية نيو جيرسي ضمن أعظم المشاهير الذين وجدوا في الولاية في عام 2008
  • تم منح بوسام فرانكلين في عام 1915، من معهد فرانكلين بمركزه كواحد من المخترعين الذين قاموا بابتكار اختراعات ساهمت في تحسين حياة البشر.
  • تمت تسمية الجوائز الرئيسية للموسيقى في هولندا باسمه.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى