البيئةعلوم

يحدث المد والجزر بسبب

في هذا المقال، سنقدم لكم الإجابة عن سبب حدوث المد والجزر، وتأثير هذه الظاهرة على النظم البحرية والبيئية، وأيضا تأثيرها على الإنسان. تعتبر هذه الظاهرة من أقدم الظواهر التي تحدث في مياه الأرض، وقد أثارت اهتمام العديد من العلماء في فهمها وتفسير الاختلافات التي تحدث على شواطئ العالم، ولهذا قد ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث التي تعنى بهذه الظاهرة وأفادت بتأثير الجاذبية على حركة الأمواج. ولذلك، سنقدم في هذا المقال موضوع المد والجزر.

جدول المحتويات

ظاهرة المد والجزر

من المعروف أن ظاهرة المد والجزر تحدث نتيجة للتفاعل بين الأرض والقمر، سواء كانت حركة المد والجزر عالية أو منخفضة. فجاذبية القمر تتسبب في حدوث المد والجزر في الجزء الأقرب إلى القمر من سطح الأرض، وأيضا في الجزء البعيد.

يمكن تفسير هذه الظاهرة بواسطة دوران الأرض؛ فتمر جميع السواحل الأرضية على مدار اليوم بالقرب من القمر في أوقات مختلفة. وعندما تكون السواحل قريبة من القمر، يحدث مد عال في مياه الساحل. وعندما تكون السواحل بعيدة عن القمر، يحدث مد منخفض. تختلف هذه الظواهر من مد عال إلى مد منخفض خلال الأيام.

على الرغم من أن القمر يحتوي على مائة كتلة فقط من كوكب الأرض، إلا أنه لديه القدرة على تحريك المياه؛ ويعود ذلك إلى قربه من الأرض، حيث يطلق على محاولة الأمواج الوصول إلى القمر بقوة المد؛ وعندما يتجه الموج نحو القمر للوصول إليه، يحدث المد العالي.

تعيق الأرض الجافة حركة الماء من القمر بسبب الجاذبية، مما يقلل من قوة المد العالي، ولذلك تختلف نسبة الفرق بين المد العالي والمد المنخفض حسب المناطق على الأرض، وهذا يفسر حدوث المد العالي في كل يوم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن مياه المحيطات تجذب نحو الأرض بنسبة أكبر مقارنة بجاذبيتها نحو القمر، ويمكن تفسير ذلك بوجود فروقات حادة في الجاذبية على سطح الأرض تؤثر في قوة المد والجزر.

في المنطقة الأقرب إلى القمر من الأرض، تكون جاذبية القمر هي الأقوى، فتجذب المياه نحو القمر. بينما في المناطق البعيدة عن القمر، تكون جاذبية الأرض هي الأقوى، فتسحب المياه نحوها. أما في المنطقة المتوسطة بين المنطقتين على سطح الأرض، تسيطر جاذبية القمر بشكل متوسط.

انواع المد والجزر

المد العالي

يحدث المد العالي عندما يرتفع الماء إلى أعلى نقطة يمكن أن يصل إليها على طول الساحل.

المد المنخفض

المد المنخفض يعبر عن انحسار الماء بعيدا عن الساحل.

تتحكم قوة دوران الأرض وقوة جاذبية القمر في ظاهرة المد والجذر؛ حيث يرتفع سطح البحر القريب من القمر، بينما يتحكم الجانب الأبعد بقوة دوران الأرض. تتسبب قوة الدوران في تراكم الماء أثناء مقاومتها لقوة الدوران، مما يؤدي إلى حدوث المد العالي على الجانبين.

عوامل ارتفاع المد

  • تلعب الشمس دورا مؤثرا أيضا في ظاهرة المد والجزر بفضل قوة جاذبيتها.
  • الخصائص الفيزيائية الخاصة بالساحل.
  • المساحة الواسعة من رمال الساحل.
  • تأثير الكهوف الصخرية الموجودة، مع عمق المياه.

تأثير المد والجزر

يمكن لظاهرة المد والجزر أن تؤثر على أنظمة البيئات البحرية، من خلال تأثيرها على الحيوانات والنباتات الموجودة في مناطق المد والجزر المختلفة.

يجب أن تتمتع الحيوانات التي تعيش في تلك المناطق بخصائص محددة تمكنها من تحمل قوة الأمواج العالية والعيش على السطح حيث الهواء وحرارة الشمس. وتحتاج أيضا إلى خصائص تساعدها على العيش تحت سطح الماء وتكيف نفسها مع ظروف متغيرة عند انحسار الماء وعند مدته.

يؤثر أيضا المد والجزر على السواحل المزدحمة بالبشر؛ حيث يمكن أن تهدد حياتهم.

في هذا المقال، قدمنا عددا من المعلومات الهامة حول ظاهرة المد والجزر وكيفية حدوثها وتأثيرها على الكائنات الحية المختلفة، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في هذه الظاهرة. تابعوا جديد الموسوعة على موقعنا.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى