السفرالسياحة

معلومات عن السياحة في جزيرة فيلكا الكويت 2020

سنأخذكم اليوم في جولة قصيرة وممتعة في جزيرة فيلكا الكويتية، والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية لخليج نعمة، وتبعد عن مدينة الكويت بحوالي 20 كيلومترا، وكانت الجزيرة في الماضي تعتبر محطة تجارية تربط الطرق بين البلاد الموجودة بين نهري الفرات والديجلة، وبين الدول الموجودة على سواحل الخليج العربي، وهي أيضا أول مركز حضري تأسس في هذه المنطقة، وكانت تعتبر مركزا دينيا هاما في المنطقة في العصور القديمة، ولذلك فإن الجزيرة لديها أهمية سياحية وتاريخية وثقافية كبيرة، مما يجعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في الكويت، تابعوا الفقرات التالية في المقالة حيث سنعرض عليكم أهم المعلومات حول الجزيرة.

جزيرة فيلكا

  • مساحة جزيرة فيلكا الإجمالية تبلغ حوالي 43 كيلو متر مربع، وطولها يقدر بـ 12 كيلو متر، وعرضها بـ 6 كيلو متر، وطول ساحلها حوالي 38 كيلو متر، وأعلى ارتفاع للجزيرة حوالي 10 متر.
  • تجمع الجزيرة بين سكان من مجموعات عرقية مختلفة، بما في ذلك العرب والمهاجرين من الإمارات والعراق وإيران وعمان والبحرين ونجد، واللغة الرسمية في الجزيرة هي اللغة العربية.
  • الديانة الرسمية في الجزيرة هي الإسلام، كما هو الحال في دولة الكويت.

تاريخ فيلكا

تم إنشاء أول محطة تلفزيون في الكويت على هذه الجزيرة في عام 1974، وتم تصوير أول فيلم سينمائي في الكويت على هذه الجزيرة في عام 1964، وكان اسم الفيلم “العاصفة”.

تعتبر هذه الجزيرة واحدة من أكثر المناطق التي شهدت الكثير من الأحداث التاريخية المهمة، حيث تعرضت لحرب الخليج الثانية في عام 1991 وتعرضت لهجوم القوات العراقية بواسطة 45 طائرة.

استغلت القوات الأمريكية الجزيرة لغرض احتلال العراق، فاستخدموها كقاعدة عسكرية لهم، وكان ذلك في عام ٢٠٠٢.

أشهر أماكن سياحية في جزيرة فيلكا

  • قرية الصباحية

تعتبر هذه القرية من أكبر المستوطنات الإسلامية الموجودة في الجزيرة، ويعتقد أنها تعود إلى العصور الإسلامية الوسطى أو الأخيرة، حيث تم العثور على العديد من المباني الحجرية وبقايا الفخار الإسلامي في هذه القرية، وتم العثور أيضا على بئر صحراوية مليئة بالرمال، وتتميز هذه القرية بوجود أشجار النخيل ومياه عذبة نقية.

  • قرية المقصور

تعتبر هذه القرية واحدة من أهم المناطق التي تعتبر أثرية في الجزيرة، حيث تحتوي على العديد من المعالم التاريخية العريقة التي شهدت تاريخ الجزيرة، وكما ذكرنا في الفقرات السابقة، للجزيرة تاريخ مميز وحافل بالأحداث.

  • أم الدخان

ويعد هذا من الآثار التاريخية التي يأتي إليها العالم من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، حيث تم بناؤه من أحجار محفورة على شكل مربع، ويتألف من غرفة واحدة، ويرتفع هذا البناء بشكل متواز مع الشاطئ البحري القريب منه، وتوجد عدة هياكل حجرية في المنطقة المحيطة بالمبنى.

  • قرية خربت الدشت

هذه القرية تعتبر موقعا مميزا لمحبي هواية الصيد، وتمتد هذه المنطقة حتى المقبرة القرآنية التي تعتبر واحدة من أبرز المواقع الأثرية في الجزيرة. تم العثور هناك على بقايا فخار وقطع مزخرفة يعود تاريخها إلى أواخر الفترة الإسلامية.

أنشطة يمكنك ممارستها في جزيرة فيلكا

  • يمكن التمتع بجولة في المناطق التاريخية والأثرية في الجزيرة، وزيارة المتاحف والمباني القديمة والتعرف على تاريخ الجزيرة عن قرب.
  • من بين الأنشطة الممتعة التي يمكنك الاستمتاع بها هي استئجار قارب مناسب والانطلاق في جولة مميزة وهادئة في مياه الخليج، وهذه المياه التي لن تجد لها مثيل في أي مكان آخر، حيث يتواجد العديد من القوارب المختلفة في الشكل والحجم في جميع أنحاء الجزيرة.
  • وعندما تزور الجزيرة، ينبغي عليك التمتع بالأكل البدوي الذي يصنعه سكان الجزيرة، وسيكون هذا من الأمور الممتعة التي يجب عليك فعلها على الجزيرة.

أجمل صور لجزيرة فيلكا

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى