التعليموظائف و تعليم

كيفية تعليم الحروف الابجدية للاطفال

نقدم لكم عددا من الطرق المختلفة التي يمكن للمعلم استخدامها في تعليم الحروف الأبجدية من خلال “الحروف الأبجدية للأطفال”. الطرق التقليدية في الشرح مثل الإلقاء والمحاضرة لن تجدي نفعا مرجوا في تعليم الأطفال، حيث يهتم الأطفال بالصور والألوان والخيال، مما يساعدهم على فهم المعلومات بشكل أفضل ونقلها إلى الذاكرة الدائمة ليتمكنوا من استدعائها في أي وقت. في هذا المقال، سنعرض مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الإبداعية التي تسهل تعليم الحروف الهجائية للأطفال في مرحلة الطفولة، تابعونا على موسوعة اليوم.

الحروف الابجدية للاطفال

اللغة العربية هي أغنى لغات العالم من حيث القواعد، والحروف، والنطق، والخصائص، والظواهر؛ وهذا يجعلها الأصعب في التعلم وفهم جميع قواعدها وعلومها وخصائصها ومناطقها.

تمت أغلب لغات العالم المعاصر من الأبجدية العربية، وتتألف حروف الهجاء العربية من ثمانية وعشرين حرفا، ويمكن للمعلمين شرحها وتعليمها للأطفال بعدة طرق، كما يلي:

الحروف الهجائية بالصور

يمكن تعليم الحروف الهجائية عن طريق الصور؛ حيث يمكن للمعلم جلب بعض الصور التي تحتوي على الحرف وصورته.

يمكن أيضا كتابة الحرف بشكل صحيح، ثم وضع صورة تبدأ بهذا الحرف، مثل: ألف “أسد”، ومن ثم وضع صورة الأسد.

أ “أسد”

هذه الطريقة تجعل الصورة مترابطة في عقول الأطفال، وتربط الحرف بالصورة، والتلميذ ينطقها عدة مرات ليعتاد على صوت الألف، وكيفية نطقه.

يمكن أيضا إحضار نماذج ثلاثية الأبعاد للشيء المرتبط بهذا الحرف أو الحيوان.

تعليم الحروف الهجائية لأطفال بالصوت والصورة

باستخدام هذه الطريقة، يستطيع المعلم عرض بعض المقاطع المصورة التي تشتمل على الحروف وتوضح كيفية كتابتها ونطقها، وتحتوي أيضا على أمثلة لكل حرف؛ يمكن أن يتضمن المشهد المصور مقطع كرتوني للحرف ألف يتحدث عن نفسه ويعرض الأشياء والكلمات التي تبدأ بها أو تحتوي عليها.

الحروف الهجائية من الالف الى الياء

يمكن أيضا للمعلم أن يقوم بتعليم الحروف الأبجدية عن طريق الغناء الذي يساهم في سرعة حفظ الحروف بسهولة وبساطة، وهناك العديد من القنوات الفضائية المخصصة للأطفال التي تعرض مجموعة من الأغاني التعليمية لترتيب حروف الهجاء.

تعليم الحروف الهجائية باستراتيجية لعب الأدوار

باستخدام هذه الطريقة، يمكن للمعلم تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتعيين لكل طالب حرفا من الحروف وطلب منه أن يتحدث عن هذا الحرف وكيفية نطقه وكتابته والكلمات التي تحتويه، وطلب منه نطق هذه الكلمات وبدء الأدوار بترتيب الأبجدية. هذا يعزز المعرفة في ذهن الطالب ويساعد على استدعائها بسرعة في أي وقت.

تعليم الحروف الهجائية من خلال اللعب

الطريقة الأولى

يمكن للمعلم في هذه الطريقة أن يوزع الطين على جميع الطلاب، ويطلب من كل طالب أن يشكل حرفا معينا من الطين، بالإضافة إلى ذلك، يشكل مجسم يعبر عن الحرف الموكل إليه، في هذه الطريقة ستكون المجسمات غير متناسقة، ولكنها ستساعد على تعزيز المعلومة وتثبيتها في ذهن الطلاب.

الطريقة الثانية

يمكن في هذه الطريقة أن يحضر المعلم لعبة اللغز “puzzle” الخاصة بالحرف الأبجدية، ثم يوزعها على الأطفال، ويطلب منهم ترتيب الحروف، ويمكن أيضا أن يطلب منهم تشكيل الأشكال التي تعبر عن كل حرف.

تعليم الحروف الهجائية من خلال القصة

يستطيع المعلم بهذه الطريقة أن يروي قصة مرحة عن الحروف الأبجدية، وتكون لكل حرف قصته الخاصة، ثم يعرض القصة برسومها على الطلاب، وبعد ذلك يسأل الطلاب عن قصة حرف الألف (على سبيل المثال)، وعند الإجابة، يطلب منهم أن يشير إلى الكلمة التي تحتوي على حرف الألف في القصة التي أمامهم، وبهذه الطريقة يتم تنمية خيال الطلاب وتطوير قدراتهم في التفكير باللغة العربية، وربط الأفكار التي تخيلوها بالصور التي تعرض.

قدمنا اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة عددا من الطرق المتنوعة الخاصة بتعليم الحروف الهجائية العربية للتلاميذ في مرحلة الطفولة، والتي تسهم في تعزيز الحفظ والاستدعاء، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى