الحيواناتالطيور

ما هي افضل انواع طيور الزينة

ما هي أفضل أنواع طيور الزينة ، العديد من الأشخاص يرغبون في تربية طيور الزينة في المنزل، وما يميز هذه الطيور ويجعلها الأكثر جاذبية هو تميزها الشديد بالجمال، وألوانها المبهجة التي تسر من ينظر إليها، وتصدر أصوات منغمة من التغريدات الرائعة، وطيور الزينة هي الأكثر شهرة في تربيتها في المنازل، وهناك العديد من أنواع طيور الزينة المختلفة، وهناك أمور يجب مراعاتها في حالة الاعتناء بها وتربيتها داخل المنزل، وفي المقال التالي خلال الموسوعة نتعرف على هذه الأمور.

ما هي افضل انواع طيور الزينة

طيور البندوق

هذا النوع من الطيور لديه العديد من الأسماء الأخرى المعروفة، مثل الهجين والملي والنغل. تنشأ هذه الطيور فقط من خلال التهجين بين طيور الكناري وطيور الحسون، ولكنها عقيمة وغير قادرة على التكاثر، لذا لا يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي.

طيور البادجي

هذا الطير ينتمي في الأصل إلى عائلة الببغاء، ولكنه لا يصدر صوتا مشابها لصوت الببغاء، ويتميز بألوانه الجميلة وتعدد ألوانه، وهو من الطيور الأكثر انتشارا، وله عدة أسماء أخرى مثل البيروش أو الباركيت أو الدرة، والغذاء المفضل له هو الأرز المطبوخ مع الخضار والفواكه.

طول هذه الطيور يتراوح بين 15 و 20 سنتيمترا، وزنها يصل إلى حوالي 30 جراما.

تعتبر استراليا أكثر الأماكن انتشارا لها، وتنتج حوالي ٧ بيضات.

طيور الكناري

طائر الكناري لديه أصوات وتغريدات جميلة ورائعة، وله العديد من الأشكال المختلفة بناء على شكله وريشه وحجمه وصوته، ويسمى أيضا بالكنار، ويتغذى على البذور والفواكه وبعض أنواع الخضار، ويأكل البيض والحشرات الصغيرة.

يصل طوله إلى 12.5 سم ويبلغ وزنه 20 جراما.

الأماكن التي ينتشر فيها هي جزر الكناري وجزر ماديرا والأزور

يعيش ما بين  8 سنوات و 14 عام.

طيور الحسون

طيور الحسون من أجمل الطيور من حيث الشكل واللون والصوت، فهي تحتل المرتبة الثانية في الجمال، وتطلق عليها عدة أسماء مثل “المقنين” و”القرديل” و”السطلية”.

يتغذى هذا الطائر على البذور البرية مثل الكتان والشوفان، كما يتغذى على بعض أنواع الخضروات مثل الخس، ويتغذى أيضا على البيض والحشرات الصغيرة.

طوله يصل إلى 14 سم، ووزنه يصل إلى 19 غرام.

ينتشر في كل من الدول العربية الشرقية والغربية، وبعض المناطق في تركيا مثل قبرص .

هؤلاء الطيور تعيش حتى 13 عاما، وتنتج حوالي 13 بيضة.

تربية طيور الزينة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها جيدا إذا كنت ترغب في تربية طيور الزينة في المنزل؛ عليك اتباعها وأهم تلك الأمور هي:

توفير قفص ملائم للطير

يجب أن يكون القفص واسعا بحيث لا يعيق حركة الطائر أو يمنع حريته، ويجب أيضا اختيار قفص قوي ومصنوع من مواد غير ضارة للطير ومصمم بطريقة يسهل تنظيفه، وعند اختيار القفص يجب الحرص على ارتفاعه الكافي ليكون مناسبا للطيور ذات الذيل أو الجناح الطويل.

توفير الطعام والماء

يجب استخدام الأوعية الواسعة وتجنب الأوعية العميقة عند تقديم الماء أو الطعام للطير، ويفضل عدم وضع الطعام بجانب الطير في العش، حتى لا يعيق حركته داخل القفص، ويجب الحفاظ على نظافة الوعاء المستخدم لتقديم الطعام.

توفير درجة الحرارة المناسبة

في حالة كانت الطيور بصحة جيدة، يمكنها التكيف مع درجات الحرارة المحيطة بها، ولكن التغير المفاجئ في درجة الحرارة يهدد حياة الطيور ويعرضها للإصابة بأمراض خطيرة.

توفير الضوء والهواء

يجب توفير مصادر جيدة للضوء والتهوية للطيور، لأن طيور الزينة تحب التهوية الجيدة والتعرض للضوء الطبيعي وأشعة الشمس المباشرة، مع توفير الظل لها.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى