الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سبب تحريم لحم الخنزير في الاسلام

تعرف على حكمة الله تعالى وسبب تحريم لحم الخنزير في الإسلام، فإن الله تعالى كرم الإنسان وفضله عن سائر المخلوقات في الأرض، حيث منحه العقل وحرية الاختيار والقدرة على التفكير فيما ينبغي فعله وما لا تنطبق عليه معايير الصحة والشرعية الدينية.

سبحانه قد وفر للإنسان كل ما يرغب فيه من أنواع الطعام والخضروات والفواكه، واللحوم وكل ما يساعده على العيش وأداء وظيفته على الأرض بعبادة الله وتعميرها. ومع ذلك، وضع الله قواعد في كتابه لتنظيم قضية تناول اللحوم، حيث قال في كتابه الكريم “حرمت عليكم اللحم الميت والدم ولحم الخنزير”، ووفقا لابن عباس، نهى النبي محمد عن تناول أي حيوان يمتلك أنيابا وعن تناول أي طائر يمتلك مخالب

في السطور التالية، سنستعرض حكمة الله سبحانه وتعالى في تحريم لحم الخنزير، فتابعونا.

جدول المحتويات

سبب تحريم لحم الخنزير في الاسلام

قال الله عز وجل في كسورة البقرة : (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهله بغير الله، فمن اضطر غير متعمد ولا متجاوز فلا إثم عليه، إن الله غفور رحيم)،
فقد حرم الله على عباده المسلمين تناول لحم الخنزير، وهناك بعض الطوائف المسيحية واليهودية التي تشترك مع الدين الإسلامي في هذا التحريم، لماذا تم حظر لحم الخنزير، وذلك ما ستجدونه في النقاط التالية:
  • من اللحوم المضرة بصحة الإنسان وسلامة أعضاؤه، فإن لحم الخنزير يسبب ضررا للجسم يفوق بكثير فوائده القليلة، ولا يخفى على أحد أن هذا الحيوان يتغذى على فضلاته الملوثة والقذرة، وفضلات الأرض المليئة بالديدان والحشرات والجراثيم، والتي يمكن أن تلتصق في خلايا الدم واللحم وأن تنتقل إلى جسم الإنسان عند تناولها وتسبب أمراضا خطيرة.
  • تتزايد نسبة الكوليسترول الضار في لحم الخنزير بشكل كبير، بالإضافة إلى الدهون المشبعة، مما يجعلها سببا قويا للإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن والمضاعفات المصاحبة مثل مشاكل القلب وانسداد الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • عادة ما يستغرق الجسم ثمانية ساعات لهضم اللحوم بشكل كامل بعد تناولها، ولكن يستغرق هضم لحوم الخنزير فقط أربع ساعات، مما يمنعها من مرور الأنزيمات الكبدية التي تنقي الطعام من الشوائب والسموم. لذلك، تكون هناك خطورة كبيرة في تناول لحوم الخنزير بسبب انتقال الأمراض الصعبة على الإنسان مثل إنفلونزا الخنازير ومرض البروسيلات وأمراض دودة الخنزير
  • تحريم المولى ـ عز وجل ـ ليس مقتصرا على اللحوم فقط، بل يشمل استخدام أو تناول أي جزء من أجزاء الحيوان مثل الدماء والدهون والجلود، حيث تحتوي جميعها على الجراثيم التي تسبب أمراضا خطيرة للإنسان.
  • لحوم الخنزير غنية بالدهون ورائحتها سيئة، مما يسهل تكاثر البكتيريا والجراثيم ويؤدي إلى الإصابة بأورام سرطانية خطيرة مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.

لماذا حرم لحم الخنزير علميا

كما قال تعالى : (قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما علىٰ طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير ۚ فإنه رجس ۚ أو فسقا أهل لغير الله به ۚ فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم).

لكي نفهم سبب حرمة تناول لحوم الخنزير في الآيات الكريمة السابقة، يجب أن ندرك أنها رجسة، أي بها نجاسة تمنع تناولها، وهي ضارة ومؤذية ويمكن أن تسبب الأمراض الخطيرة للإنسان. وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة صحة هذا الأمر. فلنحمد الله الذي خلق الكون وعلم الإنسان ما ينفعه وما به ضررا له.

بهذا قد عرضنا لكم أسباب تحريم الله عز وجل لتناول لحوم الخنزير البارزة، ولمزيد من المعلومات تابعونا في جديد موسوعتنا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى