الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم بالترتيب

تعرفوا معنا في موسوعة عن أولو العزم من الرسل ومعجزاتهم حيث بعث الله تعالى مجموعة من الرسل الكرام كل منهم في قومه يدلونهم عن مدى ما يرتكبونه من معصية ويأخذون بأيديهم إلى طريق الهداية والحق والابتعاد عن طريق الباطل والضلال.

كل نبي من الأنبياء أو الرسل أعطاه الله صفات خاصة تميزه عن غيره من الرسل رضي الله عنهم جميعا، ومن بينهم من يلقبون بأولوا العزم، وكما دعمهم الله بالمعجزات التي جعلت حججهم أقوى أمام قومهم ليطمئن قلوبهم ويدخلوا في طريق الإيمان بثقة. سنتحدث في المقال التالي بالتفصيل عن أولوا العزم والمعجزات التي دعمهم بها الله تعالى.

اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم

  • تختلف الآراء والأقوال في تحديد من هم أولو العزم من الرسل، ولكن الرأي الأكثر تفضيلا هو أنهم خمسة وتم منحهم هذا اللقب بسبب ما تعرضوا له من آذاء من قومهم، وقد تصدوا لذلك بالصبر والاحتساب، وقد قال الله تعالى في سورة الأحقاف الآية 35 (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل).
  • يعنى بالعزم في اللغة بالاصرار على تحقيق الهدف، ولم يكن هدف رسل الله الأوائل إلا تبليغ رسالات الله تعالى بأفضل طريقة ممكنة، بغض النظر عن الصعوبات والتحديات التي واجهوها.

اولي العزم من الرسل بالترتيب

  • جاء ذكرهم في القرآن الكريم في الآية السابعة من سورة الأحزاب (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسىٰ وعيسىٰ ابن مريم ۖ وأخذنا منهم ميثاقا غليظا).
  • تم ترتيبهم وفقا للأفضلية، وبالطبع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين في مقدمتهم بسبب ما تعرض له من عذاب من أهل قريش أثناء دعوته.
  • بعده يأتي سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثم موسى وعيسى ونوح عليهم جميعا صلوات الله وسلامه.

معجزات اولي العزم من الرسل

لم يأت نبي على مر العصور والأزمان إلا أنه وجد الله تعالى سبحانه يدعمه بمعجزة أو أكثر، ليكون قويا في موقفه وحجته أمام قومه، وكذلك حدث مع أولو العزم من الرسل.

نوح عليه السلام

  • تتجلى معجزة النبي نوح في بناء السفينة العظيمة بمفرده دون مساعدة من أحد، وسط استهزاء وسخرية أهله، ثم جمع زوجين من كل نوع من الكائنات الحية على وجه الأرض، وعند حدوث الطوفان سار بهم في المياه العميقة حتى ارتفعت السفينة إلى جبل الجودي.

إبراهيم عليه السلام

  • ألقوا به حيا في النار لعقوبته على تدمير أصنامهم، ولكن الله أمر النار أن تكون باردة وسلمية ليخرج منها حيا وسالما، وذلك أثار دهشة الجميع.

موسي عليه السلام

  • معجزات نبي الله موسى عليه السلام ليست قليلة، فمنها رميه العصا أمام قوم فرعون لتتحول إلى ثعبان يأكل عصيانهم ويجعل السحرة يسجدون تائبين. وقد قام بشق البحر بعصاه ليمر به هو وقومه، ثم غرق فرعون وجنوده فيه، وأخرج يده البيضاء المشرقة من جيبه.

عيسى عليه السلام

  • ولد النبي عليه السلام بدون أب، وكانت هذه إحدى معجزاته الأولى. وفي صغره، دافع عن أمه العذراء مريم عليها السلام، وأثناء دعوته طلب من الله أن ينزل مائدة من السماء لقومه ليأكلوا منها ويؤمنوا بالإيمان.

محمد صلى الله عليه وسلم

  • دعا أشرف المرسلين قومه من قريش وجميع الناس لعبادة الله الواحد وترك عبادة الأوثان لمدة ثلاثة عشر عاما، وتعرض للإيذاء الشديد هو وأتباعه خلال هذه الفترة، وقد قدم الكثير من المعجزات مثل انشقاق القمر عندما طلب منهم دعمه في دعوتهم لله، وكذلك رحلة الإسراء والمعراج حيث صعد إلى السماء ليلتقي بالرسل والأنبياء السابقين والوقوف عند سدرة المنتهى وتسليم الأمر بفرض الصلاة على المسلمين.

فيما يتعلق بالتمييز بين الأنبياء والرسل، قال علماء الإسلام إن الرسل هم المبعوثون برسالة سماوية، أما الأنبياء فهم أتوا ليتموا ويكملوا ويؤكدوا ما جاء به الرسل السابقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى