الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الصباح مكتوب بخط كبير

دعاء الصباح الذي يكتب بخط كبير هو من أهم الأمور التي يجب أن يبدأ بها اليوم المسلم؛ فهو وسيلة هامة وأساسية تساعد العبد على الاقتراب من الله وتحقيق محبته ورضاه. عندما يستيقظ الإنسان ويخطر بذهنه وقلبه أول شيء، فإن أسماء الله العزيز تنزل بركاته وسلامه على العبد الشاكر، وتشمل حياته بكل الجوانب.

الدعاء هو إحدى العبادات القولية، حيث يعلن المؤمن خضوعه لله تعالى وحاجته إليه والامتثال لأوامره، وقد ورد في القرآن الكريم بالعديد من المواضع أهمية الدعاء وفضله في حياة المسلم بالعديدمن الصيغ ومن تلك الأدعية أذكار الصباح الواردة في السنة النبوية المطهرة عن نبينا الكريم، وهو ما سنقوم بذكره في المقال التالي على موسوعة.

دعاء الصباح مكتوب بخط كبير

وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة أذكار صباحية وأدعية، ونصحنا الحبيب المصطفى بأن نذكرها كل صباح ونتعود عليها كل يوم. وفي الفقرة التالية سنستعرض بعض أذكار الصباح الثابتة في كتب السنة

  • الله ليس له إله سواه، هو الحي القائم الذي لا يأخذه النوم أو السنة. له ما في السماوات وما في الأرض. من يستطيع الشفاعة عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بعلمه إلا بما يشاء. كرسيه يمتد على السماوات والأرض، ولا يشغله حفظهما، وهو العلي العظيم. (مرة واحدة)
  • قل: هو الله الواحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له شبيه أحد. (ثلاث مرات).
  • قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر الظلمة إذا وقب، ومن شر النفثات في العقد، ومن شر الحاسد إذا حسد. (ثلاث مرات).
  • قل أعوذ برب الناس، مالك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجن والناس. (ثلاث مرات).
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك أعتمد، وأنت رب العرش العظيم، كل شيء يحدث بمشيئة الله وما لم يشأ لا يحدث، ولا قوة ولا قدرة إلا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله على كل شيء قادر، وأن الله يعلم كل شيء. اللهم إني ألجأ إليك من شر نفسي وشر كل مخلوق، فأنت الذي تمسك برؤوسهم. ربي على صراط مستقيم. (مرة واحدة).

دعاء الصباح كتابه

نطرح بعضاً من أذكار الصباح الواردة عن نبينا الكريم مكتوبة:

  • لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء. (مائة مرة).
  • أيها الله، الذي يعلم الغيب والشهادة، خالق السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنه لا إله إلا أنت، أعتصم بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأعترف بأني قد أذيت نفسي أو جرحتها جرحا فظيعا أو أصابتني آثام جريمة مسلم. (مرة واحدة).
  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم أسألك أن تمنحنا خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وتهدينا فيه، وأعوذ بك من شر ما فيه ومن شر ما بعده. (مرة واحدة).
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي أموري كلها ولا تسلطني على نفسي حتى لحظة.
  • يا الله، أرجوك أن تغفر لي وتمنحني الصحة والعافية في الدنيا والآخرة، يا الله، أرجوك أن تغفر لي وتمنحني الصحة والعافية في ديني وحياتي وأهلي وممتلكاتي، يا الله، أستر عوراتي وأحميني من الخوف والتهديدات، يا الله، احميني من الأمام ومن الخلف ومن اليمين ومن الشمال، ومن فوقي، وألجأ إلى عظمتك لأكون في أمان تحت أقدامي. (مرة واحدة).
  • اللهم إني أستغفرك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك. (أربع مرات).
  • أقبلت على الله ربا وعلى الإسلام دينا وعلى محمد صلى الله عليه وسلم نبيا. (ثلاث مرات).
  • اللهم، أنت ربي لا إله إلا أنت. أنا خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعتصم بك من شر ما فعلت، وأقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (مرة واحدة).

وبناء على ما يقوله أغلب الفقهاء، يعتبر أفضل وقت لترديد أذكار الصباح هو من وقت الفجر حتى طلوع الشمس، ولكن هذا ليس شرطا لصحتها، فبإمكانك أن تقولها من طلوع الصباح حتى زواله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى