البيئةعلوم

كيفية اعادة تدوير البلاستيك

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية إعادة تدوير البلاستيك الذي يعتبر واحدا من المنتجات البترولية التي لا تتحلل بسهولة وتستغرق مئات السنين لتحللها، وبالتالي فإنه من المواد الرئيسية التي تسبب تلوث البيئة، وللحد من آثار البلاستيك على البيئة، تم التركيز مؤخرا على إعادة تدويره، فما هي عملية إعادة التدوير للبلاستيك، وما هي فوائدها وكيفية تنفيذها، وهل هناك أضرار لإعادة تدوير البلاستيك؟ سنتعرف على كل هذا في هذا المقال على موقع فتابعونا.

ماهي عملية إعادة تدوير البلاستيك

عملية إعادة تدوير البلاستيك تعني تحويل المواد البلاستيكية المستهلكة إلى مواد أولية جديدة واستخدامها مرة أخرى بغرض الحد من تلوث البيئة.

فوائد إعادة تدوير البلاستيك

توجد العديد من الفوائد في إعادة تدوير البلاستيك في النواحي المختلفة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • التدوير البلاستيك يقلل من المخاطر البيئية التي يسببها في التربة، لأن البلاستيك غير قابل للتحلل ويسبب مخاطر متعددة.
  • إعادة التدوير قد تحسن اقتصاد الدولة من خلال إنشاء فرص عمل جديدة، وتقليل استخدام المواد الأولية، وبالتالي تخفيض تكلفة التصنيع وزيادة معدلات الإنتاج.
  • إعادة التدوير هي بديل فعال للتخلص من النفايات، حيث أن التخلص من النفايات يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني، في حين يعمل إعادة التدوير على استغلال تلك النفايات وتقليل تكاليف التخلص منها. بل ستصبح مصدرا للثروة يمكن الاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني.
  • بالإضافة إلى تقليل تكاليف التخلص من النفايات، عملية التخلص من النفايات نفسها عن طريق دفنها في أماكن مختلفة أو حرقها تزيد من تلوث البيئة. لذلك، استغلالها في عمليات إعادة التدوير يقلل من هذا التلوث ويحافظ على البيئة.

أنواع البلاستيك الذي يتم إعادة تدويره

ليست جميع أنواع البلاستيك يمكن إعادة تدويرها، ولكن بعضها فقط، وهذه الأنواع هي:

  • البولي فينايل كلورايد
  • البولي بروبلين
  • البولي إيثيلين بأنواعه، عالي الكثافة ومنخفض الكثافة.
  • البولي ستايرين
  • البولي إيثيلين ترفثاليت

كيفية اعادة تدوير البلاستيك

تتم عملية إعادة تدوير البلاستيك على عدة خطوات، كالتالي:

  • جمع النفايات البلاستيكية له عدة طرق، سواء عن طريق فصلها من مصدرها في المنازل أو المحال التجارية أو المطاعم أو الشركات. يقوم الأشخاص في هذه الأماكن بجمع النفايات القابلة لإعادة التدوير بعيدا عن النفايات العضوية، أو جمعها من القمامة بواسطة النباشين.
  • يتم في هذه المرحلة فرز البلاستيك عن المواد الأخرى المختلطة به مثل الورق، وكذلك فصل أنواع البلاستيك المختلفة عن بعضها.
  • التنظيف: في هذه المرحلة، يتم تنظيف البلاستيك من الشوائب مثل الدهون وتجفيفه ليكون جاهزا للمرحلة التالية.
  • التكسير: وفي هذه المرحلة يتم تكسير البلاستيك باستخدام ماكينات خاصة تعمل على تحويله إلى حبيبات صغيرة الحجم، مما يتيح تشكيله واستخدامه بعد ذلك.
  • التشكيل: يعد الخطوة الأخيرة في عملية إعادة التدوير، حيث يتم تشكيله إلى المادة المطلوبة.

أفكار لإعادة تدوير البلاستيك بالمنزل

من الممكن لسيدة المنزل أن تقوم بإعادة تدوير بعض المنتجات البلاستيكية للاستفادة منها، بدلا من التخلص منها في سلة المهملات، ونقدم لكم بعض الأفكار لإعادة تدويرها في المنزل

  1. استخدموا قواعد زجاجات المياه الغازية لصنع ديكورات منزلية مميزة، كما هو موضح في الصورة، عبر قطع قاعدة الزجاجة بسكين حاد للحصول على حواف متساوية، ثم استخدموا ألوانا مختلفة لتلوينها، وبعد جفافها، استخدموا الفرشاة واللون الأسود لعمل نقاط عشوائية، وفي المرحلة التالية، استخدموا غطاء الزجاجة لعمل رأس اليعسوب.
  2. صنع حقائب لحفظ لعب الأطفال: يمكن استخدام الزجاجات البلاستيكية الكبيرة لصنع حقائب لحفظ ألعاب الأطفال. للقيام بذلك، اقطعي الزجاجة من الوسط، ثم قومي بتغطية الحواف بلاصق ملون، واستخدمي مسدس الشمع لتثبيت مقبض الحقيبة، يمكنك تركها بلونها الأصلي كما هي في الصورة أو تلوينها باللون الذي تفضلينه.

يمكن صنع أصص للزراعة باستخدام الزجاجات البلاستيكية، حيث يتم قص الزجاجة كما هو موضح بالصورة، ثم إنشاء فتحات في الزجاجة وتثبيت حبل سميك فيها وملء الزجاجة بالطين المناسب للزراعة واستخدامها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى