التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

معلومات عن تمارين بيلاتيس

تعرفوا معنا عبر مقالنا اليوم في الموسوعة على معلومات حول تمارين بيلاتيس، وهي تمارين رياضية تمارس في صالات الألعاب الرياضية أو في المنزل للحفاظ على اللياقة البدنية، وقد انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة

تم تطوير هذا التمرين في بداية القرن العشرين من قبل الألماني جوزيف بيلاتس، ليساعد الراقصين في الولايات المتحدة الأمريكية على التخلص من الألم والإصابات.

تزايدت شعبية هذا التمرين تدريجيا حتى بدأ الناس في ممارسته في جميع أنحاء العالم، وبلغ عدد الممارسين له داخل بريطانيا وأمريكا مليون شخص، وفقا لإحصاءات عام 2005م.

معلومات عن تمارين بيلاتيس

  • يعرف هذا بعلم السيطرة أو الكنترولوجيا، لأن طريقة ممارسته تعتمد على تشغيل العقل للسيطرة على العضلات.
  • يساهم البيلاتيس في استعادة وتحسين توازن الجسم، وتقويته، وتعزيز قوة العضلات، ويعيد تأهيل الجسم، ويزيد من قدرته على التحمل، وله دور كبير في تنسيق شكل البطن والساقين والذراعين، كما يعزز اللياقة البدنية ويحسن مستوى الطاقة.
  • يساعد على تحقيق توازن للجسم بشكل عام، ويقوي العضلات العميقة في الظهر والبطن، ويعتمد بشكل أساسي على القوة البدنية الأساسية، ويركز على المرونة وقوة الجسم الأساسية.
  • من أبرز ميزات هذا التمرين هو إمكانية ممارسته من قبل جميع الأعمار وكل فئة عمرية لها نوع مخصص من التمارين.
  • يعتمد هذا التمرين على التحكم وعملية التنفس والتركيز والدقة.

فوائد بيلاتيس

  • تقليل الضغط النفسي، والتوتر.
  • تقلل من الآلام التي قد تنشأ في العضلات، المفاصل، العمود الفقري، والظهر.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تمد جسم الإنسان بالحيوية والطاقة الكبيرة.
  • تقوية وتعزيز عضلات الجسم.
  • يمنحك قوة ومرونة كبيرة بجسمك.
  • تُساهم في تقوية العمود الفقري والعضلات.
  • يزيد من قدرة تحمل الأشياء دون الشعور بالألم.
  • ينشط الدورة الدموية، والتنفس بشكل جيد.

البيلاتس لخسارة الوزن

تعمل هذه التمارين على تعزيز توازن الجسم وزيادة رشاقته، مع حرق الدهون والسعرات الحرارية وفقدان الوزن.

كيفية اداء تمارين البيلاتس

يمكن ممارسة التمارين في المنزل أو في الصالات الرياضية مع أفضل المتخصصين الرياضيين، وبالتالي يمكن للمدرب معرفة نقاط القوة والضعف في جسمك والعمل على تطويرها والتركيز عليها وفقا لاحتياجات جسمك، ومن المفضل أن تمارس هذه التمارين ثلاث مرات في الأسبوع.

التمرين الأول

اجلس على الأرض وثني الركبتين معا، وضع يديك بجانبك وامتدادهما، وارفع القدمين إلى الأعلى، ثم ارفع بسهولة الذراعين والظهر والكتفين من الأرض، وبعد ذلك، مد الرجلين بزاوية 45 درجة، وتأكد ألا ينحني الظهر، ثم بحركات سريعة وصغيرة، قم بتحريك الذراعين لأسفل ولأعلى، وكرر هذه العملية من 80 إلى 100 مرة.

التمرين الثاني

استلق على الفراش، ثم اثن ركبتيك، وارفع الأقدام عن الأرض بحوالي ٦٠ سم، واستنشق الهواء، ثم ارفع الكتفين ببطء، وامتد يديك فوق رأسك مع مد الساقين في نفس الوقت، ومن الأهمية بضغط ورفع الساقين، وامتداد الذراعين حتى يصلوا إلى الفخذين، ثم أخرج الزفير، وقم بتكرار هذا التمرين ١٠ مرات متتالية.

التمرين الثالث

استلق على الأرض وثني الركبتين، وباستخدام اليد الشمال اثن ركبتك اليمنى، ثم امسك الساق اليمنى باليد اليمنى، وعندما تمد ظهرك قليلا قم بتمديد ساقك، على ارتفاع الأصابع 30 سم فوق الأرض.

يجب رفع الأكتاف عن الأرض، وشد كل عضلات البطن، ثم احتجاز النفس، وبعد ذلك أمسك الساق والرجل نحو اليسار.

قم بأداء التمرين عشر مرات على كل ساق، وبعد كل وضعية أخرج زفيرا.

التمرين الرابع

اجعل الجسم في وضعية مرتفعة، وارفع القدم لأعلى مع ثني الركبتين، واستنشق الهواء، ثم ارفع الكتف إلى الأعلى، ومد الساقين، وضع القدم حوالي قدم أو قدمين فوق سطح الأرض، ثم أنزل الساق اليسرى، وامتد الساق اليمنى وحركها نحو الصدر، ثم حرك الساق نحو الصدر مرتين تقريبا، ثم غير موضع الساقين، وحرك الساق اليسرى مرتين، كرر ذلك 10 مرات.

التمرين الخامس

وضع اليدين فوق الرأس والاستلقاء على الظهر، ثم تمديد الساقين إلى الأعلى مع استنشاق الهواء، ثم رفع الكتفين قبالة الأرض، وإنزال الساق ببطء حتى تقترب من الأرض دون تجعيد ظهرك، ثم تنفيس الزفير، ثم رفع الساقين مرة أخرى. يجب تكرار هذه الحركة عشر مرات.

ضع يديك خلف رأسك، واجلس مع ثني ركبتيك، وارفع قدمك إلى الأعلى، وخذ نفسا عميقا، ثم مد ساقك اليسرى، وضع ركبتك اليمنى باتجاه صدرك، ثم انحن باتجاه اليمين، وانتظر لبضع ثوان، ثم أخرج الزفير، وكرر هذه العملية على الجانب الآخر، ويجب تكرار التمرين عشر مرات.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى