التعليموظائف و تعليم

أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور

الحيوانات هي كائنات تعيش على الأرض، ومنها بعض الحيوانات التي انقرضت بالفعل وبعض الحيوانات التي تواجه التهديد بالانقراض الآن. الانقراض يحدث دائما للحيوانات على مر العصور نتيجة وفاة الحيوانات، وهذا يعود إلى أسباب مختلفة مثل الصيد الجائر للحيوانات وتغير المناخ وتغير البيئة المحيطة بالحيوانات، كما قد يحدث بسبب تغذية الحيوانات على بعضها البعض. وفي هذا الموقع سنتحدث عن الحيوانات المهددة بالانقراض.

الحيوانات المهددة بالانقراض

النمر العربي

من بين أنواع النمور المعروفة في إفريقيا والمهددة بالانقراض بسبب انتشار المناطق الضحلة وتقلص الغابات المناسبة للعيش، مما يؤدي إلى مرضها وموتها، وتزايدت في الآونة الأخيرة وفي أعداد قليلة نمور العرب بسبب تغير البيئة المناسبة لتكاثرها.

المها العربي

يتواجد هذا النوع من الحيوان المها في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى قارة إفريقيا، ونتيجة لتغير المناخ المناسب للحياة وتقلص مساحات الغابات والمسطحات الخضراء، أصبح المها العربي غير قادر على التكيف مع هذه البيئة، مما أدى إلى وفاة العديد منها.

الغوريلا الجبلي

هناك العديد من أنواع الغوريلات المهددة بالانقراض ومنها الغوريلا الجبلية وذلك بسبب الصيد غير المشروع ونقل الأمراض من الإنسان مما يؤدي إلى الوفاة وقد انخفض عدد الغوريلات الجبلية إلى 700 حيوان في العالم.

الأطوم البحري

هو أحد الثدييات البحرية ويعود سبب تراجع هذا النوع إلى نقص غذائه حيث يتغذى على نوع من الأعشاب البحرية والتي تواجه الانقراض، مما أدى إلى عدم توفر طعام كاف ومشبع لحيوان الأطرم.

السلحفاة البنية الآسيوية

هذا النوع من السلاحف يعتبر أكبر حجما وأثقل وزنا، ويعود سبب انقراضه إلى تراجع الغابات والمساحات الخضراء التي توفر البيئة المناسبة لعيشها وتكاثرها ونموها، وحماية بيضها من الحيوانات الأخرى. ونتيجة لانخفاض الغابات، تضطر هذه السلاحف للتنقل بين مناطق مختلفة بحثا عن مكان آمن لوضع البيض، ولكنها لا تجده، مما يؤدي إلى تعرض البيض للافتراس.

الضفدع العلجوم

الضفدع حيوان برمائي يختلف عن أنواع الضفادع الأخرى، حيث يفضل العيش في المناطق البرية أكثر من الماء، ولا يستطيع القفز، ونتيجة التطور العمراني، أصبحت البيئة المناسبة لحياة هذا النوع غير متوفرة، مما أدى إلى زيادة وفياته وانخفاض أعداده.

طائر الكيوي

الدجاج هو طائر لا يطير، ويشبه الدجاج في الحجم تقريبا، لكنه لديه قدرة عالية على الجري والهروب من الحيوانات. يعيش في نيوزيلندا وتأثر بعمليات التصحر غير المسؤولة في الغابات، مما أدى إلى عدم توفر مكان آمن للعيش والاختباء من الحيوانات المفترسة، وهي السبب الرئيسي لانقراض هذا النوع.

الثعلب الطائر

هناك ٦٥ نوعا من الثعالب الطائرة، ومنها ٤ أنواع منقرضة، وهي تشبه الخفاش في شكلها الخارجي، والإنسان هو السبب الرئيسي وراء انخفاض عدد هذا النوع بسبب الصيد الجائر وتغير البيئة التي يعيش فيها.

قرد البونوبو

هذا النوع من القرود موجود في غابات الكونغو الاستوائية، وهو معروف بأنه من أنواع القرود الاجتماعية، وهذا هو السبب وراء زيادة رغبة الصيادين في اصطياده.

وحيد القرن الأسود

كان حيوان وحيد القرن من أكثر الحيوانات انتشارا، ولكنه تراجع بنسبة تزيد عن 90٪ بسبب الصيد غير المشروع. يستخدم الصيادون قرنه لأغراض متعددة، بما في ذلك البيع وكسب المال. يستخدم في الصين للعلاج، ويهدى أحيانا كهدايا أو جوائز.

ببغاء البراكيت

يعرف هذا النوع من الببغاوات باسم الببغاء وردي العنق ، وهو قادر على التكيف مع ظروف البيئة المختلفة. وعلى الرغم من ذلك ، فإن أعدادها تنخفض تدريجيا. يتواجد هذا النوع في قارتي آسيا وإفريقيا ، ويفضل العيش في المناطق الزراعية. يعود سبب تهديده بالانقراض إلى الصيد ، حيث يعتبر من الأنواع التي تقلد الأصوات ويفضلها البشر ويحبون التفاعل معها وتربيتها.

* هنا بعض المواضيع المتعلقة بالانقراض والحيوانات المهددة بالانقراض يمكن قراءتها لمعرفة المزيد عن الانقراض

المرجع 1 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى