الحالات المرضيةصحة

اسباب انتفاخ الوجه وطرق علاجه

تعرف على أهم أسباب انتفاخ الوجه وكيفية علاجه. قد يستيقظ بعضنا ليكتشف وجود انتفاخ أو تورم في وجهه أو في جزء من جسده، فيبدأ في البحث عن سبب حدوث ذلك. قد يكون هذا الانتفاخ نتيجة مؤقتة وبسيطة للتعرض لعوامل بكتيرية أو قد يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة تشير إلى إصابة بمرض ما. في حالة الشك، يجب الذهاب لإجراء فحص طبي ومعرفة كيفية العلاج.

في السطور التالية سنتعرف على أسباب انتفاخ الوجه الأكثر بروزا وكيفية علاجه من موقع موسوعة.

اسباب انتفاخ الوجه

اسباب انتفاخ الوجه والجسم

هناك أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ الوجه والجسم بشكل كبير، ولا يمكن التخلص منها دون معرفة الأسباب الحقيقية لحدوثها، ومن أبرز هذه الأسباب انتفاخ الوجه والجسم:

الإصابة بخلل في الهرمونات

عادة ما تحدث عطلات في هرمونات الجسم لدى النساء أثناء فترة الدورة الشهرية أو الحمل، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجسم تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم والتي تسبب في نهاية المطاف انتفاخ الجسم وخاصة الوجه.

الإصابة بالجيوب الأنفية

عند حدوث التهابات أو انسداد في الجيوب الأنفية، وهي المنطقة المحيطة بالأنف، قد يحدث ألم شديد وصداع في الرأس مصحوبا بتورم الوجه.

الإصابة بالحساسية المفرطة

بعض الأشخاص يعانون من تحسس أجسامهم تجاه أنواع معينة من الطعام أو الدواء أو أشياء أخرى مثل حبوب اللقاح والأتربة والغبار والجراثيم والبكتيريا.

لذلك، بمجرد تناول هذه الأشياء أو التعرض لها، يحدث تورم وانتفاخ شديد في الوجه وخاصة في منطقة الأنف والعينين، وعادة ما يتطلب تناول عقار مضاد للحساسية المفرطة للتخفيف من التورم والتهابات الوجه.

الإصابة بمتلازمة كوشينغ

تعرف متلازمة كوشينغ بأنها اضطراب يحدث في الجسم نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي عادة ما يحدث بسبب التناول المفرط للعلاجات الطبية المهدئة للالتهابات والتي تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويد في تركيبتها العلاجية.

عند تناول هذه العلاجات قد يحدث تحسس للجسم من هذه المواد والذي يظهر على شكل تورم في الوجه والجسم بشكل عام.

وجود قصور أو فرط بوظائف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الهامة في الجسم، فهي صغيرة الحجم وتشبه الفراشة، تقع في الرقبة وتؤدي دورا هاما في عمليات الأيض والتحكم في الوزن وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ووظائف الأعضاء.

عندما يحدث اضطراب في وظائف الغدة الدرقية بسبب فرطها أو قصورها، يعاني الشخص من تورم ملحوظ في الوجه والأطراف، ويشعر بالإجهاد والألم المستمر وآلام في المفاصل، بالإضافة إلى اضطراب ضربات القلب.

التهابات العيون

عند تعرض العينين لبعض المؤثرات الملوثة أو الكيميائية المتمثلة في شكل فطريات وبكتيريا معدية، يحدث التهاب في الغشاء المبطن للجفن الداخلي، مما يسبب الحكة والالتهاب واحمرار العينين، مع وجود اهتزاز في الرؤية وتورم في الوجه، خاصة في المنطقة المحيطة بالعين.

اضطراب النوم

عادة ما يلاحظ الأشخاص الذين لا يحظون بفترات نوم متصلة وهادئة تورم المنطقة المحيطة بالعين، ويحدث ذلك نتيجة للإجهاد والخمول وضعف القدرة على النوم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل حول جلد الوجه وبالتالي يحدث تورم الوجه.

علاج انتفاخ الوجه

في حالة كان الوجه منتفخا لأسباب غير مرضية مثل قلة النوم أو التهاب الجيوب الأنفية، يمكنك علاجه بإتباع إحدى الطرق التالية:

  • يمكن تنقية الدم من السموم والشوائب عن طريق تناول المشروب المطهر (ديتوكس)، وهو ماء مضاف إليه الليمون والنعناع وبعض الفواكه المقطعة، للتخفيف من الالتهابات والتورم في الوجه.
  • يوميا قبل النوم، قم بتدليك وجهك لمدة لا تقل عن 10 دقائق باستخدام أحد الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، للتخلص من التورم والانتفاخ عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الوجه وذلك يساعد على الاسترخاء.
  • ضع شرائح رفيعة من البطاطس على المنطقة المنتفخة حول العين يوميا لمدة 10 دقائق قبل النوم للتخلص من الانتفاخ والتورم حول العينين.
  • بعد غليها وتبريدها، ضع أكياس شاي الأخضر أو الأسود لتصبح دافئة، ثم ضعها على العين مثل الكمادات واتركها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء البارد، وبتكرار هذه العملية يوميا ستلاحظ انخفاض الورم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى