التجارة و الصناعةمؤسسات

كيفية كتابة عقد شركة ذات مسئولية محدودة بطريقة صحيحة

في الفقرات التالية، سنشرح لكم كيفية كتابة عقد شركة ذات مسئولية محدودة خطوة بخطوة. في يوم 28 من شهر محرم عام 1437 هجريا، تم إصدار مرسوم ملكي بالرقم 3/م، الذي يحتوي على أهم القوانين والبنود التي يجب توفرها في العقد الأصلي للشركات ذات المسئولية المحدودة. في هذا المقال من موسوعة، سنوضح لكم أبرز تلك البنود، بالإضافة إلى كيفية كتابتها في العقود القانونية.

جدول المحتويات

عقد شركة ذات مسئولية محدودة

  • كتابة الشركاء: في البداية، يجب كتابة أسماء الشركات، ثم كتابة الجنسية التي يحملونها، ثم رقم السجل المدني الخاص بكل شريك، وتاريخ ميلاده، ومكان إقامته، على سبيل المثال: السيد/ عبد الرحمن محمود إبراهيم، سعودي الجنسية، صاحب السجل المدني رقم “1025478963”، وتاريخ ميلاده 7/9/1400، المقيم في مدينة الطائف، (الطرف الأول في العقد)، ومن يجب كتابة باقي الأطراف بنفس الصياغة.
  • كتابة اسم الشركة: يتم كتابة اسم الشركة بالتفصيل، مثل “شركة المصطفى للغزل والنسيج”، وهي ذات مسؤولية محدودة.
  • توضيح أغراض الشركة: في هذا الفراغ يتم كتابة الهدف الرئيسي لإنشاء الشركة، مثل الصناعة النسيجية، أو استخراج البترول، أو البناء والتشييد، ومن الضروري أن تحصل الشركة على التراخيص القانونية التي تؤهلها للعمل في نشاطها المحدد.
  • توضيح المقر الرئيسي: يتم تحديد مقر الشركة بالتفصيل ويتم صياغته بالشكل التالي: “المقر الرئيسي للشركة يقع في مدينة الطائف، وتحتفظ الشركة بحقها في فتح فروع داخل المملكة وخارجها بعد موافقة رئيس المجلس الإداري”.
  • مدة الشركة: في تلك الخانة يتم كتابة فترة عمل الشركة، ابتداء من تاريخ تسجيلها في السجل التجاري، ويمكنك تمديد فترة العمل بعد الحصول على ترخيص من الجمعية العامة.
  • رأس المال: يتم تحديد رأس المال الذي سيبدأ به الشركة، فيتم تسجيل رأس المال بقيمة ثلاثين ألف ريال سعودي، وسيتم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء نقدية متساوية القيمة، حيث ستكون قيمة الجزء الواحد لكل طرف من الأطراف المتعاقدة عشرة آلاف ريال سعودي.

ملخص عقد شركة ذات مسئولية محدودة

  • قرارات الشركة: سيتم اتخاذ قرارات الشركة بعد استشارة رئاسة مجلس الإدارة، حيث يقوم المدير العام بتسجيل آراء جميع الأطراف المعنية بالتعاقد، وبعد ذلك يتم تنفيذ القرار الذي حصل على نسبة أكثر من الخمسين في المئة من أصحاب رأس المال.
  • السنة المالية: يتم تحديد بداية ونهاية السنة المالية، حيث تبدأ السنة المالية للشركة من التاريخ الذي تم تسجيلها به في السجل التجاري، وتنتهي في التاريخ 2/5/1441 هـ، وفي هذا السياق، يتم توضيح كيفية توزيع الأرباح بين شركاء العقد.
  • الإخطارات: يوضح في هذا الخانة أن جميع التبليغات التي ستوجه إلى الأطراف المعنية والشركاء ستكون عن طريق خطابات مسجلة.
  • الإدارة: في هذا الفراغ، يتم تحديد الشخص الذي سيدير جميع الأمور في الشركة، ويتم كتابة هذا النص بأن هو “السيد/ عبد الله عبد الفتاح السيد” الذي يتولى إدارة الشركة وهو المسئول عن جميع الصلاحيات فيها، ولديه الحق في تمثيل الشركة ورئاسة المجلس.
  • الإخطارات : في هذا الخانة، يتم توضيح أن جميع الإخطارات ستكون عبر الرسائل المسجلة والموجهة إلى جميع أطراف العقد.
  • عزل المدير: يحق لرئاسة مجلس الإدارة إقالة المدير الذي تم تعيينه بموجب العقد، وفي حالة إقالته دون وجود مبرر قوي أو فصل تعسفي، يجب تقديم التعويض المناسب للمدير.
  • في نهاية العقد يتم كتابة “تم ترخيص عقد الشركة التأسيسي في الغرفة التجارية الصناعة بالمنطقة الشرقية”، ثم يتم كتابة العدد الخاص بالعقد في الغرفة التجارية، وتوضيح تاريخ إدراجه بها.

شرحنا لكم أهم البنود التي يجب توافرها في عقود الشركات ذات المسئولية المحدودة وفقا للمرسوم الملكي الثالث لعام 1437 هجريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى