الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الجربوع

في الفقرات التالية سنقدم لكم ملخصا للمعلومات حول الجربوع. ينتمي الجربوع إلى فصيلة اليربوعيات ويشبه الفأر في شكله، ويصل طول جسمه إلى 15 سم. أما طول ذيله فيصل إلى 25 سم وفي أغلب الأوقات يكون منحنيا. هناك العديد من الأصناف المختلفة لهذا الحيوان، خاصة في شكل الأذنين. فمنها الأنواع ذات الأذن الصغيرة المستديرة ومنها الأنواع ذات الأذن الكبيرة المستديرة أو الرفيعة والطويلة. تتفاوت الأصناف حسب عدد قدميها، وتتراوح أعداد الأصابع بين ثلاثة إلى خمسة. يغطي جسمه طبقة سميكة من الفراء الفاتح والناعم والذي له ملمس حريري. في المقال التالي سنعرض لكم أبرز المعلومات عنه من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

معلومات عن الجربوع

أنواع الجربوع

هناك أكثر من ثلاثة وثلاثين نوعا من حيوان الجربوع، وتختلف الأنواع في الصفات وشكل الجسم، ومن أبرز الأنواع المعروفة والمنتشرة:

  • الجربوع القزم: هو أصغر نوع في فصيلة اليربوعيات، ولديه هذا النوع عشرة أصابع في الأقدام الخلفية، ومن الجدير بالذكر أن هناك ستة أنواع من الجربوع القزم.
  • الجربوع طويل الأذن: هذا الحيوان له أذن طويلة جدا، حيث يكون طولها أكثر من نصف طول جسمه، واكتشفه علماء البيئة للمرة الأولى في عام 2007، عندما قامت جمعية علم الحيوان برحلة لتصوير الحيوانات البرية.
  • الجربوع متوسط الجسم: حجم هذا النوع متناسق بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى، ولديه ستة أصابع في أقدامه الخلفية بدلا من خمسة.

سلوك اليربوع

يتميز حيوان اليربوع بحركته السريعة والخفيفة جدا، حيث يستطيع التنقل في اتجاهات مختلفة بسرعة كبيرة وبحركات غير متوقعة. يعيش هذا الحيوان في جحور باردة تحت الأرض للحماية من حرارة الشمس العالية والمناخ الجاف الصحراوي. لديه القدرة على صنع فتحات صغيرة يمكنه الهروب منها عند هجوم الحيوانات المفترسة على الجحور. في فصل الشتاء البارد ومع هطول الأمطار، يبدأ اليربوع في صنع حجور في التلال للحماية من أخطار الأمطار والفيضانات.

تكاثر حيوان الجربوع

يبدأ فصل تزاوج حيوان الجربوع بعد انتهاء فصل الشتاء وانتهاء فترة البيات الشتوي. عندئذ يتزاوج الذكر والأنثى وتحمل الأنثى لمدة تقرب من 35 يوما. بعدها تلد الأنثى صغارها، ويختلف عددهم في كل ولادة، فقد يصل في بعض الأحيان إلى 6 صغار. تعتني الأنثى بصغارها وترعاهم حتى يصبحوا قادرين على الاعتناء بأنفسهم والخروج إلى الطبيعة. يجب أن يذكر أن الأنثى تلد مرتين في السنة.

ومن الجدير بالذكر أن الجربوع لا يعيش في مجموعات، بل يفضل العيش منعزلا حتى لا يشارك الطعام مع أحد، ولكن عندما يحين وقت الشتاء ويزداد البرد، تعيش الحيوانات في الجحور معا بهدف الشعور بالدفء، ويمكن للجربوع البقاء على قيد الحياة لفترة تتراوح بين سنتين وست سنوات.

غذاء الجربوع

بالنسبة لغذاء الجربوع، يحصل عليه عند تناوله للنباتات الصغيرة والحشرات الصغيرة، ويتغذى أيضا على الحبوب والبذور. ويجدر بالذكر أن الجربوع لا يشرب الماء، حيث يستفيد من عملية الأيض في جسده لتعويض الحاجة إلى الماء، ويحصل أيضا على السوائل من الأطعمة التي يتغذى عليها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى